الرئيسية » الهدهد » اقتداء بتركيا.. خاشقجي يتمنى المستحيل في مصر: انتخابات يتنافس فيها مرسي وحازم أبو اسماعيل

اقتداء بتركيا.. خاشقجي يتمنى المستحيل في مصر: انتخابات يتنافس فيها مرسي وحازم أبو اسماعيل

علق الكاتب السعودي المعروف جمال خاشقجي، على الأحداث التي تشهدها الساحة التركية بشأن الانتخابات الرئاسية القادمة، والتي شهدت مفاجأة كبيرة باحتمالية ترشح الرئيس التركي السابق، عبد الله غول، لمواجهة الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان.

 

وشبه “خاشقجي” هذا الوضع التركي إن تم بالفعل وأعلن “غول” ترشحه، بمشهد انتخابي حقيقي في مصر رأى أنه يتم عندما يتنافس الرئيس المعزول محمد مرسي مع المرشح الرئاسي السابق والمعتقل حاليا حازم صلاح أبو إسماعيل في انتخابات حقيقية.

 

ودون الكاتب السعودي في تغريدته التي رصدتها (وطن) ما نصه:”ان يكون عبدالله غل أقوى مرشح محتمل يواجه اردوغان، فهذا مثل ان تجري انتخابات حقيقية بمصر يواجه مرسي فيها حازم ابو اسماعيل فقط.”

 

 

وتعيش السياسة التركيّة الداخلية لحظاتٍ حرجةً، وسط تكثيف أحزاب المعارضة التركية لاتصالاتها، وبينما منح، يوم أمس، حزبُ “الشعب الجمهوري”، زعيمه كلجدار أوغلو، الصلاحيات الكاملة في تكوين التحالفات مع أحزاب المعارضة، لا يزال الرئيس التركي السابق، عبد الله غول، مرشحاً قوياً لمواجهة الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، على رئاسة الجمهورية، ومن ورائه التحالف الجمهوري المكون بشكل أساسي من حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الحركة القومية.

 

ومن المنتظر أن يلتقي اليوم، زعيم حزب السعادة (الذي أسسه رئيس الوزراء الراحل نجم الدين أربكان)، تِمِل كارا موللا أوغلو، بالرئيس التركي السابق، عبد الله غول، لحسم أمر ترشح الأخير، وذلك بعد اللقاء الذي أجراه كاراموللا أوغلو، مع زعيمة “الحزب الجيد” (مكون من منشقين عن الحركة القومية)، ميرال أكشنر، وسط إصرار الأخيرة على ترشحها للرئاسة.

 

ومع أن الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة)، لم يحدد مرشحه للرئاسة، مما يشير إلى وجود ميل كبير للتوافق على غول مرشحاً مشتركاً للمعارضة، رغم وجود اعتراضات كبيرة على غول من قبل قواعد الشعب الجمهوري.

 

يأتي هذا بينما بدأ أردوغان لقاءات مع قيادات العدالة والتنمية السابقة للحصول على دعمهم، وكان منهم اللقاء الذي أجراه مع أحد مؤسسي العدالة والتنمية، ونائب رئيس الوزراء السابق، بولنت أرينج، في المركز العام للحزب في العاصمة التركية أنقرة، تلته تصريحات لأرينج، رفض خلالها التصريح عن تفاصيل النقاشات التي جرت بين الطرفين.

 

ومما يشير إلى الاحتمالية العالية لترشح غول للرئاسة، التصريحات التي أدلى بها زعيم الحركة القومية، دولت بهجلي، في وقت متأخر من مساء أمس، بالقول: “هناك استراتيجية خبيثة للغاية لإعداد الرأي العام لترشح الرئيس السابق، عبد الله غول للرئاسة”.

 

وفي حال تمكنت المعارضة من التوافق على غول مرشحاً مشتركاً بالدعم الذي يحوزه الأخير من قواعد العدالة والتنمية وقياداته التاريخية، فإنه سيكون رقماً صعباً للغاية في مواجهة طموحات أردوغان للفوز بمدة رئاسية جديدة ستمتد إلى 2023.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “اقتداء بتركيا.. خاشقجي يتمنى المستحيل في مصر: انتخابات يتنافس فيها مرسي وحازم أبو اسماعيل”

  1. أمريكا واسرائيل تريد غل ولكن لا لغل ولا أبوه من تغيير أرادة الشعب التركي الذي بات مطلعاً على مايحاك ضده في أقبية الأحزاب التابعة للمصالح المعادية كالأحزاب الكردوصهيونية وحزب المقبور اتاتورك .. غل لن يجرؤ على المهمة المستحيلة ولاسيما أن مزبلة الخيبة الحتمية في انتظاره نهاية المطاف , سينتصر أردوغان وسيقدم بعض الأحزاب شكاويهم بحجة التزوير والتلاعب بالأصوات وهي سيناريوهات قادمة قد تتخللها تصعيد على الشارع من قبل العملاء

    رد
  2. ألف حسرة على بلد لديها من أبنائها الأطهار الأبرار مثل حازم صلاح و د.محمد مرسي في الزنازين من دون تهمة سوى أنهم أشراف أرادوا لبلادهم وأبنائها الخير، بينما المعتوه يترك له حكم مصر فأصبح يفرّط ويبيع من مصر قطعة بعد أخرى لصالحه هو وزبانيته ..

    وتقولون أنه ليست هناك مؤامرة على مصر والعالم الإسلامي ..

    رد
  3. عندما يفكر المتثيقف من مؤخرته ويريد ان يضلل الخراف والنعاج والحمير, خاشقوه مثالا امامكم؟
    وهل ترك او سيترك اولياء امرك مصر في حالها وشأنها؟
    هاهي الامثال امامك ايها المشبوه في اجرام اولياء امرك في حق امه الاسلام,اليمن افشلوا ثورته وليبيا يصبون البنزين على النار,وقطر محاصره وغزه,صنفوا مجاهديها ارهابيين الخ.
    من ساهم في الانقلاب الدموي الارهابي الاجرامي الصهيوصليبي الا اولياء امرك ايها المشبوه !؟
    اذكروا هذا: سوف يعود هذا المشبوه العميل المتقمص زورا ونفاقا وكذبا قميص المعارضه, للمهلكه ليكون بوقا للكيان الصهيوسلولي؟
    ان كنت حقا صادقا وحرا وشريفا وانا ابصم بانك ليس كذلك, فيجب ان تنطق بكلمه الحق وهي لابد من قطع راس الافعى السلوليه الصهيونيه الخبيثه اللعينه,المنافقه والعتي لايقل نفاقها عن نفاق ابن ابي سلول في صدرالاسلام, وذلك بكنس كيان ال سلول وتحرير بلد الحرمين,

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.