الرئيسيةالهدهدمسؤول أوغندي: هذه صفقة السيسي "القذرة" لمواجهة سد النهضة بعد أن فشل...

مسؤول أوغندي: هذه صفقة السيسي “القذرة” لمواجهة سد النهضة بعد أن فشل في إيقافه

قال وكيل المخابرات الأوغندية السابق، جيم موسيس، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يقوم بتنفيذ خطة عسكرية “سرية” وباتفاق مع حكومة جنوب السودان، ضد سد النهضة الإثيوبي بعد أن أصبح أمرا واقعا وفشل في إيقافه عن طريق المفاوضات.

 

وفي لقاء أجرته معه وكالة أنباء جنوب السودان “SSNA”، كشف “موسيس” أن كلًا من مصر وأوغندا قد توصلا إلى اتفاق في العام الماضي لتحقيق ما اصطلحوا على تسميته بـ”اهتمامين مختلفين”، موضحا أسباب تحالف كل من أوغندا ومصر ضد إثيويبا والمعارضة السودانية.

 

وأوضح “موسيس”، أن بداية التعاون المصري الأوغندي، جاءت بعد فشل حملة مصر الدبلوماسية لإيقاف إثيوبيا عن استكمال بنائها لسد النهضة، إضافةً إلى فشل أوغندا فى تدمير المعارضة السودانية، مشيرًا إلى أن هذين الاهتمامين المختلفين كيفما اتفق هما ما جمعا الشتيتين لتتوحد القاهرة وكامبالا (عاصمة أوغندا)، مؤكدًا أن الإستراتيجية المتبعة حذرة للغاية.

 

وتابع: أن الرئيس الأوغندي يوري موسفني، قدم اقتراحه لأول مرة لـ”السيسي” في ديسمبر 2016، أنه حال موافقة القاهرة على منح جوبا (عاصمة جنوب السودان) الحصانة والسلاح، فإنها تعني بذلك رغبتها في دحر المعارضة السودانية، وبالتالي فإن أوغندا ستدعم بالتبعية موقف مصر ضد أديس أبابا، متابعًا أن “موسفني” نفسه وعد “السيسى” بأنه قادر على جذب دول شرق أفريقية أخرى إلى تحالفهم لدعم موقف مصر.

 

وذكرت الوكالة فى تقريرها، أن المقابلة تضمن أيضًا تصريح “موسيس” بأن مصر تزود جنوب السودان بأسلحة متطورة وذخيرة إضافة إلى معدات عسكرية حديثة، مشيرةً إلى أن هذه ليست المرة الأولى أن يقدم فيها “موسيس” مثل تلك الادعاءات، مستشهدة بسابقة للأخير، قيامه عام 2013 قبل شهور من نشوب الحرب الأهلية في السودان بكتابة مقال مفاده أن “موسفني” يتدخل في شئون جنوب السودان، مشيرًا إلى أن ادعاءات الأخير سببت حالة ذعر في منطقة شمال إفريقيا بأكملها لتنتقل إلى العالم بأكمله خاصةً بسبب توقيت ظهورها.

 

وأشار التقرير، إلى أن هذه الادعاءات تأتي بالتزامن مع قيام المعارضة باتهام قوات مصر الجوية بالهجوم على مواقعها في بلدة “كاكا” في أعالي النيل، إلا أن القاهرة نفت مسئوليتها عن الهجوم، متابعًا أن متمردي جنوب السودان أيضًا سبق أن اتهموا كلًا من مصر والحكومة بعقد صفقة “قذرة” ضد المعارضة السودانية.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث