كشف تقرير مثير نشر بموقع “موجز القراء” الأمريكي عن أبرز النصائح التي يتبعها في العالم للوقاية من الإصابة بالسرطان، منهم أطباء في كاليفورنيا وتكساس، وتشمل:

 

1.الحد من تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالسكر، لأنها ستؤدي لتراكم الدهون بالكبد، وقد يسبب ذلك تلفه، ويرفع خطر الإصابة بسرطان الكبد.

 

2. الابتعاد قدر الإمكان عن القلق والتوتر والضغط النفسي لأنها تضر بالجهاز المناعي وتحد من قدرته على .

 

3.إتباع حمية البحر المتوسط والإكثار من تناول الخضروات والفواكه والأسماك والمكسرات وزيت الزيتون مع الحد من اللحوم الحمراء والمنتجات الحيوانية، حيث إنها تساهم في مكافحة السرطان، وذلك حسبما نشر مؤخراً بمجلة “جاما”.

 

4.كشف الدكتور جاستين بياسيكي، المتخصص في جراحة أورام الجلد أنه يخضع للكشف عن الإصابة بالسرطان بشكل دوري منتظم، ويفصح جسمه من وقت لآخر.

 

5. الابتعاد تماما عن تدخين السجائر حيث أثبتت الأبحاث الطبية أنها ترفع خطر الإصابة بسرطان الرئة والرأس والعنق والمرىء والبنكرياس والكلى والمثانة البولية والمستقيم، حسب توصية الدكتور جيفري فينشتاين، أستاذ الأمريكي.

 

6.التمتع بوزن صحي والتخلص من وفرط الوزن من أهم الإجراءات الوقائية التي يتبعها الدكتور بيتر شيلد مدير مركز الوقاية من السرطان في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية، حيث أثبتت الدراسات أن ترفع خطر الإصابة بسرطان الأمعاء والعديد من الأورام.

 

7. التوقف عن تناول ، والتي أضافتها منظمة الصحة العالمية ضمن مسببات السرطان خلال شهر فبراير الماضي، وتناول 5 حصص غذائية من الخضروات والفواكه يوميا.

 

8.ممارسة بشكل منتظم يساهم في مكافحة الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والاكتئاب وبعض الأورام السرطانية، حسبما يؤكد الدكتور دلفين لي، أستاذ أمراض الجلد بمعهد جون واين للسرطان في كاليفورنيا.

 

9. يشير الدكتور إيريك ستوجرس، البروفيسور بقسم جراحات الرأس والعنق، بجامعة تكساس الأمريكية أنه يحاول وقاية نفسه من السرطان عن طريق الحصول على التطعيمات اللازمة مثل مصل فيروس الورم الحليمي البشري الذي يسبب ، ومصل فيروس c ومصل فيرس b.

 

10. استخدام الكريمات الحاجبة للشمس، وارتداء القبعات والنظارات الواقية من الأشعة فوق البنفسجية من الوسائل الرائعة لمكافحة السرطان.