بضمانات شخصية من ابن سلمان.. السعودية تُغري مواطنيها المعارضين بالخارج للعودة وتفاصيل خطة نصحت بها الحكومة

6

كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” الأمريكية عن مساعي جديدة للحكومة ، لكسب ود مواطنيها المعارضين في الخارج وتشجيعهم على العودة بتقديم بعض الإغراءات والضمانات الشخصية من ولي العهد محمد بن سلمان بعدم التعرض أو الأذى، وذلك ضمن خطة نصحت بها الحكومة للخشية من تعطيل هؤلاء المعارضين لما يعرف بخطاب الإصلاح الذي يدعو له ابن سلمان.

ويشير الكاتب أحمد العمران في تقريره إلى أن هذه المبادرة الجديدة تأتي بعد تسعة أشهر على مقتل الصحافي جمال خاشقجي، الذي خرج إلى منفى إجباري في الولايات المتحدة، وكان ناقدًا لولي العهد، وأدى مقتله على يد فرقة قتل سعودية إلى تشويه سمعة المملكة بدرجة كبيرة جدًا.

وفي محاولة جديدة لمنع السعوديين الذين يعيشون في الخارج من مواصلة التعبير عن قلقهم ونقدهم من قيادة ولي العهد، يحاول المسؤولون الآن إقناع النقاد والمعارضين بالعودة إلى وطنهم وإعطاء تأكيدات لهم على أمنهم وسلامتهم حالة عودتهم، ونقل الكاتب عن سعودي يقيم في المنفى وصله عرض بالعودة، قوله: “عادة ما يتصل بك شخص قريب من القيادة أو وسيط آخر، ويقول لك: لدي رسالة شخصية من ولي العهد، يعدك ألا يحصل لك ضرر أو سجن لو قررت قبوله عرضه”.

ويشير الكاتب إلى أن محاولات جلب المعارضين في الخارج لا تزال قائمة حتى بعد جريمة قتل خاشقجي، الذي كان يقيم في فيرجينيا وأدى مقتله العام الماضي في قنصلية بلاده في إسطنبول، إلى أسوأ أزمة دبلوماسية مع الولايات المتحدة منذ هجمات أيلول/سبتمبر.

ويضيف الكاتب أن ضيق القيادة العليا من السعوديين المنفيين أدى بالديوان الملكي إلى طلب إعداد دراسة حول الموضوع، وذلك حسب شخصين يعرفان بالأمر. ولن يتم نشر الدراسة التي لا تزال تحت المراجعة، ولكنها تقدر عدد طالبي اللجوء السعوديين بـ50.000 شخصًا، وذلك بحلول عام 2030. وأوصت الدراسة الحكومة تبني نهج لين مع المعارضين وتقديم محفزات لهم للعودة، بدلًا من الضغط عليهم أو زيادة مقاومتهم للعودة.

وتشير الصحيفة إلى أن عددًا صغيرًا من الإسلاميين السعوديين لجأوا في التسعينيات من القرن الماضي إلى العواصم الغربية، خصوصًا لندن وواشنطن، وعاد بعضهم بعد صفقات مع الحكومة. إلا أن عددًا أكبر بات يبحث عن طرق للجوء إلى الخارج في السنوات الأخيرة، بعدما انحسرت مساحة النشاط وحرية التعبير في المملكة.

وفي الوقت الذي لم تعلق فيه الحكومة على الموضوع عندما طلبت منها الصحيفة، إلا أن إحصائيات نشرتها مفوضية اللاجئين للأمم المتحدة أظهرت أن هناك ما لا يقل عن 815 سعوديًا تقدموا بطلبات لجوء في عام 2017، مقارنة مع 195 طلبًا في عام 2012. وتعد الولايات المتحدة وكندا وألمانيا الوجهات المفضلة لطالبي اللجوء السعوديين.

ومن بين هؤلاء طلاب أرسلتهم الحكومة للدراسة في الخارج، ولكنهم قرروا عدم العودة، وهناك نساء فررن من نظام الوصاية الذي يمنح الرجل السلطة النهائية على حياتهن. ولا توجد منظمة أو مظلة تجمع المنفيين السعوديين معًا، إلا أن تعاونهم واتصالهم يمثل تحديًا جديدًا للحكومة السعودية، التي تحاول البحث عن طرق لجذب المستثمرين الخارجيين، بغرض دعم خطط ولي العهد ورؤية 2030.

ونقلت الصحيفة عن ناشط سعودي يقيم في أوروبا قوله: “ما يثير القلق الكبير هو أن هذه المجموعة تقوم بعمليات لوبي في الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والكونغرس في الولايات المتحدة”، مضيفًا: “لقد لعبوا دورًا مركزيًا في ردة الفعل السلبية ضد السعودية في الأشهر الأخيرة، لأنهم كانوا يعملون بطريقة غير مسبوقة، ولو ظلوا صامتين لنسي المجتمع الدولي وتحرك للأمام”.

