آخر خزعبلات المطبلين للسيسي.. “شاهد” سعد الدين الهلالي: الدعاء في آيا صوفيا لا يُقبل!

5

أثارت تصريحات صحفية أطلقها أستاذ الفقه في جامعة الأزهر المصرية، سعد الدين الهلالي بشأن الدعاء في مسجد آيا صوفيا، جدلاً واسعاً وسخرية بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الهلالي خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب عبر “إم بي سي مصر”، رصدتها “وطن”: “تعليقاً على تحويل الحكومة التركية آيا صوفيا من متحف إلى مسجد، إن ما جرى هو جزء من “فساد” جماعة الإخوان المسلمين، والإسلام السياسي.

وأضاف: “مش معنى أننا دخلنا المسجد المغصوب ونقول يارب يارب يبقى ستقبل دعوانا.. كيف ستقبل دعوانا ونحن في أرض ظلم”.

وزعم الهلالي أن تحويل آيا صوفيا إلى مسجد يسبب فتنة بين الأديان، ويسيء إلى الدين الإسلامي، ويستهدف الحضارة الإنسانية.

وعن دعوات حضور صلاة الجمعة بعد المقبلة (24 تموز/ يوليو) في آيا صوفيا، قال الهلالي إن من يحضر يعين على الباطل، والمتاجرة بالدين.

أقرأ أيضاً: “غصباً عنك هو اليوم زعيم المسلمين”.. شاهين السليطي يُلجم إعلامياً لبنانياً تطاول على…

 بدورهم، وجه رواد مواقع التواصل الاجتماعي اتهامات للهلالي بتوظيف خطابه الديني في الخصومة السياسية مع تركيا، معتبرين أن تلك التصريحات تأتي بتعليمات جهات سيادية في مصر.

وفي وقت سابق، أثارت تصريحات الوكيل السابق للأزهر الشريف، عباس شومان، التي انتقد فيها تحويل آيا صوفيا إلى مسجد، موجة من الاستغراب في العالمين العربي والإسلامي، معتبرين أن هذه التصريحات تأتي على مقاس رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال شومان: “إن تحويل آيا صوفيا إلى مسجد لا يتفق مع الإسلام، ولا يجوز تحويل الكنيسة لمسجد، مثلما لا يجوز تحويل المسجد لكنيسة، وهذا التصرف مستفز وتصرف غير متفق مع تعاليم الإسلام، وأيا كان الهدف من هذا العمل فهو مرفوض لذاته”.

وفي وقت سابق، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قراراً بإعادة فتح مسجد آيا صوفيا أمام المصلين المسلمين، وتحويل إدارته إلى رئاسة الشؤون الدينية، وذلك على إثر إصدار حكم قضائي بإبطال قرار مجلس الوزراء عام 1934، والذي بموجبه جرى تحويل آيا صوفيا من مسجد إلى متحف.

وكان القضاء التركي قد أصدر، حكماً يلغي قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934 القاضي بتحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحف.

وفي الثاني من يوليو الجاري عقدت إحدى المحاكم الإدارية العليا في البلاد جلسة خاصة للنظر في القضية، انتهت بالإعلان عن صدور قرار نهائي في القضية خلال خمسة عشر يوماً كحد أقصى، وهو ما صدر الجمعة بإلغاء قرار تحويل أيا صوفيا إلى متحف عام 1934.

وكانت جمعيات تركية قد تقدمت بطلب للقضاء التركي من أجل إعادة فتح آيا صوفيا للعبادة مجدداً، حيث يعد آيا صوفيا صرحاً فنياً ومعمارياً فريداً، ويقع في منطقة السلطان أحمد بمدينة إسطنبول، واستخدم الصرح مسجداً لمدة 481 عاماً، وجرى تحويله إلى متحف عام 1934، ويعتبر آيا صوفيا من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

5 تعليقات
  1. احدم يقول

    ليه لا تقبل عايز حديث نص قرانى استدلال بعلماء المسلمين زمان الرويبضه

  2. انسان يقول

    يا سعد الضلاللي انتم من الاساس لا ملة لكم ولا دين ولا حتي اخلاق تغضون البصر عن مصائب و فساد و انحطاط من حوللك انت و غيرك غارقين فيه الي الاعناق ثم تعتبرون انفسكم انبياء و اوصياء علي البشر بهذا مقبول و هذا ليس مقبول و هذا متقبل عند الله و هذا غير متقبل عند الله يا اخي ايا ضلاللي شوف مشاكللك الاول و مصائبك و عالج العهر و الفساد اللذي في بلدك اولا و انتقده و قف علي مشاكله و ارنا شجاعتك اولا ثم انتقد ما شءه خارج حدود دولتك
    كفاك تعريضا و سفاهه و انت رجل اشتعل راسه بالشيب انت و امثالكم ممن سموا انفسهم زورا بانهم رجال دين شرفاء
    كفاكم سفاله و انحطاطا اخلاقيا لانكم لا تمتون باي صله لهذا الدين الحنيف لا من قريب ولا من بعيد ’’’’’’’’’’’’’’

  3. ابوعمر يقول

    ..أنت وكيـــل الشيطان الرجيم..فأهــــتم بكفيلك الشيطان حتى لاتفقد رزقك وتعود للتســـول واحتلال المزابل ……..آيا صوفيـــا ستكون بأذن الله مزار ووجهــــــة الشعب العربي المسلم والصـــــلاة في رحابها…….لكم أزهركم فحولوه الى كنيس أو معبد هندوسي وتقربوا به الى الشيطان الرجيم…يا شياطين العسكر

  4. باسل المصري يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مش عاجبكم رأي علماء الأزهر اللي علموا الدنيا كلها
    ربنا يهديكم للحق الواضح مثل الشمس لكنكم تغلقون أعينكم وتسدون أسماعكم.

  5. رياض يقول

    بحسب سعد الدين الهلالي في الفيديو الأول يجب جعل سنة 1945 تاريخ انتهاء الحرب العالمية الثانية مرجع في الفقه الإسلامي…..اشهد الله أنك ضال مضل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.