الرئيسية » الهدهد » المونيتور: عقب تغيير القيادة والاستراتيجية.. على إسرائيل التحدث مع حماس و”يا دار ما دخلك شر”

المونيتور: عقب تغيير القيادة والاستراتيجية.. على إسرائيل التحدث مع حماس و”يا دار ما دخلك شر”

قال موقع المونيتور إن الأسابيع القادمة من المقرر أن تكشف حماس عن استراتيجيتها الجديدة والتي من المتوقع أن تتضمن الاعتراف بحدود 1967 واستبدال مصطلح اليهود بالمحتلين، كما تتضمن فك الارتباط بين حركة حماس وجماعة الإخوان، ولكن لن تتضمن الوثيقة الجديدة الاعتراف بإسرائيل أو إنكار حق العودة.

 

وأضاف الموقع الأمريكي في تقرير ترجمته وطن أن التغيير المتوقع في الميثاق، لا سيما الاعتراف بحدود 67  يستوجب إحداث تغييرا في سياسة إسرائيل تجاه المنظمة، حيث يرى رئيس الموساد السابق إفرايم هليفي الذي يؤيد الحوار مع حماس أن قيادة حماس تعرف أن المنظمة ليس لديها فرصة لتدمير إسرائيل، ووفقا له ليس هناك خوف من نفوذ طهران على المنظمة.

 

ويرى الدكتور نمرود نوفيك المستشار السياسي السابق لرئيس الوزراء شيمون بيريز، وهو زميل أبحاث في منتدى السياسة الإسرائيلية أن استراتيجية حماس الجديدة تختلف عما كانت عليه، موضحا أن حماس تلتزم بدعم أي اتفاق بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، معربا عن أسفه لعدم استغلال رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت الرسائل الشفوية والخطية التي أعربت فيها حماس عن استعدادها للحوار مع إسرائيل من خلال طرف ثالث.

 

وأوضح المستشرق المقدسي ماتي شتاينبرغ الذي كان مستشارا للشؤون الفلسطينية لعدد من رؤساء الشاباك أن أولمرت لم يستفيد فقط من الحوار مع حماس، ولكنه أضر بالمصالح الاستراتيجية طويلة الأجل لإسرائيل، مضيفا أن الاستراتيجية الجديدة توفر هدنة مؤقتة، حيث تسعى حماس لتكون بديلا للاتفاق الدائم مع السلطة، مضيفا أن موقف حماس بشأن المبادرة العربية لا يزال ساري المفعول، وبالتالي يمكن إضفاء شرعية على تسوية جزئية ومؤقتة من شأنها أن تضعف السلطة الفلسطينية.

 

وأكد المونيتور أن مضي حماس قدما في تنفيذ استراتيجيتها الجديدة سيعتمد بشكل قوي على مدى استعداد إسرائيل للمضي قدما في تنفيذ اتفاق دائم يضع حدا للاحتلال ويخفف من الحصار المفروض على غزة.

 

وقال مسؤول إسرائيلي في وزارة الخارجية إن أولئك الذين يعتقدون أنه يمكن إجراء مفاوضات سياسية مع حماس مخدوعون، وهذا لسبب بسيط هو أن حماس غير مستعدة لإجراء محادثات مع إسرائيل، معتبرا أنهم إذا كانوا يريدون التوصل إلى تسوية حقا فعليهم التحدث إلى إسرائيل مباشرة كما فعل المصريون والأردنيون من قبل، وأن تظهر حماس في العلاقات العامة مع إسرائيل موقفا ايجابيا، واتخاذ خطوات فورية للحد من المخاطر واستقرار العلاقات مع غزة.

 

واختتم المونيتور بأن معسكر اليمين برئاسة بنيامين نتنياهو لم يظهر حتى الآن موقفا تجاه التغيير والتطورات في حماس، حيث أن الآراء التي تسيطر على هذا الطيف لا تتضمن شيء اسمه الشعب الفلسطيني، وتؤكد على ضرورة الاعتراف بإسرائيل أولا كدولة يهودية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.