الثلاثاء, نوفمبر 29, 2022
الرئيسيةالهدهد"الجزيرة" تكشف دعم الإمارات إثيوبيا بجسر جوي عسكري (فيديو)

“الجزيرة” تكشف دعم الإمارات إثيوبيا بجسر جوي عسكري (فيديو)

- Advertisement -

كشفت قناة “الجزيرة” القطرية، عن مجموعة من الصور الفضائية والبيانات الملاحية، تثبت تورط الإمارات بتقديم دعم عسكري كبير لإثيوبيا.

وبحسب ما بثه برنامج “المسافة صفر” المذاع على قناة “الجزيرة”، فإن أبو ظبي فتحت جسرا جويا مع إثيوبيا لتقديم العتاد والسلاح عن طريق شركات شحن خاصة.

ووفق ما تم توثيقه، تلعب قاعدة “هيرميدا” جنوب العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، دورا أساسيا في العلميات العسكرية كونها القاعدة الأكبر في إثيوبيا.

- Advertisement -

وكشف التحقيق المدعم بالصور الفضائية عن رصد اسطول من الطائرات المقاتلة وطائرات الشحن العسكري.

كما كشفت عن وجود طائرة مسيرة من طراز “وينغ لونغ” (Wing Loong) الصينية في القواعد العسكرية الإثيوبية. وهي المرة الأولى التي يوثق فيها وجود هذا النوع من الطائرات داخل القواعد الإثيوبية.

- Advertisement -

اقرأ أيضاً: كاتب قطري: الإمارات تُكفّر عن دعمها انقلاب تركيا الفاشل بـ 10 مليار

كما وثقت الصور وجود طائرات “إليوشن71” للشحن العسكري وهي تقوم بتفريغ حمولتها قادمة من قاعدة “سويحان” في أبو ظبي. وذلك حسب ما كشفته بيانات الرحلة والصور الفضائية.

أكثر من 90 رحلة جوية بين الإمارات وإثيوبيا

وبحسب التحقيق، فإنه بتتبع طائرات “إليوشن” التي وصلت إلى القاعدة الإثيوبية تبين تنظيم أكثر من تسعين رحلة جوية بين الإمارات وإثيوبيا، في الفترة بين سبتمبر ونوفمبر الحالي، مع اتباع الكثير من هذه الطائرات نمط التخفي قبل الإقلاع وقبل الهبوط بفترة زمنية.

اقرأ أيضاً: مُتهم بالتعذيب.. من هو الإماراتي أحمد ناصر الريسي رئيس الإنتربول الجديد؟

كما تبين -بحسب التحقيق- أن شركتين خاصتين إحداهما إسبانية والأخرى أوكرانية هما من تسيران هذه الرحلات.

التحقيق كشف أن الشركة الأولى الإسبانية تدعى “يورب إير” (Europe Air) وقد نظمت 54 رحلة دعم عسكري بين الإمارات وإثيوبيا في أقل من شهر.

والثانية هي شركة “فلاي سكاي إيرلاينز” (Fly Sky Airlines) الأوكرانية التي نظمت 39 رحلة شحن عسكري خلال شهرين ولا تزال الرحلات مستمرة.

كما كشفت صور الأقمار الصناعية أن قاعدتي سمرا وأكسوم خرجتا من الخدمة بعد اشتباكات مع قوات جبهة تحرير شعب تيغراي.

وتكشف الصور الفضائية أن قوات جبهة تيغراي تمكنت من السيطرة على قواعد عسكرية للجيش الإثيوبي. وباتت على نحو 200 كيلومتر من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

(المصدر: الجزيرة – متابعة وطن)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث