الجمعة, أكتوبر 7, 2022
الرئيسيةأرشيف - الهدهدالتلاوي: الأزهر متخلف وعلى السيسي تمليك النساء العقارات والأراضي

التلاوي: الأزهر متخلف وعلى السيسي تمليك النساء العقارات والأراضي

- Advertisement -

وطن – قالت رئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر، وهو مجلس حكومي، السفيرة ميرفت التلاوي، إن الحجاب ليس فرضا دينيا، وإنه حرية شخصية، مشيرة إلى أن “الفروض الأساسية في الإسلام خمسة فقط (لم يذكر فيها الحجاب)، وأنه لا يجب استغلال الحجاب في ترهيب الناس من دخول النار، أو ترغيبهم في الجنة”، على حد قولها.

وعلقت التلاوي على دعوة خلع الحجاب قائلة: “الوقت الحالي غير مناسب لهذه الدعوة، فالجو العام متشبع بالأفكار الدينية الخاطئة، وارتداء الحجاب أو خلعه ليس من أولويات النساء في الوقت الذى تتصدر فيه قضايا الأحوال الشخصية شكاوى النساء لعدم حصولهن على حقوقهن”.

وأضافت -في حوار مع جرية “الوطن” المصرية الأربعاء- أنه عندما تكون أعداد البطالة بين الفتيات أكثر من مليونين، فلا بد أن يكون التجنيد “إجباريا” على الجميع حتى يتم استغلال هذه الثروة البشرية.

- Advertisement -

وقالت: “لو أنا من الرئيس السيسي هخلي التجنيد “إجباري” على جميع المواطنين، حتى ذوي الاحتياجات الخاصة، على أن يكون الجيش قبل المرحلة الجامعية، حتى نربي الشباب على القوة”، وفق قولها.

ووصفت من يرى أن دخول البنات إلى التجنيد إضعاف للروح المعنوية للجيش، بأنه صاحب “تفكير متخلف، وعفن”.

واتهمت الأزهر بأنه “مخترق”. وقالت إنه يحتاج لإعادة هيكلة كاملة. وأضافت أن هناك أفرادا داخل الأزهر يعانون من التخلف مثل من قدم فتوى إرضاع الكبير.

ناشطات عربيات يتظاهرن عاريات في باريس احتجاجا على ‘قمع المرأة’

- Advertisement -

وزعمت أن هناك نظرة ذكورية رجعية للمرأة، بالرغم من تقدمنا في الأربعينيات عن كل الدول العربية، بسبب الخطاب الديني الخاطئ الذي جعل الثقافة المجتمعية جامدة ورجعية، على حد تعبيرها.

وقالت: “أنا غير مقتنعة بالمناظرات بين الباحثين في التراث الإسلامي والأزهر”.ِ واختتمت بالقول: “إذا أردنا النهوض، فعلينا تمليك النساء العقارات، والأراضي الزراعية”.

وميرفت التلاوي من مواليد عام 1937، في قرية “أبو تلاوي” بمحافظة المنيا، وهي الوكيل السابق لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة، والأمينة التنفيذية للأسكوا في عام 2001، وشغلت منصب وزير التأمينات والشؤون الاجتماعية المصرية (1997- 1999).

وانضمت التلاوي عضوًا مؤسسًا للحزب المصري الديموقراطي. كما أنها تولت منصب الأمين العام للمجلس القومي للمرأة، منذ عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، وما زالت تحتله حتى الآن.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث