الرئيسية » تقارير » مهند بتار يكتب: السوبرمان محمد بن سلمان!

مهند بتار يكتب: السوبرمان محمد بن سلمان!

مهند بتار – ينوء جبل إيفرست ولا ينوء الأمير الشاب محمد بن سلمان تحت ثقل المهام العظيمة التي يتجشم عناءها ، فهو في آنٍ معاً : ولي العهد ، نائب رئيس مجلس الوزراء ، وزير الدفاع ، رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية ، رئيس مجلس الشؤون الإقتصادية والتنمية ،  رئيس مؤسسة مسك الخيرية ، رئيس مركز الملك سلمان للشباب ، رئيس جمعية الملك سلمان للإسكان ، رئيس أو عضو مجلس إدارة ما يقرب من عشر جمعيات أو مؤسسات خيرية متنوعة أخرى ، رئيس التحالف الحربي في اليمن ، صاحب رؤية ووعود ومشاريع (السعودية 2030) بما في ذلك خصخصة شريان الحياة السعودي (آرامكو) ، وأخيراً وليس آخراً رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفساد التي تم إستحداثها مؤخراً لتكون بمثابة (الجرافة) التي تمهد له الأمتار الأخيرة المتبقية في طريقه إلى كرسي العرش .

 

والآن ، ومع التطورات الدراماتيكية المتلاحقة في السعودية ، فقد وصل المزاج العام هناك إلى ذروة الإستعداد المعنوي (ترغيباً وغالباً ترهيباً) لإستقبال نبأ تخلي الملك سلمان في أية لحظة عن كرسيه لصالح إبنه الأثير على قلبه ، إذ أن الأنظار كلها مشدودة ببالغ الإندهاش إلى مشهد التحضيرات اللوجستية المتسارعة من أمنية إلى إعلامية إلى إقتصادية إلى سياسية إلى غيرها لساعة تتويج الأمير الجامح ملكاً على بلاده بعد أن تمكن من الإمساك بكل خيوط اللعبة الملكية كما يبدو من ظاهر الأحداث ، أما باطنها فهي نيران كامنة كما هو حال البركان المخادع ، تحسبه هامداً لكنه ينطوي على عوامل الإنفجار المباغت ، وهكذا هو واقع المملكة العربية السعودية اليوم بفضل الأمير محمد بن سلمان الذي حطم ويحطم كل من يخاله أو يشتبه به كعدو داخلي محتمل لطموحاته حتى لو كان يحمل جينات آل سعود ، فلا فرق عنده بين أمير وخفير قدر تعلق الأمر بمعركة التاج ، ولأجل هذه الغاية بادر إلى تطبيق المثل القائل (أضربْ المربوط يخاف السائب) على أقرب أقرباءه حين زج في (قائمة الأمراء والذوات الفاسدين المربوطين) برمز النفوذ الأمني (الأمير متعب بن عبدالله) ورمز النفوذ المالي (الأمير الوليد بن طلال) ليـُـرهبَ بهما بقية الأمراء من ذرية عبد العزيز آل سعود ، فينقاد له الجميع سمعاً وطاعة .

 

سوى أن هذه الدراما الواقعية السعودية بقدر ما تبدو ظاهرياً مُحبكة بقدر ما تحمل في طياتها مخاطر انفلاتها وانهيارها بالنظر إلى سعة إنفتاحها على المجهولة من الأحداث والتحديات ، فثمة أيضاً الجبهات الخارجية التي لا ينفك محمد بن سلمان يغذيها بأسباب التفاقم من قبيل الجبهة اليمنية المشتعلة ، والجبهة اللبنانية المتأزمة ، وجبهة إيران الساخنة ، وجبهة قطر المفتعلة ، وكلها جبهات يستحيل كبح واحتواء تأثيراتها الفاعلة على الجبهة السعودية الداخلية ، هذه التي لا ينقص ما تحت رمادها من حجر الكريبتون (كما في الأسطورة) سوى نكشةٍ حتى ينكشف هذا الحجر تحت أقدام (السوبرمان) محمد بن سلمان فيتهالك وتخور قواه ، وهو أمر غير مستبعد على الإطلاق في ظل إندفاعته الهوجاء نحو العرش بأي ثمن وبلا حساب لآلاف الأمراء من بني عشيرته قبل غيرهم من الساخطين على جبروته ، رغم تحصّـنه بسـور من الأتباع والمريدين والمنتفعين والوصوليين.

مهند بتار

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “مهند بتار يكتب: السوبرمان محمد بن سلمان!”

  1. لا ولن يحصل شيء يذكر في السعوديه فجميع من زج بهم في السجون من الامراء ورجال الاعمال جميعهم جبناء بالفطرة قوتهم وجبروتهم منبعها مراكزهم التي كانو يتبؤنها وعدد الحرس من حولهم وطريقتهم في تقديم الرشا وتجنيد الاتباع وماعداها هم مجرد خواء ولن يستطيع احد ان يقف في وجه بن سلمان لسبب بسيط ان الجميع يطبل ويتغني بمن يمسك بزمام الامور (فزوج امي اقوله ياعمي ) وهنا الولاء ليس للوطن بل للمصالح مع من ..؟؟ بقية الاسرة علي كثرة عددها ليس لهم حيل ولاقوة امام صاحب القرار وذالك راجع لخلفيتهم وتربيتهم فهم ربائب المربيات والحاضنات والنعومه وكل مراجلهم علي الفقراء والمساكين والضعفاء من الشعب اما امام اصحاب القرار والمكنه فهم نعاج وجبناء ولن يستطيع احد ان يعترض فهم معهم معهم عليهم عليهم ترفعهم الشيلات والهياط والمديح وفي اقل المواقف ينهارون وتتضح حقيقتهم ويسارعون الي الهروب والايام القادمه ستنجلي عن هروب كبير لكثير من ابناء الاسره واسرهم وسيتبعهم اعوانهم الذين ارعبو الضعفاء والمساكين وسطو علي حقوقهم واراضيهم ويسلط الله علي كل ظالم من هو اظلم منه ومايجري الان في المملكه هو تصفيةحسابات قديمه بين اللصوص لااكثر .

    رد
  2. نعم سوبر مان وبطل وسنافي وشجاع وجرئ غصباً عنك … وإذا ماعجبك .. فعلى أقرب صبه خرسانيه وأخبط بخشعتك فيها !!! ابو سلمان قدها وقدود .. فهو لم يقم بأعمال ديكتاتوريه وتعسفيه بقدر ماهو حريص على إجتثاث الفساد والمفسدين واللصوص والحراميه .. الذين حرمونا من خيرات وثروات بلدنا وأستأثروا بها لأنفسهم ولحواشيهم .. وكل يوم يقومون بقهر المواطنين بإستعراض بذخهم وثرائهم في الداخل والخارج .. وأتمنى أن يتم إيقاف الذين يهايطون ويستعرضون بالسيارات الفاخره والمذهبه في شوارع نيس وباريس ولندن ..

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.