مستشرق إسرائيلي: “ابن نايف” لم يَقُلْ كلمته الأخيرة بعد وهناك إمكانية لعزل “الملك” ونفي نجله خارج البلاد

8

كشف المستشرق الإسرائيلي، شاؤول يناي، عن الاحتمالات المتوقعة التي من الممكن ان تنفذ في المملكة العربية ، خاصة بعد عزل ولي العهد السابق، ، مؤكدا بأن ورط السعودية في الكثير من الملفات، مشددا على ان “ابن نايف” لم يقل كلمته الاخيرة بعد.

 

وقال “يناي”، إنّ ولي العهد السعودي الجديد، محمد بن سلمان، لعب دورًا هامًّا في عدم استقرار السعودية في السنوات الماضية، لافتًا إلى أنّه أُلقيَت على “ابن سلمان” عديم الخبرة حتّى الآن مسؤولية مجاليْن هاميْن بالمملكة: الدفاع والاقتصاد.

 

وأوضح “يناي” أنه عندما شغل ابن سلمان منصب وزير الدفاع، بادر إلى خوض الحرب في اليمن ضد ، زاعما أنّه سيهزم ميليشيات بسهولة، ولكن لم تؤدِ مبادرته إلى تورط المملكة في الحرب الطويلة، الباهظة وغير الناجعة فحسب، بل إلى تعرض الحدود السعودية الجنوبية إلى هجمات متواصلة على يد الميليشيات، مضيفا أنه “وهكذا كشف ابن سلمان عن ضعف المملكة عسكريًا، مثيرًا احتمال حدوث مواجهة مباشرة بين السعودية وإيران، راعية ”، على حدّ تعبيره.

 

وأشار المستشرق إلى أنّه منذ أنْ بدأ ابن سلمان بشغل منصبه وجّه انتقادًا لاذعًا ضدّ دور ولي العهد حول عمليات في المملكة والحوادث التي ألحقت ضررًا بالحجاج في مكة عام 2016، ويتحمل مسؤولية هذين المجالين بشكل مباشر الأمير محمد بن نايف، وزير الداخلية، مُستغلاً عداوة الشبان لبن نايف “أمير الظلام”.

 

وتابع أنّه شوهدت علامات عدم الاستقرار في إطار الغضب المتزايد في أوساط القيادة الحاكمة ضدّ خطوات اتخذها الملك سلمان لدفع ابنه قدمًا رغم أنّه شاب ويفتقد إلى الخبرة، ورغم تجارب الماضي (تدمرت المملكة السعودية الثانية بسبب نزاعات الخلافة بين الإخوة)، تُشكّل هذه العوامل، إضافة إلى أزمات اقتصادية، اجتماعية، وإقليمية واقعًا قابلاً للانفجار في المملكة.

 

ورأى “يناي” وفقا لما نقلته صحيفة “رأي اليوم” عنه، أن هناك تفسيران أساسيان لفهم الخطوات التي اتخذها الملك: الأول هو التحديات الاقتصادية التي تتعرض لها المملكة، ومن بينها، هبوط سعر ، وارتفاع ميزانية الأمن بشكل غير مسبوق، بالمقابل هناك توقعات لدى الجيل الشاب لإحداث إصلاحات، تمنع من نظام الحكم متابعة منح المواطنين مزايا اعتادوا عليها وما زالوا ينتظرونها، مُوضحًا أنّ “ابن سلمان” وعد بأنْ يعمل على خلق ستة ملايين وظيفة جديدة، لا سيّما للشبان حتى عام 2030. أمّا التفسير الثاني يعود إلى تأثيرات الهزّة الإقليمية (المعروفة أيضًا باسم الربيع العربيّ).

 

وشدد المستشرق الإسرائيليّ على أنّ السعوديّة تتصدر في يومنا هذا جبهة الصراع بين الدول العربية السنية وبين وحلفائها الشيعة، مؤكدا بأن “الائتلاف العربيّ ضدّ يُشكّل مهمّة صعبة أيضًا تقف أمام ولي العهد الجديد”.

 

واعتبر “يناي” أنّ إحدى النتائج المتوقعة وراء تعيين “ابن سلمان” هي تشكيل ائتلافين ضدّه وضدّ الملك سلمان، وقد يتضمن الائتلاف الأول ولي العهد الذي تمت الإطاحة به، محمد بن نايف، الأمير ، ضابط ، والبنى التحتية الدينية، والقبائل التي ينتمي إليها جنود السعودي، إذْ يفهم جميع هؤلاء جيدًا أنّ مكانتهم تزعزعت، ذلك أنّه في السنتَين الماضيتَين، عزز “ابن نايف” شبكة تحالفاته في أوساط أبناء القيادة، وقد يستغلها ضدّ ولي العهد الجديد، بحسب وصفه.

