عبث “بن سلمان” يدمّر اقتصاد المملكة ويضطّره لاقتراض 220 مليار .. إجراءات مؤلمة جداً للسعوديين

5

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، السبت، إن المملكة ستتخذ إجراءات “مؤلمة” لخفض النفقات في ظل تراجع الإيرادات بسبب أزمة “كورونا”.

وأضاف الجدعان، في مقابلة مع قناة “العربية” المحلية، أن يجب أن تخفض مصروفات الميزانية بشدة؛ نظرا لانخفاض الإيرادات النفطية لأقل من النصف وتراجع الإيرادات غير النفطية بسبب الإغلاق في إطار إجراءات مكافحة “كورونا”.

وأضاف أن بلاده “ستتخذ إجراءات صارمة جدا”، وقد تكون “مؤلمة”، وأن “جميع الخيارات مفتوحة حاليا” للتعامل مع الأزمة.

وأكد على أن بعض المشاريع سيمدد أجل تنفيذها بسبب إجراءات مواجهة “كورونا” (حظر التجول وإغلاق الأنشطة الاقتصادية).

والسعودية هي أكبر مُصدر للنفط في العالم وثالث أكبر منتج له، وتعتمد ميزانيتها عليه بنسبة 70 بالمائة تقريبا.

وفقدت أسعار النفط نحو 60% من قيمتها منذ مطلع العام بسبب تراجع الطلب على الخام جراء الإغلاق للحد من تفشي “كورونا”.

وذكر الجدعان أن أرقام الميزانية للربع الأول لم تعكس أثر “كورونا” بشكل كبير، والأثر الحقيقي سيظهر في الربع الثاني وما يليه.

وسجلت عجزا بقيمة 34.1 مليار ريال (9.1 مليارات دولار) خلال الربع الأول من العام الجاري.

فيما عدلت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني، الجمعة، النظرة المستقبلية للسعودية من مستقرة إلى سلبية، وأكدت تصنيفها السيادي عند A1.

وفيما يخص الدين، قال الجدعان إنه سيتم اقتراض 220 مليار ريال (58.7 مليار دولار) بزيادة 100 مليار ريال (26.7 مليار دولار) عما كان مخططا له قبل “كورونا”.

وارتفع الدين العام السعودي 6.7 بالمئة إلى 723.5 مليار ريال (192.9 مليار دولار) في نهاية الربع الأول، مقارنة بنهاية 2019.

وتوقعت المملكة ارتفاع عجز ميزانيتها العام الجاري إلى ما بين 7 ـ 9 بالمئة بعد تفشي الفيروس، مقارنة بـ6.4 بالمئة في توقعات سابقة.

وخفضت الحكومة ميزانيتها بواقع 50 مليار ريال (13.3 مليار دولار) عقب كورونا، وفق تصريحات سابقة للوزير ذاته، لكنه قال في مقابلة اليوم إن “التخفيض غير كاف”.

وأعلنت السعودية، موازنة 2020 بإنفاق 272 مليار دولار، مقابل إيرادات بـ222 مليار دولار، متوقعة عجزا قيمته 50 مليار دولار.

وقال الوزير: “لا السعودية ولا العالم سيعودان كما كانا قبل كورونا.. الأزمة لا مثيل لها منذ الحرب العالمية الثانية”.

وحتى مساء السبت، سجلت السعودية 25 ألفا و459 إصابة بكورونا منهم 176 وفاة، و3 آلاف و765 متعافيا.

وإجمالا، أصاب كورونا أكثر من 3 ملايين و467 ألفا حول العالم، توفي منهم ما يزيد على 243 ألفا، وتعافى أكثر من مليون و113 ألفا، وفق موقع “worldometers” المختص برصد ضحايا الفيروس.

قد يعجبك ايضا
5 تعليقات
  1. الريفي الحر يقول

    هذا ثمن البذخ السعودي والأن سوف يذوقون طعم الشحادة والتسول واما نفطهم الى مزبلة التاريخ ودورهم في هذا العالم هو الخيانة والطعن في الظهر للربيع الاسلامي والعربي والامازيغي اهلكهم الله بما اقترفت ايديهم

  2. م عرقاب الجزائر يقول

    اللهم لا ترفع لهم راية ولا تحقق لهم غاية واجعلهم لنا وللعالمين آية وأرنا فيهم يوما أسودا كيوم فرعون في الغرق ويوم قارون في الخسف ويوم الأحزاب في الخندق؟!،اللهم اجعل أهل الحجاز يسلمون من شرورهم وافكهم وبغيهم وطغيانهم واستغنائهم:(إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى،إنً إلى ربك الرجعى)؟!.اللهم امحق أموالهم التي يرضون بها أعداء الأمة ويحاربون بها أخيار الأمة مشرقا ومغربا؟،لم تكفهم اموال الحلال فراحوا يخططون للمزيد من أموال النيوم والفحش والعهر وحفلات المجون وفنادق بلا حدود لدين او قيم ؟!.قاتلهم الله أنً يفسقون ويفجرون؟!.

