قابوس فعل ما لم تتخيلوه.. سلطان عُمان الجديد يواجه “عملية توازن دقيقة” في ظل أزمة ائتمان تلوح في الأفق

7

يريد حائزو لسلطنة عمان تزيد قيمتها على 20 مليار دولار أن يشرع سلطان البلاد الجديد في تنفيذ إصلاحات ملًحة لتفادي أزمة في الاقتصاد الأسوأ أداء في منطقة الخليج.

وطمأن التعيين السريع لهيثم بن طارق آل سعيد عقب وفاة السلطان قابوس بن سعيد، يوم الجمعة، المستثمرين، بينما كان البعض يخشى أن تستغرق عملية انتقال السلطة وقتا طويلا بما قد يجعل عمان عرضة لتدخل خارجي. حسب تقرير نشرته وكالة “رويترز”.

وبينما رحب قادة عالميون بتعهد هيثم بتبني سياسة خارجية متوازنة، يقول محللون إنه بحاجة للتغلب على ومالية عامة منهكة في الدولة المثقلة بالديون.

وقال روبرت موجيلنيكي من معهد دول الخليج العربية ومقره واشنطن “مجال السياسة الداخلية والسياسة الاقتصادية هو ما يحدد نجاح قيادة هيثم في نهاية المطاف”.

وارتفعت نسبة الدين العماني، المصنف بأنه عالي المخاطر من جميع وكالات التصنيف الائتماني الرئيسية الثلاث، إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى قرابة 60 بالمئة العام الماضي من حوالي 15 بالمئة في 2015، وربما تصل إلى 70 بالمئة بحلول 2022 بحسب ستاندرد اند بورز غلوبال.

وقالت المدير المساعد لدى ستاندرد آند بورز ذهبية سليم جوبتا إن البلاد تواجه تناميا في مخاطر إعادة التمويل نتيجة لاستحقاقات كبيرة للدين الحكومي الخارجي في 2021 (4.3 مليار دولار) و2022 (6.4 مليار دولار) قد تضيف ضغوطا كبيرة على احتياطيات النقد الأجنبي إذا لم يجر تمديد آجال استحقاق الديون.

يعتمد منتج النفط الصغير نسبيا بشدة على الاستدانة لتعويض عجز آخذ في الاتساع ناجم عن تراجع أسعار الخام وإحجام عن إجراءات تقشفية قد تؤدي إلى اضطرابات.

وقال فابيو سكاتشيافيلاني كبير الاقتصاديين لدى نوفيرس وكبير الاقتصاديين السابق بصندوق عماني للثروة السيادية “تمضي البلاد في مسار ضبط مالي مستدام: ستمتزج إجراءات التقشف بتحرك حتمي نحو التنويع”.

وأضاف قائلا “إنها عملية توازن دقيقة قد تواجه مقاومة في جوانب معينة”.

تحقيق اللامركزية

كان قابوس وزير المالية ومحافظ البنك المركزي. وكان أيضا رئيس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الخارجية وقائد القوات المسلحة.

وعارض اللجوء إلى الجيران الخليجيين للحصول على مساعدة مالية من أجل الإبقاء على السياسة الخارجية مستقلة.

وعندما اندلعت احتجاجات في عمان بالتزامن مع ثورات الربيع العربي في 2011، أقال قابوس أكثر من ثلث مجلس الوزراء وخلق آلاف الوظائف وأعطى أموالا للعاطلين عن العمل.

ولن تكون لدى هيثم القدرة المالية لمثل هذا السخاء.

وقال دبلوماسي في عمان “كانت لدى قابوس أدوار كثيرة جدا وكان منعزلا، مما كان يعني أن مستشاريه لن يبلغوه بالتحديات التي كانت البلاد تواجهها. سيكون (هيثم) حتما أكثر تقبلا لتحديات البلاد”.

ومن المرجح أن يشكل هيثم، الذي كان وزيرا للثقافة ومسؤولا عن خطة تنمية السلطنة، فريقا مستشارين للسياسات بعد فترة حداد أربعين يوما بدأت يوم الأحد.

