الرئيسية » أرشيف - المجلة » أهمها تعزيز الخصوبة .. فوائد فيتامين “D” وأعراض نقصه

أهمها تعزيز الخصوبة .. فوائد فيتامين “D” وأعراض نقصه

أثبتت دراسة علمية حديثة أن المستويات المرتفعة من فيتامين “D” الذي يسمى “فيتامين أشعة الشمس” يحسّن الخصوبة ويعزّز الصحة الإنجابية، كما أنها تقلل من فرص الإصابة بالعقم.

 

وأكد الباحثون القائمون على الدراسة أن فيتامين “D” موجود في بعض الأطعمة مثل المكسرات والأسماك الدهنية ، وأنواع معيّنة من النباتات، وهو ضروري لصحة العظام والأسنان.

 

ويقول الدكتور سند محمود – خبير التغذية، إن فيتامين “D” أحد الأنواع الأساسية التي يتم الحصول عليها من أشعة الشمس أو الأطعمة المختلفة؛ مما يمنع الإصابة بالتسمم وهشاشة العظام وغيرها من الأمراض الأخرى، وفوائده تتمثّل في:

 

ـ يحافظ على أداء الجهاز العصبي ويقويه.

ـ يخفض مستوى ضغط الدم.

ـ يمنع الإصابة بمرض هشاشة العظام.

ـ يحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

ـ يقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد.

ـ يساهم في تقليل الوزن والتخلص من السمنة.

ـ يقي المرأة الحامل من الإصابة بتسمم الحمل.

ـ يمنع نمو الخلايا السرطانية.

 

أعراض نقص فيتامين “D”: حيث أوضح استشاري التغذية أنها تتمثّل في الإصابة بنقص ملحوظ في كمية الكالسيوم بالجسم؛ مما يعرّض الشخص إلى المعاناة من تشوه العظام وتقوس الأرجل لدى الأطفال وكذلك ليونة شديدة في العظام.

 

في المقابل هناك أعراض تحدث عند زيادة فيتامين “D” عن حده وهي كما يؤكد د.سند محمود:الشعور بصداع شديد وتكرار القيء والغثيان؛ مما قد ينتج عنه الإصابة بأمراض الكلى والقلب.

 

لذا ينصح خبير التغذية بضرورة تناول هذه الأطعمة في حالة نقص الفيتامين؛ لأنها تعمل على تعويضه ومن أهمها “سمك السلمون والتونة والكبدة البلدي، بالإضافة إلى البيض، والفاصوليا البيضاء، والحليب ومشتقات الألبان والبرتقال.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.