صحفي عُماني يتحدّث لـ”الجزيرة” عن ما يحمله وزير الدبلوماسية العُمانية في جعبته خلال زيارته لإيران

3

توقع الصحفي العُماني أن يكون وزير الخارجية جاء بمبادرة جديدة للإيرانيين من شأنها تخفيض حدة الأزمة ووقف طبول الحرب التي تقرع، وإعادة طرفي النزاع لطاولة المفاوضات، أو أنه جاء محملا برسالة من الأميركيين تعرض على الإيرانيين العودة للتفاوض بناء على شروط محددة.

ووصل “بن علوي” بعد ظهر الاثنين الى العاصمة الايرانية طهران، والتقى عقب وصوله بنظيره الايراني محمد جواد ظريف وتباحث معه حول العلاقات الثنائية واهم القضايا الاقليمية والدولية .

وقال الجهوري -في تصريحات ببرنامج “ما وراء الخبر” على قناة الجزيرة، إن زيارة وزير الدبلوماسية العُمانية تأتي استكمالا للدور الذي قامت به بلاده منذ البداية والذي أفضى بعد سنوات من المفاوضات لتوقيع الاتفاق النووي بين طهران من جهة وواشنطن وعدد من الدول الأوروبية والأمم المتحدة.

وتعرف سلطنة عُمان بتوازنها في علاقاتها الدولية، ما يؤهلها الى إقناع الجانبين الإيراني والأمريكيّ، بالجلوس للتفاوض، ونزع فتيل الانفجار في منطقة .

وليس من الصدفة تزامن اتصال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بالسلطان قابوس بن سعيد مع استقبال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرئيس السويسري.

فسلطنة عُمان عملت كوسيط تاريخي بين الغرب وايران، وكانت بمنزلة الدولة المضيفة للمناقشات السرية في عام 2013، عندما كان يجري التفاوض على الاتفاق النووي.

وبما أن دبلوماسية عُمان نجحت في الوصول الى اتفاق 2015، فإنه من غير المستبعد أن تلعب دورا في تسوية الأزمة الراهنة؛ اذ انها تمتلك مهارات الوساطة، وفي الأسابيع الأخيرة، صعّدت من دورها، والتقى يوسف بن علوي، وزير الشؤون الخارجية، بكبار القادة في واشنطن وطهران، ما اعطى انطباعات طيبة.

ومع ذلك، فإن دور عُمان أكثر من رسول، فهي تحمل صفات خاصة لمفاوضات صعبة وسجلها حافل في معرفة كيفية بناء الثقة والاحترام المتبادل وفق مبدأ “أحب قريبك كنفسك”.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    الصحفي المسقطي لعماني يختبر المشاهدين ! ويقدم سؤال اختيار من متعدد ! خخخخخخ! خوش محلل ! يقول العلوي يا انه يقدم مبادرة جديدة لطهران ! او أنه يقدم رسالة من الأمريكان للعودة للتفاوض بشروط أمريكية ! كلهم خدم وعبيد للأمريكان ! وسيعملون من اجل إرضاء السيد الصهيوني ! وكل ما يحمله فأر السراديب هو حزمة متكاملة من الشروط الأمريكية للتفاوض عكس إيران التي تريد سياسة الخطوة خطوة ! أمريكا تريد خروج إيراني كامل من سوريا لسواد عيون تل أبيب وخروج إيراني من الساحة اللبنانية وترك حزب الله لمصيره وتقليم أظافر الملالي في العراق وترك الحبل على الغارب لطهران في اليمن والخليج العربي لتهديد ممالك الخليج المتهاوية لخدمة الحلب الأمريكي المستمر ! ولا داعي للفذلكة ولا حاجة لصحفي مسقطي عماني أو غيره ! كلهم متفانون في خدمة أسيادهم وأول العبيد ولاء وطاعة مسقط وعمان!

  2. وطن يقول

    يا حمار هذا صحفي مو محلل بس ما أدرى الحمير بأكل الشعير الي مثلك ينطب ويسكت احسلك. لا أدب ولا أخلاق ولا تربية حتى الي متربيين في شوارع احسن اخلاقن منك بس انت مجرد تربية بارات وخمارات.

  3. من غير اسم يقول

    الحل بيد العمالقة ولا عزاء للصغار الشراذم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.