الرئيسية » الهدهد » بعد إسناد تطوير ميناء السلطان قابوس لشركة إماراتية.. عضو بالشورى يثير تساؤلات عن التوغل الإماراتي بالسلطنة

بعد إسناد تطوير ميناء السلطان قابوس لشركة إماراتية.. عضو بالشورى يثير تساؤلات عن التوغل الإماراتي بالسلطنة

تساءل أحمد الحضرمي عضو مجلس الشورى العماني، عن أسباب التوغل الإماراتي في السلطنة وخاصة بمجال الاستثمار والاقتصاد بعد إسناد عملية تطوير ميناء السلطان قابوس لشركة “داماك” الإماراتية.

 

وأبدى “الحضرمي” تعجبه من إسناد تطوير هذا الميناء إلى الشركة الإماراتية دون طرح مناقصة لترتفع بذلك حصة الشركة الإماراتية من 49% إلى 70% ، وتنخفض نسبة السلطنة ممثلة في شركة عمران من 51 إلى 30% “.

 

وأضاف في مداخلته التي نقلتها صحيفة “أثير” العمانية مع وزير النقل والاتصالات أثناء جلسة بمجلس الشورى العماني، بالأمس، قائلا:”الأمر الذي يدعو للتساؤل هو أن هناك مشاريع سابقة مع شركات إماراتية سبق لها وأن تقدمت للاستثمار فيها مثل مشروع السيفة ومشروع مصفاة الدقم ومشروع الجصة، وغيرها من المشاريع ، والتي انسحبت هذه الشركات منها ، والأسئلة التي تطرح نفسها لماذا هذا الارتكاز على المستثمر الإماراتي إذا ما اضفناه إلى الهواجس الأخرى وكما ذكرنا سابقا حول حجم وارداتنا وصادراتنا من الموانئ والمنافذ الإماراتية “.

 

ولفت “الحضرمي” إلى أنه تقدم سابقا بسؤال برلماني حول هذا الموضوع وعدم دخول شركة عمران في تنفيذ المشروع بشكل كامل وهي شركة متخصصة، لكن الإجابة التي تلقاها – حسب تعبيره – غير شافية.

 

وعلى الجانب الآخر رد وزير النقل والاتصالات الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي على تساؤلات “الحضرمي” بقوله:” أن شركة عمران العمانية بإمكانها الذهاب إلى نسبة 50% من المشروع ، ولكن في هذه الحالة بحاجة إلى ضخ أموال إلى رأس المال، والنموذج الذي ارتأيناه هو عدم ضخ أي مبلغ في رأس المال ،والشريك الآخر ـ يقصد داماك الإماراتية ـ هو من يتحمل مصاريف المشروع بالكامل، وشركة عمران لم تتحمل أي مبالغ في المشروع ، لذلك من الطبيعي أن تدخل القيمة المتبقية لقيمة الأرض مثلا وحسب التقييم”.

 

وأضاف موضحا:” دخلت شركة عمران بنسبة 30% وهي نسبة بدون دفع أي مبالغ إلى رأس المال، وحصلنا على 30% دون أن نضخ أي ريال ونعده اتفاقا جيدا وعمران دخلت في عدة اتفاقيات بـ30% وساهمت بالأموال في المشروع، وبإمكانها الآن الدخول بنسبة 50 % ولكن يستوجب ضخ أموال إلى رأس المال، وتقييمنا بأن شركة داماك شركة جيدة في العقار ونريد من رأس المال الأجنبي أن يأتي إلينا ويستثمر هنا، لذا نرحب بمثل هذه الشركات”.

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول “بعد إسناد تطوير ميناء السلطان قابوس لشركة إماراتية.. عضو بالشورى يثير تساؤلات عن التوغل الإماراتي بالسلطنة”

  1. يعني تبيع بلادك افضل بمعنى أصح!!
    عشان توفر كم بيسه (عمران)؟
    إذا ما أستثمرتوا في بلادكم وتعميرها فمتى تستثنروا..وألا في نظركم إنه هالمشروع فاشل وما يستاهل ؟؟

    رد
  2. الإجابة لهذا العضو الجاهل ! لأن رجال أعمال بلادك أخذوا أموالهم إلى دبي والشارقة لبناء ناطحات السحاب ومنهم من كانوا وزراء وقادة في الشرطة وسلاح الجو! يلامون على ذلك ولا يلامون ! ولأن قوانين واجراءات حكوماتك عقيمة وبيروقراطية ولا فائدة معها رغم شعار استثمر بسهولة ! لذا فالباب مفتوح على مصراعيه للمستثمر الاماراتي والكويتي والسعودي والقطري لأنه مليان فلوس! هل فهمت! بالطبع لا!

    رد
  3. حسبي الله ونعم الوكيل فيهم سيكون حسابهم يوم القيامه اشد واعظم من يسرق او يخون وطنه ياتي يوم القيامك مكتوب على جبينه خائن

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.