سماء سلطنة عمان تشهد أطول عملية خسوف كلي للقمر في القرن الـ 21

9

نقلت وسائل إعلام عُمانية عن رئيس قسم المراصد والمناظير الفلكية بسلطنة عمان سالم بن ناصر الفريسي، أن سماء السلطنة ستشهد أطول خسوف كلي للقمر في القرن الواحد والعشرين في يوم 27 من الشهر الجاري يستمر لمدة ساعة 43 دقيقة.

 

وشرح “الفريسي” مراحل الخسوف ووقت حدوثه بتوقيت السلطنة، حيث تبدأ المرحلة الأولى بوجود في منطقة شبه ظل الأرض في الساعة 10:24 مساء ويستغرق القمر أثناء عبوره هذه المنطقة ساعة و6 دقائق تليها مرحلة الخسوف الكلي التي يعبر خلالها القمر منطقة ظل الأرض وتبدأ في الساعة 11:30 مساء بتوقيت السلطنة.

 

ويمكن مشاهدة الخسوف بالعين المجردة ويصل إلى ذروته في الساعة 12:22 منتصف تلك الليلة، وبعدها يبدأ بالتناقص حتى ينتهي في الساعة 1:13 بعد منتصف الليل ليستغرق الخسوف الكلي الأطول في القرن الذي يستغرق ساعة و43 دقيقة.

 

ومن ثم يعبر القمر مرة أخرى منطقة شبه الظل ويستغرق ساعة و6 دقائق لينتهي منها في الساعة 2:19 بعد منتصف الليل ليكون إجمالي الزمن الكلي لمراحل هذا الخسوف ثلاث ساعات و55 دقيقة.

 

وأضاف الفريسي أن سيظهر في كل من أوروبا وأفريقيا وآسيا وأستراليا بشكل أساسي ونيوزيلندا سوف تشاهد المرحلة الأولى من الخسوف قبل شروق شمس وأمريكا الجنوبية سوف تشاهد المرحلة النهائية للخسوف بعد غروب الشمس ذلك اليوم.

 

وعرف الفريسي الخسوف فلكياً قائلاً: هي ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر، وتكون الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة.

 

ويصنف الخسوف بالأطول خلال القرن لكون القمر يمر عبر مركز ظل الأرض ليستغرق ساعة و 43 دقيقة، فيما كان إجمالي الوقت الذي استغرقه خسوف القمر السابق في 31 يناير من العام الجاري ساعة و16 دقيقة لكون القمر مر بجنوب مركز ظل الأرض.

 

 

 

قد يعجبك ايضا
9 تعليقات
  1. هزاب يقول

    هذا دليل آخر خطير على غروب نجم هذا البلد وأفوله ! بعد الكساد الاقتصادي والفشل الذريع في المشاريع جاء وقت السقوط والأفول ! إعصار ثم خسوف وقبلها كسوف ! عمان في خبر كان!

  2. ام سجد يقول

    هزاب… عليك من الله ماتستحق

  3. Mo يقول

    احترام نفسك هذه ظاهره كونيه ياخراب أقوال عمان شوكه في في عينك حتى اسرافيل ينفخ في البوق يا مستواطن افهمها بنفسك

  4. بنت السلطنه يقول

    هزاب
    خلاص عليك تجهيز الدفوف انت واسيادك في أبوظبي للرقص على أفول وسقوط نجم عمان ولا تنسى تخبر رئيس الفرقه وسيم يوسف بانتظار الرقصه الحلوه من الصوفية.

  5. ام علي يقول

    يريد يستفزفنا بأقواله عن عمان الحبيبه واحنا نقرأ كلامه كأنه هباءا منثورا
    لا تردون عليه

  6. علي يقول

    جيبو هذا النمرود ادق راسة بمطرقة

  7. حلم يقول

    شر البلية ما يضحك .. لا تردو عليه حقروه يحاول يستفزكم لأنه للاسف يعاني من النقص وهذا وسيلة عشان يرفع نفسه

  8. ولد العز العماني يقول

    عقدة النقص وبالاصح التائهون في الارض

  9. عبد يقول

    ربما تكون بداية غرق طنب الصغرى و الكبرى و ابو موسى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.