وكشفت تقارير صحافية محلية سعودية في عام 2016 عن تحذيرات مجلس الشورى، المعين أعضاؤه من قبل الملك، عن مخاوف من وجود مليون سعودي في الخارج، وطالب السلطات “بالتحقيق في هذه الظاهرة وأسبابها قبل أن تتحول إلى ورطة اجتماعية وسياسية”.

وكانت المقررة الخاصة في قضايا القتل خارج القانون في الأمم المتحدة قد أصدرت تقريرًا، الشهر الماضي، قالت فيه إن هناك أدلة موثوقة تشير إلى أن ولي العهد والمسؤولين البارزين في الحكومة السعودية ضالعون في مقتل خاشقجي، ودعت إلى تحقيق مستقل في جريمة قتله، ورفضت السعودية التقرير ووصفته بالمتحيز.

قد يعجبك ايضا
  1. مسمار يقول

    من خرج من السعودية طلبا للحرية وعاشها في الخارج وتنفسها لايمكن باي حال من الاحوال ان يعود الي العبودية الا في حالة واحد فقط وهي منح الحريات للمواطنين والصحافة وضمان حرية التعبير واطلاق سراح السجناء السياسيين والمشاركة في صنع القرار وطرد كلاب بن سلمان وخاصة قواد الترفيه وجزار الديوان ومهما تغرب وخرج السعودييون الي الخارج الا ان نفوسهم تتوق الي العودة فهو وطنهم كماهو وطن النظام القمعي ولايتسع الوطن للاثنين فإما ان يعود المعرضون بشروطهم وإما سيعودون رغما عن نظام المجرمين وبثورة تطيح بكل رموز الفساد وعلي رأسهم الخرفان سلمان وابنه المعتوه واغبياء الترفيه ولصوص الوطن .

  2. الطريفي يقول

    كيف أعاودك و هذا أثر فأسك ؟

  3. متابع يقول

    هههههههههه من الضامن ابو منشار /
    بل لدي المعارضون في الخارج عرضا افضل فهم سيضمنون محاكمة عادلة لابن سلمان واعوانه من القتله والمجرمين والفسقة والقوادين ومشائخ الضلال ولصوص الوطن وسيضمن المعارضون معاملتهم وفق الشريعة الاسلاميه والقضاء والنيابه االعامه لسعوديه التي اسسها بن سلمان ووالده ليتجرع القوم العدالة التي ارتضوها لشعبهم وسيضمن المعارضون زيارات المنظمات الحقوقيه المنتظمه لهم في السجن وسيعرض وضعهم علي مجلس الشوري الذي اسسوه هم ليتخذ فيهم رأي الشعب وسيضمن المعارضون توفير ورق اللعب ليستمتع سلمان الخرف وشلته باللعب في معتقلهم كما سيوفر المعارضون اجهزة بلستيشن لبقية المراهقين ……قال شو الضامن ابو منشار يخرب بيت كذا ضمان

