الرئيسية » الهدهد » إعلامي قطري لـ”الجبير”: اعلم أيها المُسير أن حكمنا ليس كأنظمتكم القائمة على التعذيب في حاضرها والرشاوى في ماضيها

إعلامي قطري لـ”الجبير”: اعلم أيها المُسير أن حكمنا ليس كأنظمتكم القائمة على التعذيب في حاضرها والرشاوى في ماضيها

وجه الإعلامي القطري ومقدم برنامجالحقيقة” على تلفزيون قطر محمد نويمي الهاجري رسالة شديدة اللهجة لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في أعقاب تأويلة لتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومطالبته لدول خليجية بإرسال جنود إلى سوريا وتمويل العمليات هناك، مذكرا إياه بماضي حكام السعودية التي كشفتها وثائق المكتبة الإنجليزية.

 

وقال “الهاجري” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن” ردا على تصريحات “الجبير” وقوله بأن نظام الحكم في قطر سيسقط في أقل من أسبوع حال سحبت الحماية الأمريكية عن قطر:” أعلم أيها المُسير : أن هذا الحكم المبارك بداء منذ أكثر من ١٦٨ عاما دون مساعدة أو منة أو تواطؤ مع الإنجليز، فلا تحسبه كبعض الأنظمة الكرتونية القائمة في حاضرها على القمع والتعذيب وفِي ماضيها تُعطى الرشاوى من هنا وهناك للقتل والتوسع. @AdelAljubeir”.

https://twitter.com/ALHAJRI_MBN/status/988860899963428865

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد نصب نفسه متحدثا باسم البيت الأبيض، مصرحا أنه يجب على قطر أن تدفع ثمن وجود القوات الأميركية في سوريا، قبل أن يلغي الرئيس دونالد ترامب الحماية لدولة قطر، المتمثلة في وجود القاعدة العسكرية الأميركية على أراضيها.

 

وجاءت تصريحات الجبير في تعليقه على حديث  للرئيس الأميركي خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في واشنطن، قال فيه إن بعض الدول في الشرق الأوسط “لن تصمد أسبوعا دون الحماية الأميركية”.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الجبير قوله إن الولايات المتحدة لو سحبت حمايتها المتمثلة في قاعدة العديد فإن النظام في قطر سيسقط خلال أقل من أسبوع.

 

ونقلت الوكالة عن الجبير قوله إنه يجب على قطر إرسال قواتها العسكرية إلى سوريا قبل أن يلغي ترامب الحماية الأميركية لدولة قطر والمتمثلة بوجود القاعدة العسكرية على أراضيها.

 

وقال ترامب في المؤتمر الصحفي مع نظيره الفرنسي إنه يريد من هذه الدول -التي لم يسمها- ضخ الأموال والجنود لدعم الجهود الأميركية في سوريا.

 

وبيّن الرئيس الأميركي أن بلاده دفعت 7 تريليون دولار خلال 18 عاما في الشرق الأوسط، “وعلى الدول الثرية دفع مقابل ذلك”.

 

وكانت السعودية قد اعترفت بصحة وثيقة رسمية معروضة بموقع مكتبة قطر الوطنية تثبت تلقي الملك عبدالعزيز مؤسس الدولة السعودية أموالا من بريطانيا.

 

وكان عبد الله بن حمد العذبة مدير عام المركز القطري للصحافة ورئيس تحرير “العرب” قد نشر تغريدة عبر حسابه الشخصي في “تويتر” جاء فيها: “وثائق مدفوعات بريطانيا إلى مؤسس الدولة #السعودية التي تعرضها #مكتبة_قطر_الوطنية بالتعاون مع المكتبة البريطانية. ما تعليق دارة الملك عبدالعزيز؟”.

واعترفت دارة الملك عبدالعزيز والتي يرأسها الملك سلمان بن عبد العزيز شخصيا بصحة الوثيقة البريطانية التي تظهر تلقي الملك المؤسس ما مقداره 25 ألف جنيه استرليني حينها وقالت بحسابها الرسمي في “تويتر”: “هذه المشاهرة التي تسميها مدفوعات هي ضمن سياسة بريطانيا لمنع الملك عبدالعزيز أن لا يمتد بنفوذه الى مناطق تحت نفوذها انذاك وكانت ضمن نفوذ أجداده في الدولة السعودية الأولى وهي الأرض التي تعيش انت اليوم فيها”.. كما جاء في نص التغريدة.

وهذه الرواية تعكس رواية الأمير طلال بن عبدالعزيز الذي قال بأن والده تلقى راتبا ولكنه يعتبر نوعا من أنواع القروض بين الدول. حسب قوله.

 

وأكد الأمير طلال بن عبدالعزيزخلال مقابلة في برنامج “شاهد على العصر” مع الإعلامي أحمد منصور أن والده الملك عبدالعزيز آل سعود مؤسس الدولة تلقى بالفعل أموالا بريطانية ولكنه ادعى أنها كانت كراتب أو منحه للدولة الفقيرة.

 

وعاد الأمير طلال عن ادعائه الأول مرجحا أن تلك الأموال كانت تعطى لغرض معين أو شراء مواقف من شخصيات و دول، مضيفا أن قبول الوالد للمنحة يعود للفقر المدقع الذي كانت تعانيه البلاد حينها.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “إعلامي قطري لـ”الجبير”: اعلم أيها المُسير أن حكمنا ليس كأنظمتكم القائمة على التعذيب في حاضرها والرشاوى في ماضيها”

  1. قطر لن تتحمل فاتورة السعوديه التي ستقوم بدفعها قريباً جداً لعائلات ضحايا ١١ سبتمبر حسب قانون جاستا والتي ستبلغ مئات المليارات من الدولارات ، وما يقوله هذا الاحمق الجبير محاوله مكشوفة لتغطية ما قام به الدب الداشر اثناء زيارته لامريكا عندما طلب بغباء بقاء القوات الامريكيه في سوريا والكل يعرف ماذا رد عليه الرئيس الامريكي . وقطر لن تقوم بدفع جزء من هذه الجزيه نيابه عنهم .السعوديه العمياء بدأت فعلاً في تسديد هذه الفاتوره اثناء زيارة ترامب للسعوديه وأثناء زيارة الدب الداشر لامريكا ، وستظل تدفع وتدفع لامريكا حتى تعلن افلاسها وعندها ستقوم قطر بدفع جزء من هذه الفاتوره بشرط عودة المنطقة الشرقية لحكم آل ثاني كما كانت في السابق قبل احتلالها من آل سعود .

    رد
  2. كل الانظمه في الخليج ماهو الا كالدواب يركبها الصليبي او الصهيوني صباح مساء.
    ليس فيهم اي كيان طاهر نظيف,تماما كالجرذان ليس بها جرذ طاهر.
    انظمه او بالاصح عصابات من بقايا الاستعمار او وكلاء له ,ليس لاحدهم شرعيه
    تماما كالكيان الصهيوني لاشرعيه له.

    رد
  3. عدوله هذا بقرة والله مايدري الله وين حاطه فيه… حتى لو امريكا ألغت قاعدتها في قطر تبقى القوات التركية فيها واصلن عادي جدا لو أخلت امريكا القاعدة وتأجرها قطر لإيران عشان كل البقر تاكل تبن وتسكت و زمان الي ناس كثير ماتعرف هو ان الحامية العثمانية في قطر صدت هجوم الموسوس ابو سروالين ومنعته من احتلال قطر وعشان كذا ال سروق مايحبون تركيا لانها عاملة لهم قلق زمان و الحين..،ه

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.