الرئيسية » الهدهد » السجن 3 سنوات لشاعر مصري بتهمة “إهانة السلطات والتأثير على الأمن القومي للبلاد”!

السجن 3 سنوات لشاعر مصري بتهمة “إهانة السلطات والتأثير على الأمن القومي للبلاد”!

أصدرت محكمة عسكرية مصرية، اليوم الثلاثاء، حكماً بالسجن 3 سنوات على الشاعر جلال البحيري ومتهم آخر بعد إدانتهما بـ “إهانة السلطات”.

 

وذكر المحامي فيصل السيد عضو هيئة الدفاع بالقضية، أن “المحكمة العسكرية، المنعقدة بالقاهرة، قضت اليوم حضوريًا بمعاقبة الشاعر جلال البحيري ومحمد أنور حواس (صاحب دار نشر) بالحبس 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه (نحو 560 دولارًا أمريكيًا) لكل منهما”، وفقاً لـ”الأناضول”.

 

وأوضح السيد أنه قد تم إدانة المتهمين بـ “إهانة السلطات، ونشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي للبلاد”.

 

وجاء تسريب ذلك الحكم في ظل اعتياد المحاكم العسكرية عن عدم الإعلان عن أحكامها.

 

ولفت السيد إلى أن “الحكم قابل للطعن أمام محكمة الطعون العسكرية العليا بعد مرور 60 يومًا من التصديق عليه.

 

وتم القبض على المتهمين الاثنين، مطلع مارس/ آذار الماضي.

 

كما ووجهت النيابة للمتهمين عدة تهم منها “إهانة السلطات، وترويج إشاعات كاذبة تعرض الأمن القومي للخطر وزعزعة الثقة في الدولة المصرية” قبل أن تحيلهما النيابة إلى القضاء العسكري.

 

وهو ما نفاه المتهمان وهيئة دفاعهما خلال جلسات المحاكمة.

 

وكان خبراء مستقلين بـ “مجلس حقوق الإنسان (جهة دولية معنية بتعزيز حقوق الإنسان عالميًا)” في جنيف، قد دعوا الخميس، الماضي، السلطات المصرية، إلى إطلاق سراح البحيري.

 

يشار إلى أن جلال البحيري، شاعر مصري، يكتب قصائد ساخرة حول القضايا المحلية المطروحة والوضع العربي عامة.

 

وتؤكد السلطات المصرية مرارًا “الالتزام بحرية الرأي والتعبير، ومعاملة جميع المحبوسين وفقًا لما تنص عليه قوانين حقوق الإنسان”.

كما يعد الشاعر البحيري هو كاتب أغنية “بلحة” التي أثارت جدلا واسعا عند بثها عبر وسائل التواصل الاجتماعي في فبراير الماضي.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “السجن 3 سنوات لشاعر مصري بتهمة “إهانة السلطات والتأثير على الأمن القومي للبلاد”!”

  1. طيب نحن في خدمة سيسي عبده وزبانيته وبلطجيته، وعلى كامل الإستعداد لكيل المديح لنظامه والتغني بعظيم إنجازاته، والرقص والتطبيل وقرض الشعر لبلحة وكل البلح والسعف والنخيل، ولكن أذكروا لنا بالصلاة على النبي إنجاز واحد يتيم أنجزه بلحة الأبهة حتى نجعله أيقونة فخر لنا، باستثناء الفنكوش وتشييد السجون لا شئ يذكر.

    رد
  2. تنتقدون العالم كله وانتم دولة بوليسية ظالمة وغاشمة وقضاء طبال وراقص مع كل رئيس. البنت المسكينة اللبنانية سجنت 8 سنوات لأنها في ساعة انفعال سجلت شريط شتائم بعدما تعرضت لمحاولة سرقة واغتصاب . والله هذا لايحصل بكل العالم . عندنا بالعراق روح سب واشتم أكبر رأس بالدولة . مستحيل يقدم لمحاكم عسكرية ممكن تكون دعوة مدنية لا أكثر حتى لو كان المقابل رئيس الوزراء أو رئيس الجمهورية. لماذا ؟ ليس لأن حكومتنا جيدة . لا والله ولكن الشعب العراقي لايقبل . ليأتي أي غريب أو زائر ويقف في ساحة التحرير ويبقى يشتم بالحكومة وحتى يشتم بالشعب . سيلتف حوله الناس وتسأله إذا كان هناك من ظلمه من الحكومة أو من العراقيين ليأخذوا له حقه. لا أحد يضربه ولا أحد يعتقله. هذه الشيمة عندنا . قال أم الدنيا .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.