الرئيسية » أرشيف - المجلة » حقائق يجب أن نعرفها عن الفشل الكلوي

حقائق يجب أن نعرفها عن الفشل الكلوي

(وطنترجمة خاصّة) الكلى هي واحدة من أهم الأجهزة الحيوية في الجسم، حيث تعمل على تصفية الدم وتنظيم السوائل جنباً إلى جنب مع غيرها من المواد الأخرى في الدم. وعندما تتوقف الكلى عن العمل، يبدأ ما يُعرف بالفشل الكلويّ.

 

قد يحدث الفشل الكلوي بسبب الجفاف وقلة شرب الماء، والتلوث، أو بسبب أضرار ناجمة عن استخدام أصناف معينة من الأدوية، كما أن تعاطي المخدرات هو احد الأسباب لذلك. وبعد أن يتم تحديد وتقييم الاضطرابات التي أصابت الكلى، يقوم الطبيب باتّخاذ العلاج الأنسب بالنسبة للمريض.

 

وبالنسبة لكثيرٍ من مرضى الفشل الكلوي المزمن، يجب وضع حدود صارمة على استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين والفوسفور وكذلك استهلاك البوتاسيوم. ويجب على المريض استشارة اختصاصي تغذية مختص في أمراض الكلى، ليساعد في وضعِ نظامٍ غذائيّ صحيّ يتناسبُ مع احتياجات المريض.

 

وكما هو معروف فإنه لا يمكن أن يُشفى مريض الفشل الكلوي منه، بل يتطلب الغسيل الكلوي أو ربما زراعة الكلى من أجل البقاء على قيد الحياة، وفي بعض الحالات قد تحتاج لعملية جراحية.

 

ووفقاً لتقريرٍ نشره موقع “بولد سكاي” الهنديّ المتخصص، وترجمته “وطن”، فإنّ العلاج السريع من السبب الرئيسي للفشل الكلوي الحاد، هو المفتاح الرئيسيّ لاستعادة وظائف الكلى.

 

ولمنع حدوث مضاعفاتٍ خطيرة لدى مرضى الفشل الكلوي، يصبح المريض بحاجة إلى عملية غسيل الكلى بشكل مستمر، حتّى تقوم الكلية بالوظيفة المنوطة بها.

 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.