  3. مملكة الذرع الاسود الكبير بس يقول

    ابن زانية يالطيب ابن قحبة ابن شرموطة وش تتوقع من واحد مايهمه غير موسعين طيزه وطيز امه وخواته وش تتوقع بالله… هذولا كلما نكتهم مو اي نيج لازم تشقق مكاوي العايلة يالطيب عشان تمشي امورك.. السلفية هذي تدري وشهي له… عشان يجيبون العبيد والمصارعين ويفجرون اطيازهم واطايز خواتهم.. انت ماتفهم.. وبعدين يهايطون على راحرار الجزيرة ويصبحو فيها عليهم خروق ضيقة… انت ماتفهم هذي الحركات.. ترى اذا العايلة الحاكمة ماتخيط خروقها واطيازها واطياز قحابها كل يومين ثلاثه كذا… ويهايطون على احرار الشعب… كذا ويصلحون اشراف وخروق ضيقة من جهة وانفلات ومقحبة من جهة ثانية مايوثقون في نفسهم وسيطرتهم واستصغارهم لأحرار الشعوب… هذولا تذا قلت للواحد فيهم انت ابن شمطاء زانية عاهره انت مخروق وامك وخواتك َمخروقين ومفجورين ومصورين ومفضوحين ومنقتلين على كاميرات مباشره بذروع العبيد والمصارعين.. يفتخر ونتفخ اكثر… وكلما نكته ونكت امه وخواته ودعست نخاعه.. زاد ينتفخ اكثر واكثر ويوثق في نفسه…
    الله لايبلانا بس…

  4. داعس نخاع الديوث يقول

    ابن زانية يالطيب ابن قحبة ابن شرموطة وش تتوقع من واحد مايهمه غير موسعين طيزه وطيز امه وخواته…. هيا وش تتوقع بالله؟! … هذولا كلما نكتهم مو اي نيج لازم تشقق مكاوي العايلة يالطيب عشان تمشي امورك.. السلفيه هذي والقرض هذا تدري تدري ليش وشهي له… عشان يجيبون العبيد والمصارعين يفجرون اطيازهم واطايز خواتهم يكيفون فيهم ماصار شي يكيفهم ياللطيب.. انت ماتفهم؟! .. وبعدين يهايطون على احرار الجزيرة ويصلحو فيها عليهم خروق ضيقة ومهايطية ملحد قدهم… انت ماتفهم هذي الحركات؟! .. ترى اذا العايلة الحاكمة ماتخيط خروقها واطيازها واطياز قحابها المحرم طبعاً مو البعيد يخيطونها كل يومين ثلاثه كذا… ويهايطون على احرار الشعب ويجيبون اللحى المنافقه يفتولهم ويستعرضو ويتحايلو بلحاهم وتدينهم على الناس كذا بكل مسخ وبرود ولامبالاة؟! … كذا ويصلحون اشراف وخروق ضيقة من جهة وانفلات ومقحبة من جهة ثانية كنوع من الجراره والدياثه العلنية.. اذزماصلحو كذا مايوثقون في نفسهم وسيطرتهم وحكمهم واستصغارهم الشعوب… هذولا اذا قلت للواحد فيهم انت ابن شمطاء زانية عاهره انت مخروق وامك وخواتك َمخروقين ومفجورين ومصورين ومفضوحين وميتين سكس على كاميرات مباشره بذروع العبيد والمصارعين..اذا قلتله كذا يفتخر ونتفخ اكثر… وكلما نكته ونكت امه وخواته ودعست نخاعه.. زاد ينتفخ اكثر واكثر ويوثق في نفسه…
    الله لايبلانا بس…مسخ آخر زمن بلاء….

  5. المدقق الأملائي والتجسسات تخطئ النص يقول

    عفواً الاخطاء الأملائية دايماً متكرره… عشان دايم في نواع من التجسس والتهكير على اي مقال اوتعليق او اي شي ينكتب بالانتررنت… ويجيك دايم فيه اخطاء متكرره.. بس القارئ اكيد يفهم اي شي ينكتب من السياق المفهوم..
    ولو كان في برنامج مدقق لملائي على التعليقات كان افضل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.