وقال الدبلوماسي إنه إذا عين رئيسا للوزراء واتخذ خطوات نحو تحقيق لامركزية السلطة، فسيشير هذا إلى رغبة في تحسين عملية صناعة القرار.

تأخير الإصلاحات

وقال جيسون توفي كبير اقتصاديي الأسواق الناشئة في كابيتال إيكونوميكس إن اقتصاد عمان سيكون الأسوأ أداء في منطقة الخليج على مدار العامين المقبلين بتوقعات لنمو قدره 0.5 بالمئة للناتج المحلي الإجمالي هذا العام و0.8 بالمئة في 2021.

وهذا العام، تخطط السلطنة لجمع ديون بأكثر من خمسة مليارات دولار لتغطية جزء من عجز متوقع عند حوالي 6.5 مليار دولار، بما يعادل ثمانية في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وستغطي باقي العجز بالسحب من الاحتياطيات التي تآكلت بالفعل في السنوات الأخيرة بوتيرة زادت المخاوف بشأن استدامة ربط الريال العماني بالدولار الأمريكي.

وقالت كارلا سليم الاقتصادية لدى ستاندرد تشارترد إن انزلاقا ماليا قد يحدث خلال العام الأول لهيثم، عندما يتجه الإنفاق للزيادة.

لكنها أضافت أن اعتلاءه الحكم “قد يكون بمثابة عامل مساعد لوتيرة الإصلاح وتخطيط المالية العامة في الأجل المتوسط”.

وأرجأت عمان تطبيق ضريبة للقيمة المضافة بنسبة 5 في المئة من 2019 إلى 2021، وتباطأت عملية تنويع مصادر الاقتصاد، إذ لا يزال النفط والغاز يشكلان أكثر من 70 في المئة من إيرادات الحكومة.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: http://bit.ly/35oWbv8

قد يعجبك ايضا
7 تعليقات
  1. هزاب يقول

    فقط عليه ان ينظر لبلده كوطن وليس مزرعة كبلد وليس غنيمة ! هو في كرسيه للعمل وليس شرف ! مواطنية بشر وليسوا قطيع ! وعليه أن يوقف تجاوزات الاجهزة الامنية على المواطنين الفقراء ! ويمنع تخويف تلك الاجهزة له من الشعب الفقير المعدم! وعليه الابتعاد مائة مرة وليس مرة من الطاقم الحكومي العامل مع الحاكم السابق وعدم تعيين أبنائهم وأقربائهم في المناصب كترضية ومجاملات من فشل مرة سيفشل مائة مرة! يوقف الامتيازات التي يحصلون عليها كأفراد من العائلة المالكة! ويوقف اكراميات الديوان والبلاط السلطاني واكراميات جهاز الامن والمكتب السلطاني للوزراء والمشايخ والوكلاء والسفراء والولاة وقادة الجيش والأمن والمخابرات وكل من هب ودب ويوقف فساد المناقصات والمشاريع الحكومية التي تنفذ برداءة وأسوأ ما يكون وهذه الأمطار الأخيرة وما قبلها فضحت المستور من تهدم طرق وجسور وسقوط مباني حكومية منها مطاري مسقط وصلالة الذي خر سقفه بالماء كأنه مصنوع من ورق و ويوقف فساد وزارة الاسكان التي تمنح أراضي سرا لكل مرتشي وفاسد ووقف فساد وزاراتي القوى العاملة والبلديات وفساد تصاريح وزارة التجارة والصناعة ! ووقف المشاريع العسكرية والأمنية المبالغ فيها لمواجهة المواطن الفقير الذي ينوي التظاهر وأيضا وقف المشاريع الثقافية الوهمية من أسابيع ثقافية في دول البلطيق والاسكندنافية ووقف رحلات سفن فلك السلامة وشباب عمان ووقف فساد قافلة التسامح التابعة لوزارة الأوقاف ووقف اكبر سرقة ونهب ونصب يقوم به مشايخ الأوقاف المتمثل في عمارات ومحلات أوقاف الأيتام واوقاف المساجد الذي قلما تجد شيخ واحد لم يثري ويغتني من خلفهلا! وتقليل السفريا والمهمات الخارجية لجميع المؤسسات الحكومية التي يسافر لها أفراد وعائلات ووقف استضافة الفعاليات الوهمية من اجتماعات ومؤتمرات يحضرها سكان الواق واق والفضاء الخارجي! ووقف دعم وسائل الاعلام التي تمدح في مسقط وعمان! ويبني اعلام صادق ومهني وشريك حقيقي للتطور والبناء وليس اهعلام البيانات الكاذبة وخداع الشعب وتضليله لو فعل ذلك سيجد وفرة مالية لا يمكن توقعها وفي فترة قليلة جدا ! وسيشغل بها العاطلين عن العميل وسيرقي الفقراء في أسرع وقت ممكن وسينتهي العجز في الميزانية ! فهل هو قادر على ذلك ؟ هذا ما ستجيب عنه الأيام !

