في يومها العالميّ .. هذا ما يحدث لجسمك بعد شرب فنجاني قهوة يومياً

0

أثبتت دراسة حديثة أن كثرة تناول القهوة تعتبر المسبب الرئيسي لعديد من المشكلات الصحية، ولكن تناول فنجان أو اثنين في اليوم يساعد الفرد على تحسين الذاكرة ويقلل من التوتر فضلا عن الحد من فرص الإصابة بسرطان المخ وغيرها من الأمراض نظرا لتوفر مضادات الأكسدة التي تحتوى عليها والتي تعمل على حماية الجسم من العديد من الأمراض.

 

ويقول الدكتور “وائل صفوت” رئيس اللجنة الدولية للجمعية الأمريكية لعلاج التدخين، لليوم السابع، إنّ: “هناك بعض الأفراد يتناولون الكافيين بكميات مبالغ فيها ويتجاوزون الكمية الصحية وهي فنجاني قهوة يوميا ، وهو ما يؤدى بهم إلى مشكلات في الدورة الدموية وعدم انتظام في الضغط والإصابة بالقولون العصبي، ارتجاع المريء، قرحة المعدة، بالإضافة إلى اضطراب النوم بسبب عمل المخ أكثر من طاقته وهو ما يؤدي إلى خلل في نظام النوم ومنه إلى أمراض كثيرة أخرى”.

 

وأضاف: “وهناك نوع من القهوة معروفة باسم سريعة الذوبان، هي أخطر من القهوة العادية حيث أثبتت الدراسات انها تزيد من ضربات القلب بالإضافة إلى زيادة هرمون “الكورتيزول” المسبب للسمنة مع اضطرابات في الجهاز الهضمي ورفع نسبة الكوليسترول، وغيرها من أمراض الأعصاب، لذلك يفضل تجنب هذا النوع من القهوة، وتناول القهوة المعتاد عليها ولكن بكميات قليلة”.

 

يشار إلى أنّ العالم احتفل الخميس 29 من سبتمبر، كما كل عام، باليوم العالمي للقهوة.

 

المناسبة الأولى التي تم فيها الاحتفاء بالقهوة كان في اليابان، على يد جمعية القهوة اليابانية في 1983، أما أول مرة سجلت فيها هذه المناسبة في الولايات المتحدة، فكانت في بدايات 2005 لكن تحت تسمية “اليوم الوطني للقهوة”، إلا أن “اليوم العالمي” عاد وظهر عام 2009 في نيو أورلينز الأمريكية.

 

ويؤكد المؤرخون أن أوائل المستخدمين الذين جعلوا من القهوة مشروباً اجتماعياً وعادة منتظمة، هم أهل اليمن، بدءاً من القرن الخامس عشر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.