الرئيسية » أرشيف - المجلة » إلى عشاق البطيخ..إليكم طريقة لحفظه لمدة ستة أشهر كاملة دون أن يفسد!

إلى عشاق البطيخ..إليكم طريقة لحفظه لمدة ستة أشهر كاملة دون أن يفسد!

يصعب العثور على شخص لا يحب البطيخ الأحمر الشهي، حيث يشعر الكثيرون بالغبن مع نهاية موسم الصيف حيث تتوافر هذه الفاكهة. لكن الحزن لم يعد له مبرر بعد اليوم فهناك طريقة يمكنها أن تحفظ حبات البطيخ نصف سنة كاملة دون أن تفسد.

 

أوضح موقع “برايت سايد” أن هذه الطريقة قد تم تطويرها أول مرة في الهند. وتقوم على عزل الفاكهة عن المتغيرات الخارجية، وحمايتها من الرطوبة. وذلك بتغطيتها بمواد تمنع ذلك.

 

ويجب التأكد، قبل الشروع في عملية الحفظ، من أن الفاكهة مناسبة. ويشترط فيها ألا يتجاوز وزنها 4 كيلوغرامات، وأن تكون خالية من الكدمات والشقوق، أو أي علامة من علامات التلف.

 

كما يشترط فيها أن تكون ذات قشرة سميكة وألا تكون قد نضجت بعد، وأن تنضج ببطء.

 

وتتلخص عملية الحفظ باستخدام إحدى المادتين، الشمع أو زيت البرافين. وهما المادتان اللتان تحميان البطيخ من الظروف الخارجية كما تحميه من الرطوبة.

 

وتمر عملية حماية البطيخة وتجهيزها للتخزين الطويل بعدة مراحل، وهي مسح البطيخ بقماش جاف( لا حاجة لغسلها)، إذابة زيت البرافين أو الشمع باستخدام حمام مائي (يمكن استخدام الشمع الرخيص المتوافر مع إزالة الفتيل وتكسير الشموع إلى قطع صغيرة)، ثم ترك المادة لتبرد قليلاً. ثم تشرعون بعد ذلك بتغطية الفاكهة بالكامل بالمادة حت تتشكل طبقة سميكة سمكها حوالي نصف سنتيمتر. ثم تتركون الكل يبرد ويتصلب.

 

بعد عملية التجمد ضعوا البطيخة في صندوق مملوء بالقش أو أوراق الصحف في مكان بارد وجاف. ويعتبر القبو أو المخزن المكانان المثاليان للتخزين، لكن لا مشكلة إذا لم يتوفرا، فيمكنكم وضعوها في أي مكان بارد وجاف وبعيد عن التدفئة. ولا تنسوا من حين لآخر أن تلقوا نظرة على الفاكهة إذا ظهرت أية علامات على سطح الشمع.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.