محلل سياسي سعودي: عُمان وكيل التفاهمات الإيرانية الأمريكية.. وهكذا ستحل السلطنة الأزمة بينهما

17

علق الباحث والمحلل السياسي السعودي مهنا الحبيل على أهمية الزيارة التي يقوم بها حاليا وزير الخارجية العماني إلى الولايات المتحدة، مؤكدا بأن لها علاقة بالملف النووي الإيراني، متوقعا ما سيتم الاتفاق عليه لطي الأزمة، ومؤكدا بأن التحرك العماني مدعوما من روسيا والصين.

 

وقال “الحبيل” في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” 1- حدثان مهمان بالأمس، في لفهم التصعيد الاقليمي والدولي في الخليج العربي، الأول نفي وزير الدفاع الأمريكي بوضوح، أي نوايا لاصطدام عسكري مع طهران، إو اسقاط النظام بالحرب 2 الذي تزامن مع هذا التصريح، استقبال السيد يوسف بن علوي بن عبد الله وزير خارجية ، ومباحثاته مع البنتاغون”.

 

وأوضح في تغريدة أخرى أن :” استقبال الوزير العماني، حظي بترحيب امريكي خاص، ومسقط هي وكيل التفاهمات الامريكية الايرانية، الذي مهد للاتفاق النووي، ومنع التصعيد، وهذا يعني الرجوع الى وثيقة الاتفاق الأولى، وارضاء ترامب بتعديل تجاري ثم طي الازمة. يذكر ان تحرك مسقط اليوم مدعوم من بكين وموسكو”.

وحول علاقة الزيارة بالأزمة الخليجية، قال “الحبيل”: “سيسأل جمهورنا في الخليج وبقية الوطن العربي الكبير، هل هذه المهمة العمانية سيكون لها دور في حل #الأزمة_الخليجية ونقول التقى المسؤولون الأمريكيون في اول الأزمة مع السلطان قابوس، وعزز ذلك اللقاء إنهاء أي فرص للاجتياح العسكري، الذي أعتقد أنه يضغط على ترامب حتى اليوم كموقف سابق”.

وأكد المحلل السياسي السعودي على أن ” الظن بل الجزم، أن مباحثات السيد بن علوي في واشنطن، ستتطرق الى قمة الخريف القادم، التي اكدها فريق ترامب مؤخراً، وهو ما يعزز ضغط ترامب على حلفائه لفك الاشتباك مع ، ورفض المحور لن يغلق الباب لكن سيعقد موقفهم اكثر”.

وكان الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي قد عقد جلسة مباحثاتٍ ثنائية مع وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس.

 

وبحث الجانبان، خلال الاجتماع، الثنائية المتميزة والتاريخية بين البلدين على مختلف الأصعدة، وآليات العمل المشترك بين البلدين بغية تعزيز أواصر العلاقات العمانية – الأمريكية في شتى المجالات. كذلك تناولت المباحثات عدداً من الملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك على المستويين الدولي والإقليمي.

 

وفي هذا السياق، صرحت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية ” دانا دبليو” أنه تم، خلال الاجتماع، إعادة التأكيد على العلاقة الدفاعية بين الولايات المتحدة وسلطنة عمان. مشيرة إلى أن الوزيرين ناقشا مجموعة واسعة من قضايا الأمن الإقليمي، بما في ذلك الصراع في اليمن، وحرية الملاحة، والتعاون المتعدد الأطراف لمكافحة .

 

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون إن الوزير ماتيس أكد أن عمان شريك أمني إقليمي حيوي للولايات المتحدة، واضافت المتحدثة أن الوزير الأمريكي بحث مع الوزير بن علوي استشراف آفاق جديدة لتعزيز التعاون الثنائي الدفاعي.

قد يعجبك ايضا
17 تعليقات
  1. محمود الطحان يقول

    هذه هي العظمه العمانيه بالعقل والحكمه ولغة الحوار والبعد عن الصراعات كافة جعلت سلطنة عمان اطفائي الحرائف الكبري في المنطقه حفظ الله عمان سلطانا وشعبا وحكومه

  2. هزاب يقول

    لقد وصلت الترقيات !! ليس للشعب العماني وفقراءه الباحثون عن ترقية طوال 10سنوات عقد من الزمان! بل الترقية من ساعي بريد إلى وكيل التفاهمات الامريكية الإيرانية !! بأمانة ما يجري اليوم في الوطن العربي مهزلة ! فقط تأملوا كلام هذا السعودي : (الرجوع الى وثيقة الاتفاق الأولى، وارضاء ترامب بتعديل تجاري ثم طي الازمة) !!! يعني مسؤول يسافر من بلاده وليس معه حتى ملف واحد يفيد بلده في المناقشة مع البلد الآخر!!! وهذا المسؤول مسافر على نفقة بلاده واقامته من أموال شعبه الفقير ويناقش من اجل مصلحة إيران والولايات المتحدة ولا فائدة عادت ولن تعود لبلاده! لو أراد ترامب حلحلة الموضوع لفرض على الخليجيين حلا ! أو على الأقل شجع مبادرة أمير الكويت! لكنه يلعب على الطرفين لمصلحة بلاده محور مقاطعة قطر يستغلهم لدعمه في مباردة الحل النهائي والقضاء على القضية الفلسطينية وتصفيتها وقطر ومن لف لفها يخدعهم لجلب إيران إلى طاولة المفاوضات لعقد اتفاق آخر جله اقتصادي لشراء طائرات مدنية من أمريكا وتحديث طرق إيران وتطوير حقولها النفطية بواسطة شركات أمريكية ! وفي كل ذلك ليس للعرب حظ لا في العير ولا النفير ! ولكن ماذا ستقول على أنظمة عميلة تعرض خدماتها للأعداء لبفاءها أطول فترة جاثمة على صدور شعوبها تعيث فسادا وإفسادا ! العتب على الشعب كيف يصبر على هؤلاء الخونة خدم القوى الإقليمية والكبرى!

