“الأسد” يعين صاحب مقولة “أكره الله لأنه لم يخلقني علويا” محافظا للحسكة

2

أصدر الرئيس السوري، ، الأحد، مرسومًا عيّن فيه “” محافظًا جديدًا لمحافظة بدلًا من محمد زعال العلي، حسبما أوردت وكالة التابعة للنظام “سانا”.

 

جايز الموسى هو ضابط سني، ورئيس أركان القوى الجوية والدفاع الجوي لدى النظام، وقائد الفرقة 20 التي تتألف من 6 ، ومركزه الضمير سابقًا.

 

وينحدر الموسى من قبيلة “البومانع” في قرية دير الزور، لكنه يسكن في قرية “قليبب الثور” في ريف الشرقي.

 

وعرف الموسى بولائه المطلق للنظام وهو من رجال الأسد الأوفياء، وهو صاحب مقولة “أكره الله لأنه لم يخلقني علويًا”، وهي المقولة التي دفعت النظام لتسريحه إعلى إثرها، بحسب ما نشره موالين للنظام آنذاك.

 

ويكنى الموسى بـ “أبو ريان” نسبة لابنه الأكبر ريان، وهو ضابط برتبة نقيب في ، ارتكب العديد من المجازر بحق المدنيين في منطقة القلمون بريف دمشق.

 

مع انطلاقة الثورة السورية كان الموسى نائبًا لقائد الفرقة 20، وكان من أشد الضباط دعوة إلى سحق الثورة، وفي 2012 تم تنصيبه قائدًا للفرقة الجوية 20، وقائدًا للمنطقة الأمنية في منطقة “الضمير”، والتي هدد بمسحها، إذا لم يسلمه “جيش الإسلام” الغنائم التي سيطر عليها من مستودعات التسليح بالضمير، بالإضافة إلى جثث قتلى النظام.

 

نفّذ الموسى مجزرة مروعة في الضمير، أسفرت عن مقتل 22 مدنيًا من بينهم 10 أطفال وامرأتان، عندما أمر بقصف المدينة بصواريخ أرض-أرض مترافقة مع ضربات جوية بالبراميل المتفجرة.

 

ويعتبر من أبرز الضباط المطلوبين لفصائل المعارضة، وتعرض لعدة عمليات اغتيال فاشلة في عام 2014، حين نسفت كتائب “الجيش الحر” العاملة في ريف حماة منزله الكائن في “قليب الثور”، وأعلن “جيش الإسلام” من العام نفسه عن اغتيال الموسى بمنطقة الضمير، ليتبين لاحقا أنها مجرد  إشاعة.

 

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. المهتدي بالله يقول

    غدا ستلاقي ربك بما تقول وتفعل انت والعلويين الذين تنافق معهم.وسيكون مصيركم الدرك الاسفل من النار….ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض ويلعن بعضكم بعضا ومأواكم النار ومالكم من ناصرين …

  2. ابوعمر يقول

    الله جل جلاله خلقك شيطانا رجيما….وصورتك الشيطانية ستكون بلاطا لبيت الخلاء يتبول عليها الجميع…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.