  4. عنتيل اسوان يقول

    ياسادة من منكم يراهن على أن العديد من الأوز الأحمق الأرعن المتسعود سيقع في فخ نغل فهدة الحثلين؟ لا أثق بغير حماقة هؤلاء، وما إخالهم سيتعظون برأس خاشقجي الذي لا يعلم مستقره. سؤالكم: هل الشعب المتسعود ذليل وخانع لآل سعود ولا خير فيه ويعشق العبودية للعبيد؟ وإيم الحق ماهو إلا الإستفهام التقريري بأجلى صوره. وماذا تنتظر من نتاج سفاح المحارم، هجائن الجميع من بنجال وهنود وسودان وكل مار بالمكان، فالشاهد الشعري يوضح لك حقيقة المتسعود الحقير المقر بزنا آل سعود بحريمه، كونه يحمل إسمهم وهو ليس منهم
    إنَّ المُسَعْوَدَّ من شرار دُوَاعِرِ ………. تُنْمُى أرَومَتُهُ لأمٍّ عَاهِرِ
    جَهِلتْ أبَاهُ وكلُّ فَحْلٍ بَعْلهُا …….. حِيْنِ الِسفَاحِ بكلَّ فجرٍ ظاهرِ
    مِنْ ذاكَ والدُهُا اللعينُ يَكُومُهَا …….. وأخٌ يُجَامِعُهَا بَجَمْعٍ حاضرِ
    وهم كما يقول الشاهد الشعري
    أهلُ الجزيرةِ قَضْهُمْ وقضيضهمْ ……. رَخَمٌ بغاثٌ قٌدْنَ بالغربانِ
    يُلْقى اليهمْ بالفُتَاتِ فيصدحوا ……….. مترنمينَ بآيةِ العرفانِ
    وتراهمُ عندَ الخصيِّ ملَيكِهمْ ……….. مسحوا نعالَ العلجِ بالأذقان
    فَلقَدْ وهَمْتْ الخيرَ عِنْدَ أسافلٍ …… في شرِّ كوكبةٍ بشرِّ زمانِ
    والشاهد الشعري عن من يحكموهم من غجر البصرة الذين جلبهم الإنجليز
    لَعَنَ الألهُ بني سَعُودٍ جُمْلةً ……… لعْنَاً يُظلُّ على مدى الأزمانِ
    غَجَرُ السوادِ من العراقِ تعربوا …… زيفاً بفضلِ مكيدةِ الحٌمْرانِ
    زعموا بعنزةِ أصَلُهم فتعنزوا …….. للهِ أهل الزيفِ والبهتانِ
    سحقاً لعنزةِ ويلُ أمِّ شيوخِها ………. إن كانَ رائدُها من الجديانِ
    إحصائيات سفاح المحارم العالمية كانت حتى مطلع الألفية الثالثة تتصدرها ليبيا ومصر والهند، ثم تصدرت السعودية ودويلات الخليج الفارسي الإحصائيات العالمية وجاوزت نسبة 80% من مجموع السكان. هذا ما تقوله الدراسات الجادة بجامعاتنا برنستون و ييل وهارفارد وبيركلي وبرنستون بالطبع. والصهيوسعوخلايجة جميعا من الشيملات والليدي بويز يقال لهن يافتيات: الفراش والنغاش فيقلن بل نحن الرجال، فإن قيل لهن: هلم الي حومة أم قشعم والنزال يقلن: نحن من ربات الخدور. فولله إنهن كالنعامة تدعي كونها بعيرا، فإن قيل لها: دونك وحمل الأثقال قالت أنا من الطير، وأحسن من قال في الصهيوسعوخليجي
    ومثلُ نعامة تدعى بعيرًا ……. تعاظمها إذا ما قيل طيري
    فإن قيل احملي قالت فإنّي …… من الطّير المربّة بالوكورِ
    وكنتِ كما عِهدتكِ شرَ خنثى …. تبولُ، بفرشها، عند الزّئيرِ
    تُمَلّكَ فوقها علجٌ حقيرٌ ……… كبيرٌ السّنّ ذي بصرٍ ضريرِ
    هتفتِ بكلّ صوتكِ:أطعموني … شرابًا، ثمّ بلتِ على السّرير
    طاب يومكم

  5. متابع يقول

    الاخ الكريم / عنتيل اسوان
    حقيقة لقد ظلمت شعبا كاملا بتصرفات مجموعة مستبدين فالاستبداد يصنع مستبدين ولكن لايعمم / لايزال الخير في أمتي الي قيام الساعه .
    حقيقة لم يجعل لنا النظام القمعي المجرم في السعوديه سببا للدفاع عن الوطن والمواطنين كونه كرس كثير مما يعتقده الغير بوطننا ومواطنيننا /
    فقد جعل من بلادنا سجن كبير واول ماسلبه من المواطن في جزيرة العرب لقبه وعائلته وقبيلته وجعله ينتسب لاسرة مغتصبة للحكم لايعرف اصلها من فصلها ولا جذورها وتاريخها فهي اسرة يهودية لاتمت للاسلام ولا للعروبة بصلة وقد كانت نتاج زواج سفاح بين حكومات استعماريه وجواسيس وعملاء انتجت ما تراه من حكم فاسق .
    ثانيا / صحيح ان الحكومه الفاسقة القمعية المتسلطة قد فتحت بلادنا في جزيرة العرب لكل من هب ودب من العغرب والعجم وليتها استقدمت خبرات وعلماء ومثقفين وعمالا اكفاء ولكنها استقدمت كل مجرمي العالم وفسقته فكل من لفضتهم دولهم من مجرمي السجون وارباب المخدرات وتجارة الجنس والداعرات المحكومون بالاعدام او المؤبد في بلادهم قد صدرتهم تلك الدول لجزيرة العرب فخلقت بتواجدها اجناسا جديده مختلطة الانساب وهم جل من يؤيد النظام القمعي من سقط القوم حيث ضاعت القبيله والشهامة العربيه وتم تمييع الدين وحل محله الفسق والخمور والمخدرات والمجون الا من رحم ربي .
    حقيقة تصرفات الحكومات المتعاقبه رعلي جزيرة العرب جعلت من بلاد الحرمين مرتعا لغير اهلها مما اضطر كثير من ابنائها الغيورين علي عروبتهم ودينهم من مغادرة البلد الي غير رجعه فالوطن ليس وطنا ولدت فيه ولكنه الوطن الذي يمنحك الحرية والحياة الكريمه وهذا مالا يفهمه القوم .
    اخي الكريم /
    بكل اختصار ليس هذا شعب جزيرة العرب ما تراه عبر الاعلام هم سقط القوم .ممن قدم او حج ولم يعد فلا انساب ولا قبائل ولا اخلاق الا من رحم ربي وقدم الي جزيرة العرب هربا بدينه .

