وجه الرئيس الامريكي دونالد رسالة شديدة اللهجة إلى بعد تهديد الأخير للوليات المتحدة بأن الحرب معها ستكون “أم كل الحروب”، محذرا إياها من محاولة اللعب بذيل الأسد.

 

وقال “ترامب” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”: “للرئيس الإيراني روحاني: لا تهدد أبدا الولايات المتحدة مره أخرى والا ستعاني من عواقب لم يسبق لأحد أن عانى منها من قبل”.

 

وأضاف: “نحن لم نعد البلد الذي سيقف لكلماتك المجنونة عن العنف والموت. كن حذرا”.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد وجه الأحد رسالة شديدة اللهجة إلى الرئيس الأمريكي ، مهددا إياه من “اللعب بالنار” مع ، محذرا من أن الحرب مع بلاده ستكون “أم كل الحروب”.

وقال “روحاني” في كلمه له أمام الدبلوماسيين الإيرانيين في العاصمة طهران اليوم الأحد: “السيد ترامب! نحن رجال الكرامة والشرف وكافلوا أمن الممر الملاحي للمنطقة على مر التاريخ فلا تلعب بالنار لأنك ستندم”.

 

واعتبر “روحاني” أن الحكومة الأمريكية الحالية “تصارع العالم وتصارع مصالحها الوطنية في آن واحد”، محذرا من أن “السلام معنا هو السلام الحقيقي والحرب معنا هي أم كل الحروب”.

 

وقال “روحاني” إنه “كلما حاولت أوروبا الاقتراب أكثر من الاتفاق معنا، يعرقل البيت الأبيض ذلك”، مشيرا إلى أنه “في الظروف الجديدة نسعى إلى تصحيح العلاقات مع والإمارات والبحرين”.

 

وكان مسؤولون أميركيون مطلعون قد أكدوا لرويترز أن إدارة ترامب أطلقت حملة من الخطب والرسائل الموجهة عبر الإنترنت، بهدف إثارة الاضطرابات والضغط على طهران لإنهاء برنامجها النووي ودعمها جماعات مسلحة.

 

وقال المسؤولون الأميركيون الحاليون والسابقون إن الحملة تسلط الضوء على عيوب الزعماء الإيرانيين مستخدمة أحيانا معلومات مبالغا فيها، أو تتناقض مع تصريحات رسمية أخرى بما في ذلك تصريحات لإدارات سابقة.

 

وتواجه إيران ضغوطا أميركية متزايدة وعقوبات وشيكة بعد قرار ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015.