 

وفي المقابل، فإن الائتلاف الثاني وفقا لـ”يناي”، هم أبناء عائلة الأسرة الموسّعة المالكة، فقد أعرب ، (85 عامًا)، وأخ الملك سلمان، علنًا عن استيائه من خرق ترتيبات الخلافة. وبالتالي، رأى المستشرق أنّه قد يتوحّد الكثير من الأمراء إلى جانب بن نايف لأنّ ليس لديه أبناء بل بنات فقط، لذلك في حال تعيينه ملكًا فسيُعين أميرا آخر وليًا للعهد، وهكذا يستعيد ترتيبات الخلافة المرغوب فيها في نظر الكثيرين من أبناء الأسرة المالكة.

 

واختتم “يناي” تحليله للوضع السعودي قائلا: “لعب ولي العهد السعودي الجديد دورًا هامًّا في زعزعة الاستقرار السياسيّ في السعودية منذ عام 2015″، لافتًا إلى أنّ الجهة الوحيدة القادرة على إلغاء قرار الملك هي مجلس العائلة المالكة، القادر على الإطاحة بالملك بادعاء أنّ حالته الصحية لا تسمح له باتخاذ قرارات واعية لصالح المملكة، وفي مثل هذه الحال، ستتم إقالة الأمير بن سلمان وحتى أنه سيُرسل إلى المنفى لفترةٍ طويلةٍ.

 

قد يعجبك ايضا
  1. ali يقول

    ادركو السفينه فهي في ايامها الاخيره فالسعوديه من فشل الي فشل / فشل في مصر وفشل في العلاقات الدوليه وفشل في حرب اليمن وفشل في حصار قطر وفشل اقتصادي وفشل ديني واجتماعي وفشل علي مستوي الداخل السعودي انقلابات وقرارات عشوائيه وبطالة وفقر ومشاكل اجتماعيه ومناطقية وفساد مستشري فشل على كل الاصعده تقريبا ينبيء بنهاية مأساوية وهذا نتيجة طبيعيه للظلم والاقصاء والاقطاعيه واسناد الامر الى غير اهله ومن يتشبث ويأمل في اصلاح الامور نقول له بالفم المليان فاتكم القطار فاتكم القطار فعلا فمن يلعب بالنار لابد ان يحرق اصابيعه .ومن يتهم الكل بالارهاب لابد يوما ان يكتوي بصنيعته .

  2. مناف يقول

    أفمن يخلق كمن لا يخلق، فتبارك الله أحسن الخالقين
    الخلق : هو الإيجاد من العدم فلا أحد يوجد شيء من العدم إلا الله

  3. Alaa يقول

    العجيب أن قطر متهمة بالتآمر مع إيران على دول الخليج
    لماذا لم تغضب الكويت وعمان أيضا و تقف نفس موقف الامارات و ….

    بل ان الكويت تتوسط لإنهاء الأزمة

    1. عبدالله يقول

      لأنه كلام فاضي

  4. حكيم الفوارس يقول

    الكارثه النفط الصخري الامريكي بدأت تكلفة انتاجه تقل وهذا الامر لا يبشر بخير لان سلاح دول الخيج البترودولار

  5. حكيم الفوارس يقول

    الخوف من امريكا مستقبلا ان تبيع النفط الصخري لعمالقة اسيا الصين واليابان وكوريا الجنوبية وغيرها بسعر زهيد اذا تمكنت من تقلبل تكلفة انتاج النفط الصخري المستقبل افضل لدول انتاج الغاز لذا يجب الحذر وعدم بعثرة الاموال وبعد ذالك لن ينفع الندم

  6. ابوخليفه يقول

    والله انها حرب صليبيه على الاسلام والمسلمين والكل مطبع معهم الاقطر وتركيا والسودان لذلك يريدون ان يقضوعليهم وهذه اجنده صهيوامركيه للاسف ينفذها اذيال ومنافقين عرب فقطر وتركيا هم اللذي يدافعون عن المسلمين وثورات الربيع العربي لذلك يريدون تدميرهم وتدمير الجزيره لانها تفضح مؤن اتهم وتخطيطهم فكم هي السعوديه والامارات ومصر في امس الحاجه الى قطر الآن وكم قطر في حاجه لهم للوقوف في وجه اعداءنا جميعا واعداء الاسلام

  7. ابوخليفه يقول

    المشكله هو محمد بن زايد الله لا يوفقه وبطانته السيئه محمد دحلان اليهودي وحبتر وجميع الخونه هم اساس دمار المسلمين في كل مكان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.