الرئيسية » الهدهد » اتهمت الملك وولي عهده بقتله.. “هيئة العلماء” تحمل النظام السعودي مسؤولية وفاة الداعية أحمد العماري

اتهمت الملك وولي عهده بقتله.. “هيئة العلماء” تحمل النظام السعودي مسؤولية وفاة الداعية أحمد العماري

وطن- في بيان شديد اللهجة حملت هيئة علماء السعودية، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده محمد بن سلمان كامل المسؤولية عن ملابسات وفاة الداعية السعودي أحمد العماري.

وقالت الهيئة في بيان نشرته على صفحتها بتويتر ورصدته (وطن): “نحمل نظام الملك سلمان وولي عهد كامل المسؤولية عن وفاة الشيخ العماري ونطالبه بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين؛ حتى لا يتكرر الأمر مع غيره من العلماء الذين ظهرت عليهم آثار التعذيب والإهمال الصحي المتعمد والممنهج”.

ودعت كافة العلماء والكتاب والمؤسسات العلمائية إلى الوقفة الجادة لإنقاذ بقية العلماء المعتقلين الذين يقتلون ببطء، كما نناشد أبناء بلاد الحرمين أن يقفوا موقفا حازما وأن يبدو ردة فعل إيجابية ليقف النظام الظالم عند حده، ويفرح عمن بقي من علماء الأمة داخل سجون الظلم والبغي والعدوان”.

كما دعت “الهيئة” إلى تكوين لجنة حيادية لأي سلطة لنظام الملك وولي عهده للتحقيق في موت الشيخ العماري والأذى الذل الحاصل لبقية العلماء المعتقلين”.

وفي وقت سابق، أفاد حساب “معتقلي الرأي”، المتابع للاعتقالات السياسية في السعودية أنه “تم الإفراج عنه وإسقاط التهم ضده وأنهم يستطيعون رؤيته”، موضحا أن سبب الإفراج الحقيقي هو عدم استفاقته من الغيبوبة وتأكيد الأطباء أنه بحالة “موت دماغي”.

وكشف الحساب عن وصول جسد الداعية السعودي لمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة، وذلك بعد أن نقلته السلطات من مقر اعتقاله، وهو في حالة “موت دماغي”.

واعتقلت السلطات السعودية “العماري” مع أحد أبنائه بعد مداهمة منزله، وهو من الشخصيات المقربة من الداعية السعودي المعتقل الشيخ “سفر الحوالي”

وقضى “العماري” 5 أشهر قيد الاعتقال دون معرفة التهم الموجهة إليه، في حالة تشابه حالات غالبية معتقلي الرأي بالسعودية منذ صعود ولي العهد الأمير “محمد بن سلمان” للسلطة.

وقبل أسبوع، أبلغت السلطات السعودية عائلة “العماري” أنه “تم الإفراج عنه وإسقاط التهم ضده وأنهم يستطيعون رؤيته”، لكنهم اكتشفوا أن سبب الإفراج الحقيقي هو عدم استفاقته من الغيبوبة وتأكيد الأطباء أنه بحالة “موت دماغي”.

وفاة داعية سعودي بعد شهور من الاعتقال والتعذيب.. أصيب بنزيف دماغي وهذا ما جرى في العناية المركزة

الإفراج عن الداعية السعودي أحمد العماري “جثة هامدة” بعد دخوله بحالة “موت دماغي”

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.