  2. سوق الطويل-كريتر -عدن يقول

    (المدينة الزرقاء )!المشروع الفاشل وهو عبارة عن مشروع سياحي لم يرى النور !في ولاية بركاء مركز محافظة ج. الباطنة, ! كلف خزينة الدولة العمانية 15 مليار دولار ! السلطان الحالي هيثم بن طارق ال سعيد كان مشارك بهذا الفشل والافلاس حيث ان السلطان رجل اعمال معروف في السلطنة.وهذا يشمل كل الاسر الحاكمة في دول الخليج التي تعمل في التجارة وعندما تفشل مشاريعها تحمل ميزانية الدولة فشلها!!!!2010 شهد افلاس هذا المشروع !حيث قامت الدولة بشراء كل سندات هذا المشروع الفاشل!الذي بدأ العام 2006

  3. سوق الطويل-كريتر -عدن يقول

    الصفحة الرئيسية لموقعكم لم تتغير منذ 7 كانون الثاني يناير 2020 ياريت تصلحوها؟
    كلام السيد هزاب صحيح ولكن ان يقوم اي حاكم عربي غير منتخب شعبيا عبر الصندوق بالاخذ بنصائح السيد هزاب بعيدة المنال للاسف!لان الحاكم ليس على عجلة من امرة فلا رقابة علية ولا محاسبة!

  4. قاهر هزوبه يقول

    مشكلة هزوبه الجربانه بنت المصريه ماتشوف عورتها المخردسه بسبب الجرب وتسترها فالحه تتكلم عن عمان وشئون عمان وتنبطح كالعاده لمن يمولها ويرشيها بالمال ويرشها بالسائل اللزج على مؤخرتها المتقرحه.

  5. خالد يقول

    ما شاء الله حتى الذباب الإلكتروني المعادي للسلطنة ينشط في كل مكان بالتعليقات أمثال هزاب و الذبابه المؤيدة له. العمانيين دايسوكي دايسينكم بكل مكان. ما يلكم امل.

  6. ابن عمان يقول

    السلطان هيثم فاهم حول ما يدور داخل المجتمع العماني، فلا داعي للتحليل السخيف المزاجي، كل شخص معه نقص والكمال لله،،،

  7. هزاب يقول

    عقدة النقص الكاملة تجدها في الذباب الغلكتروني المسقطي العماني! يا أخي إذا مؤخرتك مفصلة على طول الخط للفرس والصهاينة خلاص خلك معاهم! عيب تقدم نفسك للآخرين وهم لا يريدون حتى البصق عليها! يكفيها جروح! لعبوا عليها لعب صارت مكب ومجاري للمياه الساخنة اللزجة! خخخخخخخ1 ترى متعودة دائما بنت المضروبة ! خلي ينفعوك ! ترى الديون 20 مليار وارتزقي يا الضايعة ! عسى الرزالايراني يملأ جراب مؤخرتك1 خخخخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.