الرئيسية » الهدهد » جمال ريان: هذه الدولة من دول الحصار تتمنى عودة العلاقات مع قطر

جمال ريان: هذه الدولة من دول الحصار تتمنى عودة العلاقات مع قطر

في مفاجأة غير متوقعة، كشف استفتاء أجراه الإعلامي المعروف والمذيع البارز بقناة “الجزيرةجمال ريان، أن المملكة العربية السعودية هي أكثر دول الحصار تضررا جراء مقاطعة قطر، وأنها تتمنى قبل غيرها من حلفاءها في الحصار عودة العلاقات مع قطر.

 

ووفقا للاستفتاء الذي أجراه “ريان” على صفحته الرسمية بموقع التواصل “تويتر” والتي تحظى بمتابعة ما يقرب من مليون شخص، فقد حازت السعودية على نسبة 42%  من الأصوات بشأن الاستفتاء الذي جاء نصه:”من هي الدولة النادمة التي تتمنى قبل غيرها  من دول الحصار عودة العلاقات مع قطر ؟”

اقرأ أيضاً:

جمال ريان غاضباً من مشاركة وزراء خارجية عرب بقمة النقب: “مبتسمين للمرياع .. أشعر بالقرف!”

 

بينما جاءت مصر في المركز الثاني بنسبة 32%، وتبعتها البحرين بنسبة 16% ثم الإمارات بنسبة 4%، وفقا لنتيجة التصويت حتى الآن.

 

 

وشهدت صفحة مذيع “الجزيرة” عددا آخر من الاستفتاءات المفاجئة، والتي لم يكشف عن الغاية منها أو سببها.

 

 

 

 

يشار إلى بيانات اقتصادية موثوقة ومن مصادر رسمية، كشفت في يناير الماضي حجم المعاناة والمتاعب التي تلقاها الاقتصاد السعودي جراء الحصار المفروض على قطر منذ الخامس من يونيو 2017، وفي مقدمة ذلك شركات المملكة العاملة في مختلف مجالات التجارة والتصنيع والنقل والأغذية.

 

ويتضح من خلال هذه البيانات تعرض نحو 60 شركة سعودية لخسائر فادحة جراء إغلاق السوق القطري مما دفعها لرحلة البحث عن أسواق جديدة، دفعت بها إلى طرق كل الأبواب، بما في ذلك الأبواب التي ظلت تعاند في مجرد الجلوس معها على الطاولة أحرى بالدخول معها في شراكات اقتصادية، وهو ماحصل مع معرض بغداد الدولي في دورته الرابعة والأربعين الذي أقيم قبل فترة بمشاركة سعودية لأول مرة منذ نحو 27 عاما.

 

اقرأ أيضاً:

وثيقة مسربة تكشف عن خطوة من الإمارات في اتجاه توطيد العلاقات مع قطر

وسجلت الشركات السعودية خسائر قياسية من قطع العلاقات وإغلاق المعابر البحرية والبرية والجوية مع قطر، وتتحدث هذه المصادر عن أن الحصيلة الرسمية لفاتورة الحصار على الشركات السعودية عصفت بنحو 618 شركة باستثمارات تبلغ 680 مليون دولار.

 

وبحسب إحصاءات رسمية، فإن عدد الشركات السعودية التي كانت تعمل بالسوق القطرية قبل الحصار يبلغ 315 شركة بملكية كاملة للجانب السعودي برؤوس أموال تصل إلى 337 مليون دولار، إلى جانب نحو 303 شركات مشتركة مع رأس المال القطري، إلى جانب نظيره السعودي برأسمال يقدر بنحو 343 مليون دولار.

 

المصدر: وطن + مواقع التواصل

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.