طهران تهدد السعودية بالخيار العسكري للرد على “كارثة منى”

7

لوحت طهران باستخدام الخيار العسكري ضد المملكة العربية ، وذلك للرد على حادثة تدافع الحجاج في منى، حيث قال مساعد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة في ، ، إن القوات المسلحة على أهبة الاستعداد لتنفيذ أي مهمة فيما يخص المفجعة، التي أودت بحياة آلاف الحجاج.

وأشار الجنرال الإيراني، الأربعاء، إلى تصريحات قائد الثورة الإيرانية علي خامنئي، وهو القائد العام للقوات المسلحة، حيث وجه تحذيرا شديد اللهجة إلى النظام السعودي، من مغبة الإساءة إلى ، وعدم القيام بواجباته.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن العميد جزائري تأكيده ضرورة مضاعفة الجهاز الدبلوماسي في إيران والجهات الحكومية من جهودها أكثر من الماضي، للبت في هذه الحادثة المروعة، ومرافقة الحجاج الإيرانيين، و نقل جثث ضحايا فاجعة منى والجرحى إلى إيران.

وشدد مساعد هيئة الأركان المسلحة على أن القوات الإيرانية أعلنت استعدادها لتقديم أي مساعدة للجهات المعنية منذ اللحظات الأولى لحادثة منى، مؤكدا أنها ما زالت على هذا الاستعداد في الوقت الحاضر أيضا .

وتابع المسؤول العسكري بأن “الأبعاد التي لم تتضح بعد عن كارثة منى الدامية، لا تزال كثيرة للغاية” محملا نظام آل سعود “مسؤولية مقتل آلاف الحجاج الأبرياء الذين واجهوا الموت في ذروة المظلومية”، وفق تعبيره.

وكان مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي، وعد السلطات السعودية “برد قاس وعنيف”، إذا ما تعرض الحجاج الإيرانيون وجثامين ضحايا الكارثة إلى إساءة.

وفي كلمته الأربعاء، خلال مراسم أداء اليمين، وتخريج دفعة جديدة من طلبة كلية الضباط في الجيش الإيراني، في جامعة “الإمام الخميني” للعلوم البحرية، قال: “إن هذه الأيام هي أيام عيد الأضحى وعيد الغدير، إلا أن جهلة العصر حولوا عيدنا إلى مأتم”، على حد قوله.

وتابع في التصرحيات التي نشرت “عربي21” تفاصيلها، بأن “السعودية لم تعمل بمسؤوليتها تجاه جرحى الحادث، كما أنها خلقت مشكلات بشأن نقل الجثامين الطاهرة للقتلى إلى البلاد”.

وقالت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء “إسنا”، إن وزارة الخارجية الإيرانية استدعت القائم بالأعمال السعودي بطهران، أحمد المولد، للمرة الرابعة خلال الفترة الأخيرة، بشأن كارثة منى التي وقعت الخميس الماضي.

يشار إلى أن حادثة التدافع بين الحجاج في منى أدت إلى مقتل 169 حاجا إيرانيا وفقدان نحو 325 آخرين حتى الآن، فيما بلغ مجموع ضحايا هذه الفاجعة نحو 1000 حاج.

وكانت مجموعات إيرانية تظاهرت الأحد في شوارع طهران ضد المملكة العربية السعودية.

ورفعت المجموعة لافتات تدعو بالموت على “آل سعود” والملك سلمان بن عبد العزيز، بعدما حمّلوه المسؤولية عن حادثة منى.

قد يعجبك ايضا
7 تعليقات
  1. محمد المستانس يقول

    أهيء أهيء أهيء … ضحكت و مابي ضحك … لانتمنى لقاء العدو كما نهانا النبي عليه الصلاة والسلام ولكن إن كتبها الله وحصلت فهي والله نهاية المجوس إلى يوم القيامة إن شاء الله … إذا كانت إيران عجزت عن مجموعات في العراق وسوريا وهذه المجموعات محاربة من الجميع حتى من الدول السنية وليس معها من الأسلحة العسكرية شيء يذكر وإضطرت دولة المجوس للاستعانة ببوتن وجيشه ليتورط هو الاخر .. فما ظنكم بالمجوس وهم يحاربون جيشا نظاميا لديه من العتاد العسكري والرجال مالا يخفى على ذي بصيرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حقيقة في داخلي أتمنى لقاء المجوس حتى يكسر الله شوكتهم الى الابد ولنر مواصير المجاري المسماة صواريخ وماذا يمكن أن تفعل

  2. أبو زهرة يقول

    إيران دولة فاشية إرهابية نجسة تخطط عبر أصحاب العمائم السوداء للسيطرة على مقدسات إسلامية والسيطرةعلى مكة والمدينة والسيطرة على الحج وسحبها من السعودية ولاتعلم إيران أن سياستها القذرة قد انكشفت وفشلت فشلا ذريعا في كل المجال ولاسيما في اليمن والآن تريد زعزعة أمن مملكة المجد وترويع الحجاج في منى قطع الله يد الخائنين الإيرانيين المجوس أحفاد عبد الله بن سبأ اليهودي والله يحفظ خادم الحرمين الشريفين ووليي عهده الأمينين نحن مليار مسلم جنود بواسل لهذه الدولة المباركة ، سارعي للمجد والعلياء مجدي لخالق السماء وارفعي الخفاق أخضر يحمل النور المسطر رددي الله أكبر يا موطني موطني عشت فخر المسلمين عاش الملك للعلم والوطن عاش المسلمون للمملكة والحرمين الشريفين

  3. خالد يقول

    وحنا نقول ياهلا فيك لانك ساتعود بتوابيت ياكلب ايران والله ان اي غلطه منك ضد السعودية ساتدفع ثمنها غالي وساتزال ايران من الخريطة

  4. مصطفى المصرى يقول

    ان شاء الله لكم ميعاد لا يعلم به الا الله سبحانه و تعال بس اوعدكم انكوا هاتشوفوا جيش مصر متداخل مع السعوديه و باذن الله تكون النهايه ليكوا و اللى بيدعمكوا
    اتخيللك و انت تهرب من كلمه الله اكبر قبل اللقاء

  5. عبادي يقول

    على زوووبي

    1. ایرانی يقول

      الامام الخامنئی یحفظهوا الله ،قائد الامه الاسلامیه ،سد حلگک یا کلب

  6. najvaye-kangan. يقول

    بس یوم لو یسد اسرائیل وامیریکة اعیونهم لا تجد من خدامهم اثر ولا علامة …

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.