هاجمت الإعلامية منيرة المشخص، أعضاء ، بسبب تصريحاتهم حول عدم توطين الوظائف العليا ومطالبتهم بعمل الشباب في الوظائف الدنيا.

 

وقالت المشخص في حوار تلفزيوني، إن “أعضاء مجلس الشورى يستمتعون ويتلذذون بقهر السعوديين”، وأكدت أن من المفترض توطين الوظائف يبدأ من الأعلى للأسفل وليس العكس.

 

حديث الإعلامية السعودية يأتي تعليقاً على تصريح لعضو مجلس الشوى سامي زيدان حين قال إن المواطن السعودي “سيشغل يوماً ما جميع الوظائف التي يشغلها الأجانب، مثل النجار والميكانيكي وطلاء البيوت والحلاقة وفي المطاعم”.

وأشار زيدان إلى أن “المجتمع تغيّرت نظرته نحو بعض الوظائف وما كانت تأنف نفسه العمل فيه، مثل الاستقبال بالفنادق أو العمل في التوصيل بالسيارات”.

 

واستغربت “المشخص” محاولات ما اسمتها بـ”تقليل هيبة الشخصية السعودية” مستشهدة بموقف دار بين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل حين كان في جولة داخل أحد المولات وسأل الموظف عن عدم ارتدائه للزي السعودي، ورد الموظف أن إدارة المحل تمنع ذلك.

 

وأضافت أنها أجرت تحقيق حول الاشتراط على العاملين داخل الفنادق التحدث باللغة الإنجليزية مع السياح وعدم الرد والتحدث باللغة العربية، ومن يخل بالشرط يلقى عقابه.

 

واعتبرت الإعلامية السعودية أن ما يجري هي محاولة التقليل من شخصية السعوديين وطمس عاداتهم وتقاليدهم ولغتهم العربية بدلاً من الافتخار بشخصية السعودي.

 

جديرٌ بالذكر أن المملكة العربية السعودية رفعت، منذ نحو 3 أعوام، من وتيرة توطين العديد من القطاعات الاقتصادية؛ بهدف خفض نسب في صفوف المواطنين.