الرئيسية » حياتنا » سماء سلطنة عمان تشهد أطول عملية خسوف كلي للقمر في القرن الـ 21

سماء سلطنة عمان تشهد أطول عملية خسوف كلي للقمر في القرن الـ 21

نقلت وسائل إعلام عُمانية عن رئيس قسم المراصد والمناظير الفلكية بسلطنة عمان سالم بن ناصر الفريسي، أن سماء السلطنة ستشهد أطول خسوف كلي للقمر في القرن الواحد والعشرين في يوم 27 من الشهر الجاري يستمر لمدة ساعة 43 دقيقة.

 

وشرح “الفريسي” مراحل الخسوف ووقت حدوثه بتوقيت السلطنة، حيث تبدأ المرحلة الأولى بوجود القمر في منطقة شبه ظل الأرض في الساعة 10:24 مساء ويستغرق القمر أثناء عبوره هذه المنطقة ساعة و6 دقائق تليها مرحلة الخسوف الكلي التي يعبر خلالها القمر منطقة ظل الأرض وتبدأ في الساعة 11:30 مساء بتوقيت السلطنة.

 

ويمكن مشاهدة الخسوف بالعين المجردة ويصل إلى ذروته في الساعة 12:22 منتصف تلك الليلة، وبعدها يبدأ بالتناقص حتى ينتهي في الساعة 1:13 بعد منتصف الليل ليستغرق الخسوف الكلي الأطول في القرن الذي يستغرق ساعة و43 دقيقة.

 

ومن ثم يعبر القمر مرة أخرى منطقة شبه الظل ويستغرق ساعة و6 دقائق لينتهي منها في الساعة 2:19 بعد منتصف الليل ليكون إجمالي الزمن الكلي لمراحل هذا الخسوف ثلاث ساعات و55 دقيقة.

 

وأضاف الفريسي أن خسوف القمر سيظهر في كل من أوروبا وأفريقيا وآسيا وأستراليا بشكل أساسي ونيوزيلندا سوف تشاهد المرحلة الأولى من الخسوف قبل شروق شمس وأمريكا الجنوبية سوف تشاهد المرحلة النهائية للخسوف بعد غروب الشمس ذلك اليوم.

 

وعرف الفريسي الخسوف فلكياً قائلاً: هي ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر، وتكون الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة.

 

ويصنف الخسوف بالأطول خلال القرن لكون القمر يمر عبر مركز ظل الأرض ليستغرق ساعة و 43 دقيقة، فيما كان إجمالي الوقت الذي استغرقه خسوف القمر السابق في 31 يناير من العام الجاري ساعة و16 دقيقة لكون القمر مر بجنوب مركز ظل الأرض.

 

 

 

قد يعجبك أيضاً

9 رأي حول “سماء سلطنة عمان تشهد أطول عملية خسوف كلي للقمر في القرن الـ 21”

  1. هذا دليل آخر خطير على غروب نجم هذا البلد وأفوله ! بعد الكساد الاقتصادي والفشل الذريع في المشاريع جاء وقت السقوط والأفول ! إعصار ثم خسوف وقبلها كسوف ! عمان في خبر كان!

    رد
  2. احترام نفسك هذه ظاهره كونيه ياخراب أقوال عمان شوكه في في عينك حتى اسرافيل ينفخ في البوق يا مستواطن افهمها بنفسك

    رد
  3. هزاب
    خلاص عليك تجهيز الدفوف انت واسيادك في أبوظبي للرقص على أفول وسقوط نجم عمان ولا تنسى تخبر رئيس الفرقه وسيم يوسف بانتظار الرقصه الحلوه من الصوفية.

    رد
  4. شر البلية ما يضحك .. لا تردو عليه حقروه يحاول يستفزكم لأنه للاسف يعاني من النقص وهذا وسيلة عشان يرفع نفسه

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.