الأحد, مايو 15, 2022
الرئيسيةحياتنافي دراسة جديدة .. عُلماء ألمان يكشفون ما يحدث لدماغ الإنسان عند...

في دراسة جديدة .. عُلماء ألمان يكشفون ما يحدث لدماغ الإنسان عند الاحتضار وبعد الموت

أكّدت دراسة جديدة أجراها باحثون في إحدى الجامعات الألمانية، ما ذهبت إليه دراسات سابقة بأن دماغ الإنسان يبقى في حالة نشاط لفترة قصيرة بعد الموت، يكون مصدرها رؤية أشياء مجهولة.

 

واكتشف العلماء أن الخلايا الدماغية للإنسان تشهد نشاطا كهربائيا نادرا، يسمى “الاكتئاب المنتشر”، وذلك في الدقائق الأخيرة قبل أن تموت هذه الخلايا تماما، وينتقل الإنسان بعدها إلى عالم آخر.

 

ولاحظ العلماء، الذين درسوا نشاط الدماغ لدى 9 مرضى قبل لحظات من موتهم، أن الدماغ ينشط بشكل ملحوظ قبل الموت، ويبقى نشطا بعد الموت للحظات، بعد توقف بقية أجزاء الجسم عن الحركة.

 

ويأمل العلماء في أن تساعدهم الدراسة الحديثة في زرع أقطاب كهربائية داخل أدمغة المرضى الخاضعين لدراسات مماثلة لاحقا، من أجل الكشف عن آليات وتوقيت ما يجري بدقة أثناء عملية الموت.

 

ووجد الباحثون في الدراسة الجديدة، أنه حتى بعد 5 دقائق من توقف قلب الإنسان، الذي يصارع الموت عن العمل، بقيت خلايا الدماغ العصبية تعمل.

 

وقال الدكتور جينز درير، المشارك في الدراسة، في بيان مكتوب أن “فقدان الطاقة الكهروكيميائية المخزنة في خلايا الدماغ، يمهد الطريق لبدء انتشار المواد السامة التي تؤدي في النهاية إلى الموت”.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث