الرئيسية » الهدهد » محللون سعوديون يثيرون سخرية واسعة لدى حديثهم عن كندا.. وهكذا أحرجوا أنفسهم وبلادهم!

محللون سعوديون يثيرون سخرية واسعة لدى حديثهم عن كندا.. وهكذا أحرجوا أنفسهم وبلادهم!

أثار عدد من المحللين السعوديين سخرية واسعة بمواقع التواصل، أثناء محاولتهم التطبيل للنظام السعودي ومداهنته في أزمته مع كندا، حيث وجهوا لكندا في تحليلاتهم عددا من التهم المزعومة التي كشفت عن غبائهم منقطع النظير وأثبتت أنهم لا يعرفون شيء عن السياسة سوى اسمها.

 

البداية كانت عند الكاتب السعودي عدنان محمد، الذي زعم أن تاريخ كندا أسود في الاختطاف والتعذيب والإبادة الثقافية.

https://twitter.com/hureyaksa/status/1027201515738591232

ما جعله مسار تندر للعديد من السعوديين أنفسهم.

https://twitter.com/noor_alwakra/status/1027212861792288769

https://twitter.com/marwkhalednyAL/status/1027203371164418048

 

بينما ذهب آخر إلى أبعد من ذلك بمقارنته سكان كندا بالروهينجا الذين يعانون الاضطهاد والعنصرية فضلا عن جرائم التعذيب والقتل البشعة زاعما: “السكان الأصليون بكندا معدومون يقتلون يشردون كندا بلد عنصري وسكانها الأصليين يعانون مثل الروهينجا”.

 

كما تحدى هذا المحلل الذي أثار سخرية واسعة أي قناة كندية أن تذهب إلى منطقة سكان كندا الأصليين وتصور الأوضاع هناك.

 

وشدد محلل زميل له بنفس الحلقة أن الكنديين الأصليين رافضين سياسة بلدهم التي قلصت عدد السكان الأصليين من 4 مليون نسمة إلى مليون ونصف المليون نتيجة الممارسات العنصرية والاتجار بالبشر، حسب زعمه.

https://twitter.com/QATAR__4EVER/status/1026881239981203456

وشهدت هذه اللقاءات التي جاء معظمها على القنوات الحكومية السعودية وقناة “العربية” التابعة للديوان، هجوما عنيفا من قبل النشطاء السعوديين الذين اتهموهم بالاستخفاف بعقول الشعب وفبركة (المعلومات والأخبار) لأجل المكايدة السياسية.

https://twitter.com/falmoltqa/status/1026885866155921408

https://twitter.com/alvenholm/status/1026895635000291330

ولم يقتصر التطبيل للنظام السعودي في أزمته مع كندا على المحللين السعوديين وذباب “ابن سلمان”، بل انتقل إلى أذرع النظام وذبابه الخارجي أيضا، لدرجة أن يخرج الخبير العسكري الكويتي فهد الشليمي على تلفزيون سعودي ويزعم أن كندا تشهد أكبر نسبة اضطهاد للنساء.

 

https://twitter.com/zaidbenjamin/status/1026892443843809282

سخرية واسعة من “العربية”

 

وسخر ناشطون من تقرير تلفزيوني بثته قناة “العربية”، انتقدت فيه أوضاع السجون في كندا، وذلك بعد يوم من الأزمة بين الأخيرة والسعودية، والتي قررت على إثرها المملكة سحب سفيرها وطرد السفير الكندي.

 

ونسبت “العربية” معلومات أوردتها في التقرير إلى منظمات وناشطين لم تسمهم، قائلة إن مستوى الحريات في كندا متدن، ويوجد معتقلون على قضايا حقوقية.

 

وتابعت بأن “أسوأ السجون هي: ساسكاتشوان، ونورث باي، وأنتاريو العام”.

 

وقالت “العربية” إن السجون في كندا مكتظة، ولا يتلقى النزيل أكثر من 5 دولارات في اليوم الواحد، ويتعرض النزلاء للضرب الشديد من قبل السجانين، وفقا للتقرير.

 

وأوردت “العربية” أمثلة على سوء معاملة النزلاء، وقالت إن نحو 75 بالمائة من النزلاء توفوا قبل محاكماتهم بين عامي 2015 و2017.

 

تقرير قناة “العربية”، أثار سخرية واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي، قائلين إن القناة التابعة للحكومة السعودية أصبحت “من كتائب الرد السريع” التي “تشيطن الخصوم”، بـ”تقارير مفبركة ومكذوبة”، بحسب قولهم.

 

وقال ناشطون إن قناة تمثل دولة اشتهرت باعتقال المعارضين وحتى المؤيدين لها نسبيا، “ليس لها الحق بتقييم تجربة دولة باتت ملجأ للهاربين من بطش سلطات البلاد العربية، ومستوى الحرية والديمقراطية فيها مرتفع جدا”.

 

وسخر ناشطون من إعداد قناة “العربية” التقرير خلال عدة ساعات، دون إسناد أي معلومة وردت فيه إلى منظمة معروفة، ودون نشر أي وثيقة تبثت صحة المعلومات التي أوردتها القناة.

 

يشار إلى أن الحكومة السعودية قطعت كافة العلاقات الدبلوماسية مع كندا، بعد دعوة الأخيرة، الرياض إلى الإفراج عن المعتقلات الحقوقيات بشكل فوري.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “محللون سعوديون يثيرون سخرية واسعة لدى حديثهم عن كندا.. وهكذا أحرجوا أنفسهم وبلادهم!”

  1. ذكرني بمسلسل بقعة ضوء السوري لما ثلاث شباب بدو , ضحك عليهم نصاب وسفرن بالطياره على أساس أنهم يسافروا كندا ، بس بعد ساعه واحده اكتشفوا أنهم في مطار دير الزور ، بعتقد انو المذعين عمبيحكوا عن دير الزور ( مدينه سوريه بدويه) وفكرين حالهم في كندا –

    رد
  2. كندا فيها من الحقوق الانسانيه التي جاء بها الاسلام
    مما لايوجد في مهلكه وتنظيم ربكم الزنديق الصهيوسلولي سلقان
    ممن تعبدون من دون الله.

    …………………………………………

    ايتها الكلاب السلوليه المريضه المسعوره

    كان لنا اخ يعمل هنا كالعبد كالاسير
    براتب 2000 ريال سلولي
    ذهب لكندا ويعمل بها الان
    وراتبه 2600 – 2800 دولار كندي !

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.