انتقادات لـِ”الجزيرة” بسبب “تجاهلها” مقابلة سعد الجبري!

لم تذكر القناة أي خبر عن المقابلة

1

طالت قناة “الجزيرة” الإخبارية القطرية، انتقادات من قبل نشطاء على مواقع التواصل، لما وصفوه تجاهلها تغطية مقابلة المستشار الأمني السعودي السابق سعد الجبري مع برنامج “60 دقيقة”، والتي تسببت بحرج بالغ للديوان الملكي نظرا لما فجره الجبري من أسرار خطيرة عما يحدث داخل العائلة الحاكمة.

وكان سعد الجبري، قد كشف في لقاء خاص مع محطة أمريكية عن وجود أدلة تثبت رغبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في اغتيال الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز.

كما كشف عن أسرار أخرى بالعهد القديم تسببت في ربكة كبيرة للنظام السعودي.

وأبدى ناشطون استغرابهم لموقف “الجزيرة” من تجاهل هذه المقابلة بشكل كلي، رغم أن مثل هذه الأخبار كانت لدى القناة القطرية بمثابة “مادة دسمة” تحرص على تغطيتها والمسابقة في نشرها.

وفي هذا السياق قال الناشط والإعلامي اليمني أسعد الشرعي:”العالم كله يتحدث عن مقابلة سعد الجبري وتصريحاته الخطيرة إلا قناة الجزيرة لم تتطرق إليها خالص رغم أن مثل هذه الأخبار كانت عند الجزيرة مادة دسمة. ويش صار؟”

 

بينما طرحت المغردة سارة الغامدي تساؤلاً على متابعيها: “قناة الجزيرة لم تتطرق الى ما جاء في مقابلة سعد الجبري مع برنامج 60 دقيقة!!. لماذا بحسب رأيك؟!.

فيما أكد آخرون أن مقابلة سعد الجبري تلك، لو كانت قبل شهور لحظيت بتغطية واسعة من “الجزيرة” فضلا عن مناقشتها واستقدام الضيوف لتحليلها عبر كل برامجها. في إشارة إلى أن السبب وراء هذا التجاهل، هو المصالحة التي تمت بين الرياض والدوحة في يناير الماضي بقمة العلا في السعودية.

وكتب أحد النشطاء ساخراً:”بعد أن كان خبر دخول الحمام بالنسبة لمحمد بن سلمان هو بمثابة خبر عاجل في قناة الجزيرة. يأتي التصالح القطري السعودي ليشكل درع واقي ليحمي مؤخرة ولي عهد السعودية.”

وتابع:”حتى لتصل الأمور أن تكون خسارة مانشستر يونايتد لها حيز ووقع اكبر من مسلسل فضايح الداشر بإعتراف سعد الجبري على اجرامه.”

اقرأ أيضاً: أول ظهور علني لـِ محمد بن سلمان بعد مقابلة سعد الجبري! (فيديو)

الجزيرة لم تتطرق لـِ مقابلة سعد الجبري

وبمراجعة موقعي “الجزيرة نت” و”الجزيرة مباشر” وصفحات القناة القطرية أيضا بمواقع التواصل المختلفة، من قبل محرر (وطن)، تأكد بالفعل أن الجزيرة لم تتطرق إلى أي خبر عن مقابلة سعد الجبري، الذي توقع أن يقتل بعد هذا اللقاء.

وبمراجعة موقع “الجزيرة نت” اتضح أن آخر خبر قد نشر عن سعد الجبري لديها، كان بتاريخ 19 سبتمبر 2020، تحت عنوان “أشاد فيها بدور والده وعلاقاته.. نجل الجبري ينشر محادثة خاصة مع الأمير خالد بن سلمان.”

اقرأ أيضاً: كيف ردّ الأمير عبدالرحمن بن مساعد على مقابلة سعد الجبري وما كشفه!

وقبلها خبر في أغسطس من نفس العام تحت عنوان “السعودية: نجل سعد الجبري يكشف معلومات جديدة عن محاولات اغتيال والده.”

ودون ناشط منتقدا: “قناة الجزيرة المفضلة لدي لا تنويه ولا تعليق ولا أي كلمتين حتي من باب برو العتب علي حلقة سعد الجبري في 60 دقيقة. و لا الحيادية هنا كانت بعافية شوية.”

وسخر آخرون من موقف القناة عبر رسومات ساخرة.

مقابلة سعد الجبري

وكان المستشار الأمني السعودي السابق سعد الجبري، كشف في لقاء خاص مع محطة أمريكية عن وجود أدلة تثبت رغبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في اغتيال الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز.

وقال إن ابن سلمان أخبر رئيس الاستخبارات السعودي في ذلك الوقت الأمير محمد بن نايف بما نصه:”أريد اغتيال الملك عبد الله، أنا أملك خاتما ساما من روسيا، سيكون كافيا بالنسبة لي مصافحته فقط وسينتهي أمره“.

وقال الجبري، في أول حديث إعلامي منذ فراره من المملكة العربية السعودية عام 2017، مع تولي الأمير محمد بن سلمان منصب ولي العهد، خلفا للأمير محمد بن نايف: “هذا ما قاله (ابن سلمان). سواء كان يتفاخر بذلك أو لا.. ولكنه قال ذلك وأخذنا الأمر على محمل الجد“.

سعد الجبري يتوقع مقتله

وأكد الجبري، وجود نسختين من فيديو مسجل لحديث ابن سلمان خلال هذا الاجتماع، وأنه يعلم أين توجد هاتين النسختين.

وعندما سأله المذيع “هل تعتقد أن محمد بن سلمان يخاف منك؟” أجاب الجبري قائلا: “هو يخاف من المعلومات التي أملكها“.

وكان المستشار الأمني السعودي السابق سعد الجبري قد كسر صمته، للمرة الأولى، منذ فراره من المملكة العربية السعودية عام 2017. مع تولي الأمير محمد بن سلمان منصب ولي العهد، خلفا للأمير محمد بن نايف.

وهاجم الجبري، في المقابلة، الأمير محمد بن سلمان مقدما الكثير من الادعاءات.

كما تحدث عن اتهامه لولي العهد بإرسال فريق إلى كندا في محاولة لاغتياله، واحتجاز ابنيه عمر وسارة في السعودية.

بينما نفى الجبري اتهامات المملكة له بالفساد والاختلاس.

وقال الجبري إنه تلقى “تحذيرا بعدم الاقتراب من أي مبنى دبلوماسي سعودي في كندا، وعدم الذهاب إلى القنصلية أو السفارة. وعندما سألت لماذا؟ فقالوا لقد قطعوا الرجل، لقد قتلوه وأنت على رأس القائمة“. في إشارة إلى مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول في 2 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2018.

وأضاف الجبري أن محمد بن سلمان “يخشى من المعلومات التي لدي“، وتابع بالقول: “أتوقع أن أٌقتل يوما ما“.

«تابع آخر الأخبار عبر: Google news»

«وشاهد كل جديد عبر قناتنا في  YOUTUBE»

 

[ratemypost]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. omar يقول

    الجزيرة تعكس اراء حكام قطر و مصالحهم الضيقة فلا تستغربو وقوفها الى جانب النظام السعودي بع العداء الطويل و ربما غدا مع الاسد. الجزيرة تخبرك عن دب في القطب الجنوبي و تعمى عما يحدث في الجزائر.

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More