الرئيسية » الهدهد » “البطالة” خطر يهدد المملكة.. غضب وانتفاضة “تويترية” ضد وزير العمل لتوفير وظائف للسعوديين

“البطالة” خطر يهدد المملكة.. غضب وانتفاضة “تويترية” ضد وزير العمل لتوفير وظائف للسعوديين

صارت “البطالة” التي ارتفع مؤشرها بصورة جنونية في المملكة، خطر حقيقي ينذر بكارثة كبيرة محدقة بالسعودية في حالة عدم إيجاد حل جذري وسريع لها.

 

وأكد ذلك انتفاضة “تويترية” لمهندسين سعوديين يعانون من البطالة ضد وزير العمل، الذين طالبوه بتوفير وظائف لهم بدلا من تفضيل الأجانب وتوظيفهم بمرتبات خيالية.

 

https://twitter.com/JoblessKSAeng/status/1011595259367821312

 

 

 

وأبدى البعض تعجبه من وجود مشاريع ضخمة تنفذها المملكة، ورغم ذلك لا تواجد فيها للمنهدس السعودي إلا نادرا.

 

https://twitter.com/moh_shihri/status/1011604060129189888

 

 

https://twitter.com/KHALED_m909/status/1011618657498292230

 

وفي وقت سابق، اتفقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع الهيئة السعودية للمهندسين على إيقاف استقدام المهندسين الوافدين ممن تقل خبرتهم المهنية عن خمس سنوات، إضافة إلى إلزام المهندسين الوافدين المستقدمين باختبار مهني، ومقابلة شخصية، عن طريق الهيئة، للتأكد من إلمام المهندس الوافد بالمهنة وتخصصه.

 

وتشير إحصائية حكومية حديثة إلى أن عدد العاملين في المهن الهندسية الأساسية المساعدة في السعودية يبلغ نحو 2.8 مليون مهندس مسجل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلال النصف الأول من العام 2017 ويشكل الأجانب منهم حوالي 92% من إجمالي المسجلين أي أن عدد الأجانب الذين يمتهنون الهندسة والخاضعين لأنظمة ولوائح التأمينات يبلغ 2528066 أجنبياً، مقابل 216504 سعوديين، حيث شكلوا نسبة 8% فقط من إجمالي العاملين في المملكة.

 

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأميركية قد نشرت تقريرا لها يفيد بتزايد معدلات البطالة والفقر في السعودية، مشيرة إلى أن “ما بين مليونين وأربعة ملايين سعودي يعيشون على أقل من 530 دولارا شهريا” أي (17 دولارا يوميا)، وأن “الدولة تخفي الفقر بشكل جيد”.

 

وتستمر معاناة السعوديين والوافدين منذ العامين الماضيين بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية وسياسة التقشف “غير المبررة” التي طالت كافة القطاعات الحيوية في البلاد، وهي إجراءات أدت إلى خفض العلاوات والإعانات الحكومية لقطاع واسع من المواطنين إضافة إلى تقليص الإنفاق وتسريح أعداد من الموظفين وفرض ضرائب ورسوم جديدة وغير مسبوقة طالت كافة سكان المملكة مواطنين ووافدين.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول ““البطالة” خطر يهدد المملكة.. غضب وانتفاضة “تويترية” ضد وزير العمل لتوفير وظائف للسعوديين”

  1. عطاله وبطاله بسببكم ياسعاوده ياكسالى !
    الشغل والوظائف بالهبل وبالكوم !!!
    اشتغلوا غسيل سيارات, تلقيط قواطي. جمع حديد, وكراتين فاضيه, تحميل وتنزيل في سوق الخضره,
    رعي غنم وبقر, عمال نظافه شوارع بدلا من البنغاليه, الشغل ماهو عيب ياقطيع متسعود.

    رد
  2. قطاع الإتصالات و الحين قطاع الإلكترونيات و قطاعات كثير أخرى و تقولون بطالة ..!!! أكيد بطالة دام تبي رابط فوق 5000 و تبي بشروط و غيره .. الأجنبي على قولكم يشتغل مهندس براتب 3500 .. الراتب ما يقبله سعودي معه شهادة متوسط

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.