وضع الأردن خطير جدا وعودة متوحشة لكورونا.. الحظر الشامل يعود وخبير يحذر من كارثة:”ربما نتعدى الصين”

0

انفجر الوضع الوبائي في الأردن بصورة مقلقة جدا فيما يخص فيروس المستجد (كوفيد19) وتم تسجيل اليوم، الأربعاء، 1776 حالة إصابة، منها 1765 إصابة محليّة، فيما تم تسجيل 4 حالات وفاة، وفق ما اعلن وزير الصحة سعد جابر في إيجاز صحفي.

 

وتوزعت الحالات المحليّة، وفق ما نقلت صحيفة “رؤيا” المحلية عن جابر، ما بين 745 في العاصمة عمّان، و43 في الكرك، و67 في البلقاء، و740 في الزرقاء، و78 في معان، و19 في عجلون، و40 في مأدبا، و1 في المفرق و3 في جرش، و23 في إربد، و5 في العقبة، و1 في الطفيلة، كما تم تسجيل 11 حالة إصابة لسائقي شاحنات قادمين عبر المعابر الحدودية.

 

اصابات كورونا… أرقام قياسية.. وتوقعات شكل القادم صحيا واحصائيا

كورونا… أرقام قياسية.. وتوقعات شكل القادم صحيا واحصائيا.. مع ضيوفنا: ا. د. وائل الهياجنة – عضو لجنة الأوبئةمعتصم سعيدان – خبير دراسات أرقام الكوروناhttps://roya.tv/program/59

Gepostet von ‎Roya News – رؤيا الإخباري‎ am Mittwoch, 30. September 2020

 

وأشار جابر إلى تسجيل (4) حالات وفاة لهذا اليوم ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 61 حالة.

 

عزل وحظر تجول

هذا وبدأ عند الساعة السادسة من صباح الخميس، سريان عزل وحظر التجول الشامل في مخيّم البقعة التابع لمحافظة البلقاء بالإضافة إلى جزء من منطقة البتراوي والزرقاء الجديدة في محافظة الزرقاء، لمدة أسبوع، وذلك نظراً لسوء الحالة الوبائيّة فيهما.

 

وقررت الحكومة الثلاثاء الماضي، عزل مخيّم البقعة في محافظة البلقاء، إضافة إلى جزء من منطقة البتراوي والزرقاء الجديدة في محافظة الزرقاء، وفرض حظر تجوّل شامل في هذه المناطق.

 

ويُنظر في إمكانيّة تمديد قرار العزل وحظر التجوّل الشامل في المنطقتين، في ضوء الحالة الوبائيّة، بناء على توصية خلية أزمة كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات

 

وفُوض محافظي البلقاء والزرقاء باتخاذ القرارات اللازمة لدخول سلاسل التوريد وإصدار التصاريح اللازمة عند الضرورة، والتعامل مع الحالات الإنسانيّة والطارئة في المنطقتين.

 

الحظر الشامل قد يكون مجديا

من جانبه ترأس رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، اجتماعا للجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة أمس، الأربعاء، في رئاسة الوزراء، لبحث الإجراءات المتخذة حول المدارس والجامعات وبعض القطاعات وفقا لمستجدات الحالة الوبائية في المملكة.

 

وأكد رئيس الوزراء خلال لقائه اللجنة عبر تقنية الاتصال المرئي أن قرار الإغلاق الشامل على مستوى المملكة قد يكون مجديا صحيا، لكن تكتنفه العديد من الآثار السلبية على الاقتصاد ومناحي الحياة الأخرى.

 

وأشار خلال الاجتماع الذي حضره وزراء التعليم العالي والبحث العلمي، والتربية والتعليم، والصناعة والتجارة والتموين، والدولة لشؤون الإعلام إلى أن الجائحة مستمرة ولا موعد معروفاً لانتهائها، لذا يجب علينا دراسة الآثار المترتبة على جميع القطاعات، واتخاذ القرارات بناء عليها، وبما يوازن بين صحّة المواطنين من جهة، والحد من الآثار السلبية على مختلف القطاعات من جهة أخرى.

 

وأكد أن الحكومة تدرك التداعيات المترتبة على التعليم المدرسي والجامعي، لافتا إلى أهمية الاستناد للقرار العلمي والتوصيات الصادرة من لجنة الأوبئة بخصوص هذا الأمر.

 

الوضع كارثي وقد يتخطى الصين

من جانبه توقع خبير دراسات أرقام الدكتور، معتصم سعيدان، أن تصل إرقام الإصابات بفيروس كورونا في الأردن ، إلى ما بين 4-5 آلاف حالة يوميا.

 

وقال “سعيدان” خلال استضافته عبر برنامج نبض البلد الذي تقدمه قناة “رؤيا”، الأربعاء، إننا “قد نصل لأربع آلاف حالة يوميا ولا حجة لمن ينكر وجود الفيروس في ظل الارتفاع الكبير على حصيلة الأربعاء.

 

وأعرب الخبير عن عتبه لعدم اهتمام الحكومة لما يصدر عن خبراء الأوبئة في الأردن.

 

وقال “عتبي على أصحاب القرار الذي لا يأخذون بتحذيراتنا على محمل الجد حيث لم نشهد أي إجراءات صارمة”.

 

وأضاف أن ” الحالة المرعبة جدا الآن، أننا ما زلنا في بداية المرحلة الثانية من تفشي الوباء وهي الأخطر وترتفع خلالها الإصابات بشكل عمودي”.

 

وقال عن  الكورونا في الأردن “خلال 14 يوما سنصل للذروة وسنجل ما بين 4 آلاف إلى 5 آلاف ، وربما نتعدى الصين، ما لم يتم إتخاذ إجراءات صارمة، وربما نصل إلى 80 ألف حالة”.

اقرأ أيضا : حتى كورونا تآمرت على السعودية وحرمتها من عقد قمة العشرين كما كانت تحلم.. هذا ما قررته الرياض بعدما ملت من الانتظار!

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.