الرئيسية » أرشيف - الهدهد » جيروزاليم بوست: التقارب بين السعودية وحماس يقلق حركة فتح ويحيد الدور المصري

جيروزاليم بوست: التقارب بين السعودية وحماس يقلق حركة فتح ويحيد الدور المصري

وطن – قالت صحيفةجيروزاليم بوست” الإسرائيلية: إن مسؤولي حركة فتح في الضفة الغربية، عبروا عن قلقهم إزاء التقارير التي تحدثت عن تقارب بين حركة المقاومة الإسلامية “حماس” والمملكة العربية السعودية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقارير في عدد من وسائل الإعلام العربية زعمت مؤخرًا، أن حماس والسعودية يعملان على استعادة العلاقات بينهما، مضيفة أن التوتر بينهما زاد بعد قيام المملكة بدعم عبد الفتاح السيسي في مواجهته للإخوان المسلمين، حيث تعتبر حماس فرعًا من الإخوان.

وذكرت الصحيفة أن الأسبوع الماضي، شهد قيام إسماعيل هنية القيادي في الحركة، بدعوة السعودية لتحل محل مصر كوسيط رئيسي بين حماس وفتح.

وتحدثت الصحيفة عن أن مسؤولين آخرين في حماس أشاروا إلى أن العاهل السعودي الملك سلمان، أبدى رغبته في تحسين علاقات المملكة مع الحركة.

ونقلت الصحيفة عن أحد مسؤولي حركة فتح البارزين في الضفة ويدعى “أمين مقبول”، اتهامه لحماس بالسعي لتحييد مصر عبر دعوة السعودية للتدخل في الشؤون الفلسطينية الداخلية.

دحلان بعد أن توعد حماس بـ”خمسة بلدي” قال: حماس سلطة شرعية وفتح رفضت حكمها! “فيديو”

وأشار المسؤول في حركة فتح إلى أن حماس تحاول إشراك السعودية في القضايا الفلسطينية، من أجل تحييد الدور المصري، وتجنب الالتزام باتفاقيات المصالحة السابقة مع فتح.

واتهم المسؤول في فتح حركة حماس بأن موقفها واضح جدًا، فهي لا تريد وحدة وطنية، وتسعى لتنفيذ خطتها المتمثلة في إقامة إمارة خاصة بها في قطاع غزة.

وأشار المسؤول في فتح إلى أن السعودية إذا قدمت مقترحًا لإنهاء النزاع مع حماس، فإن حركته ستدرسه، لكن المملكة لم تتصل بفتح حتى الآن من أجل إنهاء الانقسام الفلسطيني.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.