  3. بنت السلطنه يقول

    ههههههههه
    هزاب المدلس
    انت إلطم وزيد اللطم بعد ما رقصت فرحا وطربا بأن الاتفاق النووي انتهى وان ايران ستنتهي عن طريق ترامب سيد اسيادك في أبوظبي بعد ان هدد طهران بكلمتين لتكتشف أن تهديد ترامب لطهران ما هو إلا زيادة حلب اسيادك وياقلب لا تحزن.

  4. - يقول

    هزاب:
    الترقية من ساعي بريد

    ممتاز او عادي ههههههههههههههه
    وضح اكثر؟

    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    بن علوي مافيه ولا قطره حليب,والا لكان احلبه ابوايفانكا قبل ان يرجع !

  5. نمير يقول

    الله يعينك على ضحالة تفكيرك يا هزاب

  6. عماني يقول

    محتاج خياطة هزاب

  7. ?? يقول

    هزاب يحتاج عملية ترقيع

  8. عماني يقول

    عمان وشعبها وحاكمها اشرف منك ومن امثالك يا خنزير والعماني ما تهمه الماده كثر ما يهمه آمن واستقرار عماننا الحبيبه كلنا خلف قابوس قياده وشعب وارواحنا تفداه وخلي عنك هذه التفاهات الي تتكلم عنها .يعني لما تتكلم كأنه اسيادك عطو الشعب كل حقوقهم يا وسخ احترم نفسك وأعرف قدرك قبل ما تتكلم يا عبيد اليهود

  9. هزاب يقول

    صاحبي المداخلتين 6 و7 لا تخجلوا عرفوا أنفسكم لنا وسنقدم لكم أرقى خدمات الخياطة والترقيع من كل القنوات ونقطة التلاقي برج الصحوة وعلينا القهوة ! وعليكم الصبر والتحمل!

  10. FBI OMAN يقول

    هزاب يحتاجله يشوف سباق حمير

  11. FBI OMAN يقول

    هزاب شو رايك نلتقي في بهلا عند السوق حدد اليوم والتاريخ اللي يعجبك وانا بستقلبك وهذا وعد مني

  12. هزاب يقول

    صاحب التعليق 10 أكيد الحمير تعرف بعضها ! ومال للحمار هدية حالك تحبه كثير!

  13. ابن السلطنة يقول

    هزاب هذا يعمل لدى جهاز أمن الدولة الإماراتي الذي طالما تآمر على عمان وحاول زرع خلايا التجسس واليوم يفرد قسم كامل من مديرية الإعلام الإلكتروني لتتبع أخبار عمان وعين لذلك أمثال هذا المرتزق هزاب الذين يحاولون بكل يأس أن يزعزعوا الثقة بين المواطنين وحكومتهم بشتى الطرق ولكن هيهات. هيهات منا الذلة.

    هزاب حبيبي ارسي على بر مرة تتكلم على أنك إماراتي ومرة تتكلم على إنك عماني. مورطنهم الجماعة ما عارف تأدي الدور صح.

  14. هزاب يقول

    سوق بهلاء ! بهلاء يدخلوها رجال ! ما أنت ! بعيدة عن هذيانك! دور مقلب فقمامة وقابل نفسك فيها!

  15. مراقب.. يقول

    يا اخواني الله يسعد أوقاتكم.. على مدار الاسابيع والاشهر الماضية لم تستطيعوا كشف هوية هزاب للاسف ولكن انا سأتحداه وسأكشف هويته ولكم فائق الاحترام والتقدير وهو يعرف جيدا ان هناك اناس تعرف هويته جيدا..

    هزاب رجل عماني (جرى طرده) إلى احدى الدول الأوروبية لذلك من كثر حقده ع السلطنة يظل يعلق ويشتم في كتابها وسلطانها حفظه الله هو ليس اماراتي ولا علاقة له بها نهائيا

    على اعتقادي هرب على بريطانيا او كندا المهم دولة أوروبية واذا لم يحترم نفسه أكثر سأكشف كل أوراقه أمامكم والله على ما أقول شهيد

  16. أبن السلطنة يقول

    اخي مراقب نحن نعلم من هزاب. لكن سؤالي من هو الداعم المادي لمثل هؤلاء المرتزقة؟
    نظرة سريعة لطبيعة ردوده ستكشف من هم الداعمين الحقيقين له ولأمثاله من مرتزقة لندن.

  17. هزاب يقول

    صاحب التعليق رقم 15 تلف وتدور علشان تقول مظاهر التاجر ! ما في احد حثالاتكم قالها قبل ! وبعدك تحلف بالله وتكشف وستكشف ! وصاحب التعليق 16 اللي يدعمنا كلمة الصدق ! اما المرتزقة مثلك فهم خدم للأمن المخترق!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.