  6. عنتيل اسوان يقول

    سحقًا لسلمانِ الزنيمِ الخامِلِ ……… فَرَخِ الدعارةِ و الزناءِ الزاملِ
    عَبَدَ اللواطَ وذاك دِينُ جِدودِهِ ……. غَجَرِ الهنودِ تعربوا بالباطلِ
    هَلْ فيكِ مِنْ عربٍ كرامٍ شبهَةٌ؟ ……. تبيانُ أصلِكِ ظَلَّ ضَرْبُ مُفَايِلِ
    قُل للسعوديِّ الخنيثِ صَرَاحَةً …….. يابنَ الخبيثةَِ ما نََهِيقٍكَ قاتلي
    أبني الخبائتِ والعبيدِ جَميعُكُمْ…….. مِنْ زرعِ بنجالٍ وشرِّ أسافلِ
    ما أنتمُ بِيضٌ وتلكَ وهجوهكمْ …….. جونُ الحمارِ بلونِها بجوازلِ
    أبناءُ فَهْدةَ من سفاحِ محارمٍ …………لا نسلَ سلمانَ العنينِ الهاملِ
    سائلتَُ عَنْ سَلْمانَ هذا رَهْطَهُ ……… قالوا إبنُ زانيةٍ بَغِيٍّ حائلِ
    فَرَعَ الخَنيثُ بناتَ أٌخْتيهِ معاً ………فحملنَّ منهٌ، ويالعارِ الحاملِ
    فكأنّما دينُ الرُوافضِ دينهُ ………… دينٌ لماني أو لحرِّ العاملي
    فالطبرسي إذا تَغَوْطَ لم يَزِدِْ ………بهتانُهُ عنْ كفرِ وهبِ السافلِ
    بِِيضُ الفِعِالِ كَرِيمَةٌ أحسابُنا ………. صِيْدٌ أبونا فاضلٌ مِنْ فاضلِ
    بالجودِ والإقدام نُعَرِفُ والنهى………. من زارنا يُجْزَى بِرفدٍ عاجِلِ
    يُغنيهُ طَولَ حيِاتهُ ونزيدهُ ………. من غير وعدٍ كلَّ فضلِ نائلِ
    وملوكُكٌم يابنَ الخبيثة لا تفى……….. أبداً تماطلنا بوعد آجل
    سائلتُ عن آل السعود وأصْلِهِمْ ………. شيخاَ أريباَ بالجزيرةِ باهلي
    فأجابني سائلتني عن معشرٍ…………الرجسُ عن ماضيهمُ والقابلِ
    لعنُ الإلهُ بني سعودِ وقومهُِ …………غَجَرُ السوادِ منَ الطُغامِ السافلِ
    وحديثُ مُثْلي والعُلومُ صناعتي ………. يأتيكَ في إسنادِ أوثقِ ناقلِ
    مَنْ عاينَ الأحَداثَ يشهدُ صادقاً ……. صِدقاً إليهِ الوهمُ ليسَ بواصلِ
    جدُّ السعادنَةِ العلوجِ حمارنا ………. يُنْبِيكمُ بالحقِ أصدقُ قائلُ
    عَشِقتِهٌ أمّ بنى سعودٍ كلما……………أدلى تجاوبهُ بذيلٍ شائلِ
    رَهَزََ الحِمارُ بحِرِ أمِ مليكِهمْ ………. رهزُ الشديدِ العنفوانِ الصائلِ
    ألفيتهُ فوقَ الخبيثهَ لاهثا ………… بينَ الحَطِيمِِِ وزمزمٍ يا سائلي
    وارى بها غُرمولَهُ لإصُولهِ …………. عندَ المقامِ أمامَ جمع هائلِ
    عَضَ الخبيثُ بِجِيدها فتأوهَتْ………. شبقاً تُراقُصُ ردفُها المتمائلِ
    قد صبَ فيها منيهُ متتابعاَ …………. بغطامطٍ منِ دفقهِ و هواطلِ
    فأتتْ بأشباهِ الحميرِ بنِيها ………. حَسُبُ الصحيحِ الثابتِ المُتَداولِ
    فإصولهمْ ياسائليَّ معرةٌ …………. بينَ الكرامِ فضيحةٌ بجلاجلِ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.