الرئيسية » أرشيف - المجلة » بشرى جداً سارّة .. هذا آخر ما توصل إليه الباحثون لإزالة السرطان

بشرى جداً سارّة .. هذا آخر ما توصل إليه الباحثون لإزالة السرطان

نشرت المجلة الطبية “Science Translational Medicine”، تقريراً عن تمكن فريق الأطباء بجامعة “ديوك” الأمريكية من التوصل إلى وسيلة عملية وسريعة وأكثر دقة لاستئصال الأورام السرطانية وذلك عن طريق حقن المرضى بمادة معينة تعمل على إضاءة الأورام السرطانية وتحدد مكان الورم بدقة وتسهل على الجراحين المهمة لإزالة السرطان خلال عملية واحدة فقط.

 

وتعرف هذه المادة ذات اللون الأزرق باسم “LUMO15″، ويتم تنشيطها داخل جسم الإنسان عن طريق بعض الأنزيمات، وأثبتت التجارب الحيوانية فاعليتها، وكما أجريت مؤخراً تجارب إكلينيكية على 15 مريضاً بسرطان الثدي والساركوما، وأثبتت فاعليتها ولم تتسبب في أي آثار جانبية.

 

وأشار الباحثون الى أن الضوء الفلورنسي المنبعث من الورم لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، ولكن يجب أن يستخدم الأطباء جهاز تصوير يحتوي على كاميرا حساسة جداً للتعرف على الورم واستئصاله كله، وهي تقنية أفضل على كل حال من الوسائل المتبعة حاليا ويتم فيها استخدام الأشعة المقطعية أو أشعة الرنين المغناطيسي للتعرف على مكان الورم، وعلى الرغم من ذلك فقد تتخفى بعض الأورام ولا يتم التعرف عليها.

 

ويسعى الأطباء أن تساعدهم هذه التقنية على استئصال الورم بنسبة 100%، وبالتالي لن يحدث انتكاسة للمرضى ولن تعاودهم الإصابة بالسرطان أخرى.

 

وللتأكد من فاعلية وأمان التقنية العلاجية الجديد، سيخضع مجدداً للتجارب الإكلينيكية حوالى 50 مريضاً مصاباً بسرطان الثدي داخل مستشفى ماساتشوستس العام في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.