الحوار مع حفتر أصبح من الماضي.. جنرال الإمارات “أيامه معدودة” وانقلاب داخلي ضده تقوده “قبيلة القذاذفة”

0

قال العقيد طيار في سعيد الفارسي، إن المؤتمر الصحفي الذي عقده الناطق باسم القيادة العامة التابعة لحفتر، أحمد المسماري، وأعلن رفض قرار وقف إطلاق النار وأعلن الحرب على خصومه، بأن دخل في معادلة صفرية ورفض أية تسوية حتى مع حلفائه من نظام القذافي وقام باعتقال كل من ينادي بتولي سيف الإسلام القذافي الحكم.

 

جنرال أيامه معدودة

وكشف “الفارسي” في تصريحات خاصة لموقع “عربي بوست” أن خليفة حفتر أعاد المنطقة الشرقية للمربع الأول بإعادة دعم وتسليح المدنيين “الصحوات “في مناطق بوهديمة والماجوري وكتيبة أولياء الدم، مشيراً إلى أن تسليح المدنيين وإعادة كتيبة أولياء الدم في بنغازي هما دلالة على العودة لممارسة سياسة القمع والقتل لكل مخالفيه في برقة وبشكل أشرس من السابق.

 

وأكد الفارسي أن وجود حفتر في برقة لن يمكن أي حكومة قادمة من تحقيق الاستقرار في البلاد حتى لو كان على رأسها عقيلة صالح، مشدداً على أن استقرار ليبيا لن يتحقق إلا بخروج خليفة حفتر من المشهد السياسي والعسكري، وهذا يأتي بتخلي حلفائه الدوليين والإقليميين بشكل واضح.

 

هذا وطالبت الليبية، اليوم الخميس، في انقلاب داخلي على حفتر جميع أبنائها بالانسحاب الفوري من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وذلك بعدما قامت مجموعات من هذه القوات والمرتزقة التابعين لها باقتحام منازل المواطنين في مدينة سرت.

 

 الحوار مع حفتر أصبح من الماضي

وبالرغم من تأكيد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فائز السراج، رفض الحوار مع من تلطخت أيديهم بدماء الليبيين وكان سبباً في دمار منازلهم، وارتكب جرائم ضد المدنيين وكان سبباً في قتل متدربي الكلية العسكرية ومراكز الهجرة غير الشرعية بطرابلس، في إشارة لخليفة حفتر معتبراً الحوار معه أصبح نقطة من الماضي.

 

إلا أن تقارب بيانات حكومة الوفاق وبرلمان طبرق خطوة إيجابية حيث إن البيانين تضمنا نقاط اتفاق عديدة يجب العمل عليها بعد إصدار البيانات وعدم الاكتفاء بالبيانات فقط.

 

وفي تصريح متلفز نشره مكتب الإعلام لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج قال: “نحتاج الالتزام بكل ما ورد في البيانين من وقف إطلاق النار ونزع السلاح من سرت والجفرة وعودة تصدير النفط الذي توقف منذ أكثر من 8 أشهر وكبد الدولة خسائر تجاوزت 10 مليارات دولار، فيما خسرت 250 مليار دولار خلال التسع سنوات الماضية”.

 

وشدد السراج على ضرورة إجراء الانتخابات في شهر مارس القادم رغم الظروف الأمنية الصعبة التي تشهدها ليبيا، مشيراً لبعض الجهات التي ترفض المقترح وتعمل على إطالة أمد الأزمة لمصالحها الضيقة.

 

خائن وعميل

ووصف بيان للمجلس الاجتماعي لقبيلة القذاذفة الليبية حفتر “بالخائن والعميل”، ودعا أبناء القبيلة المشاركين ضمن عملية “الكرامة” التابعة لحفتر بالانسحاب منها فورا، وإبعاد المرتزقة التابعين لها عن مناطقهم في مدينة سرت (شرقي ليبيا).

 

وشدد البيان -الذي أوردته وسائل إعلام محلية ونُشر على مواقع التواصل- على ضرورة إطلاق سراح كل المعتقلين من أبناء سرت، وتسليم من اقتحموا البيوت من المجرمين والمرتزقة، كما طالب قوات حفتر بتسليم المتورطين في قتل المواطن ناصر عويدات دهسا بإحدى العربات.

 

وحذرت القبيلة الليبية من أن عدم الاستجابة لهذه المطالب فورا، فإن “الأمور ستؤول إلى ما لا يحمد عقباه، وسنعتبر عملية الكرامة عدوا وجب قتاله”.

 

القذاذفة

القذاذفة قبيلة ليبية كان ينتمي لها الرئيس الراحل ، ومنتشرة في مدينتي سرت وسبها.

 

وفي وقت سابق الخميس، حذرت حكومة الوفاق الليبية قوات حفتر من استمرار الاعتداءات والجرائم ضد المواطنين، وقالت في بيان “إنها لن تقف مكتوفة الأيدي، ولن تفرط في واجباتها تجاه حماية الشعب الليبي، والسعي للانتقال به سلميًا إلى مرحلة أكثر استقرارا”.

 

ومنذ الجمعة، يسود في ليبيا وقف لإطلاق النار، عقب بيانين متزامنين للمجلس الرئاسي للحكومة الليبية، ومجلس نواب طبرق، والتقى البيانان في نقاط مشتركة، أبرزها وقف إطلاق النار، وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، كما لاقى ترحيبا دوليا وعربيا واسعا.

 

سرت والجفرة تحت سيطرة الوفاق

وأكدت تركيا وجوبَ أن تكون سرت والجفرة تحت سيطرة الحكومة الليبية المعترف بها دولياً، وجاء عن الناطق باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، أن بلاده لا تعارض فكرة إخلاء مدينتي سرت والجفرة من القوات المسلحة من حيث المبدأ، وأن حكومة لها موقف قوي على الأرض وفي طاولة التفاوض.

 

وأوضح كالن، في مقابلة مع وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، أن تؤيد دعوة حكومة الوفاق لوقف إطلاق النار، مشيراً إلى وجوب استغلال الموارد النفطية في ليبيا لصالح الشعب، وأن تكون عائداتها في عهدة البنك المركزي الليبي.

اقرأ ايضا: كاتب تركي يفجّر مفاجأة .. الإنقلابي خليفة حفتر يُهدد بالانتحار لهذه الاسباب!

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

انقر هنا وفعل زر الاشتراك حتى يصل كل جديد وطن

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.