الصحة العالمية: 65% من العرب و20% من المراهقين يعانون السمنة وزيادة الوزن

0

كشف الدكتور “علاء الدين العلوان”، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أن ما يزيدُ على 65% من السكانِ البالغين و20% من المراهقينَ، في أقليم شرق المتوسط الذي يضم 19 دولة عربية، “يعانون من فرطِ الوزنِ والسمنة”.

 

وقال الدكتور “العلوان”، المدير الإقليمي للمنظمة: “إننا نشهد زيادة في استهلاك السكر في بعضِ بلدان الإقليم، حيث يزيدُ استهلاكُ سكانها على 85 غراماً للفرد يومياً”.

 

وتتراوح نسب استهلاك السكر بين 9% إلى 15% في البلدان المرتفعة والمتوسطة الدخل، بل إنها ترتفع في البلدان ذات الدخل المنخفض بحيث يمكن أن تصل إلى 12%.

 

ويستهلك الأطفال، خصوصاً طلاب المدارس والشباب، في العادة كميات من السكر كبيرة للغاية، وأغلب ما يتم استهلاكه من السكر يأتي من الحلوى والعصائر والسكر الذي يضاف بإفراط للشاي، وكلها جزء من التغذية اليومية. وعلى سبيل المثال فإن علبة واحدة من الصودا المحلاة تحتوي على 40 غراماً من السكر أي أعلى من إجمالي كمية السكر الموصى بها للطفل في اليوم كله.

 

وأطلقت منظمة الصحة العالمية 5 أبريل 2016،”سياسات جديدة” لخفض مستوى استهلاك السكر لمكافحة السمنة وفرط الوزن في المنطقة بعدما أظهرت بيِّناتٌ وأدلةٌ متزايدةٌ أن “استهلاكِ السكر يترتب عليه الإصابة بالسمنة، واوصت ب أقل من 5% (أي حوالي 25 غراماً للفرد يومياً) من السكريات الحرة في تغذيتهم.

 

سيدات مصر أسمن من الرجال

وأظهر مسح سابق للجوانب الصحية لعام 2015 اعلنته وزارة الصحة المصرية يناير 2016، أن السيدات في مصر أسمن من الرجال، وأن ثلاثة أرباع المصريات (75%)، في الفئة العمرية ما بين 15 وحتى 59 سنة، تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، بينما يعاني 61% من الرجال المصريين من زيادة الوزن أو السمنة في نفس الفئة العمرية.

 

وتفيد منظمة الصحة العالمية بأن السمنة أكثر انتشارا بين النساء من الرجال، وأن مصر الصدارة في قائمة الدول العربية الـ 10 الأكثر تضررا من السمنة.

 

ويبلغ عدد الذين يعانون من السمنة في هذا مصر بحسب الصحة العالمية، 18 مليون أي ما يمثل نسبة 35.9 في المئة من السكان.

 

وبحسب تقرير موقع “التقرير” فإنّ المسح أظهر أن نسبة زيادة الوزن ترتفع بدرجة كبيرة لدى السيدات اللاتي سبق لهن الزواج، إذ أن 45.3% ممن لم يسبق لهن الزواج، من مختلف الأعمار، يعانين من زيادة الوزن أو السمنة، وأن سمنة الرجال تزيد مع السن، وأن الشباب العاطل أقل سمنة!.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More