كشف المغرد “بوغانم” والشهير على موقع التدوين المصغر “تويتر” عن سبب عدم مشاركة ولي عهد في التي عقدت لمساعدة ودعمه للخروج من أزمته الاقتصادية التي تسببت بموجة مظاهرات عارمة.

 

وقال “بوغانم” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” يقال بأن سبب ذهاب المكتوم لمؤتمر دعم الاردن في مكه بدل محمد بن زايد حتى يتحاشى من مواجهة امير الكويت الشيخ الوالد/ صباح الاحمد آل الصبح حفظه الله..!!”.

وكان بن عبدالعزيز، قد دعا لعقد اجتماع رباعي الأحد في مكة المكرمة، يضم والإمارات والكويت والأردن، لبحث سبل دعم الأردن، للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها.

 

وأجرى الملك سلمان اتصالات مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” بياناً من أشار إلى أن الأمر يأتي في إطار اهتمام الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بأوضاع الأمة العربية، وحرصه على كل ما يحقق الأمن والاستقرار فيها، وأنه أجرى اتصالات مع الأطراف المعنية بالاجتماع وتم الاتفاق على عقد اجتماع يضم الدول الأربع في مكة المكرمة الأحد، لمناقشة سبل دعم الأردن الشقيق للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها.”

 

إلا أن ولي عهد أبو ظبي امتنع عن حضور القمة وأناب مكانه نائب رئيس الدولة وحاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم.

 

وتعهدت القمة التي جمعت الدول الثلاث بالإضافة للأردن بتقديم حزمة مساعدات للأردن يبلغ حجمها 2.5 مليار دولار وذلك حسبما ذكر بيان مشترك، وذلك بعد أن أدت إجراءات تقشفية إلى اندلاع احتجاجات ضخمة في هذا البلد.

 

وقال البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية إن الحزمة تتضمن وديعة في البنك المركزي الأردني وضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن ودعما سنويا لميزانية الحكومة الأردنية وتمويلا من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية.