الرئيسية » تقارير » انهيار أسعار النفط وفيروس كورونا يضربان القطاع المصرفي لـ5 دول خليجية

انهيار أسعار النفط وفيروس كورونا يضربان القطاع المصرفي لـ5 دول خليجية

وطن – عدلت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني، نظرتها من “مستقرة” إلى “سلبية”، للقطاع المصرفي في 5 دول خليجية.

كما أبقت الوكالة على نظرتها السلبية للقطاع المصرفي في عُمان، بسبب انهيار أسعار النفط وتداعيات تفشي “كورونا”.

وقالت الوكالة في تقرير، إن تراجع أسعار النفط يضغط على الإيرادات الحكومية، ويؤدي إلى انخفاض الإنفاق العام، مما يهدد نمو الاقتصاد غير النفطي والتي تمارس أغلب البنوك أنشطتها فيها.

ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربية – التي تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط في تمويل إيرادات موازناتها – كلا من السعودية، الإمارات، الكويت، البحرين، قطر، وسلطنة عمان.

وتابعت: “أسعار النفط تقل كثيرا عن المستوى الذي يجب أن تكون عليه لتحقيق التوازن المالي في موازنات الدول الست”.

وتوقعت “موديز” انخفاض تدفق الودائع للبنوك الخليجية، “إذ تشكل الإيرادات الحكومية القدر الأكبر من الودائع في أغلب النظم المصرفية هناك”.

اقرأ أيضاً:

خلاف سعودي إماراتي وتحذيرات من انهيار أسعار النفط مجدداً

 

ورجحت أن يتسبب تراجع نشاط الأعمال، بسبب القيود المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا، في زيادة تعثر سداد قروض البنوك.

وترى الوكالة أن إجراءات التحفيز التي أطلقتها حكومات دول المنطقة وبنوكها المركزية، لن تعوض التأثير الاقتصادي لجائحة كورونا إلا بشكل جزئي.

وزادت: “النمو الاقتصادي سيكون أكثر تضررا في كل من السعودية والإمارات والبحرين وعمان، في حين تتوقع استقراره في قطر، وأن يكون عند نحو 2 بالمئة في الكويت“.

المصدر: وطن + وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “انهيار أسعار النفط وفيروس كورونا يضربان القطاع المصرفي لـ5 دول خليجية”

  1. خذوها بالعقل اللي سيصاب بالضرر هم فقراء دول مجلس التعاون! مخصصات الأسر الحاكمة مثل ما هي بل لا تستبعد زيادتها بحجة غلاء المعيشة ! مخصصات الحكام وحاشيتهم لا مساس بها! بالفعل لا مساس وليس خداع الشعب لا مساس برواتب الشعوب الفقيرة! خخخخخخ خدم وعبيد الحكام من وزراء ووكلاء وقادة الأجهزة العسكرية والأمنية والمحافظين والولاة والسفراء والمشايخ والتجار ورجال الأعمال لهم نصيب والأقربون اولى بالمعروف! وسيحصلون نصف الكعكة! وللشعب لا شيء! ولو زاد وباء الكورونا وزاد انخفاض النفط سيتم مصادرة أموال الشعب ورجال الأعمال الفقراء وسرقتها بحجة حشدها لمواجهة الوباء! هل تصدقون أن هالك مسقط وعمان ثروته الشخصية أموال سائلة تزيد على المليار والاموال التي وجدت في قصوره تربو على ال10 مليارات سائلة والثروة بكاملها منقولات ومباني ويخت وطائرات وأراضي داخل الكانتون وصلت ال50 مليار دولار ! وشعبه ميت جوع وفطسان فقر ! يا حرام ! هذي الأموال ستسرقها بريطانيا والفتات للعميل الجديد ويا شعب لا تحزن! خخخخخخخخخخخخ

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.