الأربعاء, أكتوبر 5, 2022
الرئيسيةأرشيف - الهدهدجيروزاليم بوست: التقارب بين السعودية وحماس يقلق حركة فتح ويحيد الدور المصري

جيروزاليم بوست: التقارب بين السعودية وحماس يقلق حركة فتح ويحيد الدور المصري

- Advertisement -

وطن – قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية: إن مسؤولي حركة فتح في الضفة الغربية، عبروا عن قلقهم إزاء التقارير التي تحدثت عن تقارب بين حركة المقاومة الإسلامية “حماس” والمملكة العربية السعودية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقارير في عدد من وسائل الإعلام العربية زعمت مؤخرًا، أن حماس والسعودية يعملان على استعادة العلاقات بينهما، مضيفة أن التوتر بينهما زاد بعد قيام المملكة بدعم عبد الفتاح السيسي في مواجهته للإخوان المسلمين، حيث تعتبر حماس فرعًا من الإخوان.

وذكرت الصحيفة أن الأسبوع الماضي، شهد قيام إسماعيل هنية القيادي في الحركة، بدعوة السعودية لتحل محل مصر كوسيط رئيسي بين حماس وفتح.

- Advertisement -

وتحدثت الصحيفة عن أن مسؤولين آخرين في حماس أشاروا إلى أن العاهل السعودي الملك سلمان، أبدى رغبته في تحسين علاقات المملكة مع الحركة.

ونقلت الصحيفة عن أحد مسؤولي حركة فتح البارزين في الضفة ويدعى “أمين مقبول”، اتهامه لحماس بالسعي لتحييد مصر عبر دعوة السعودية للتدخل في الشؤون الفلسطينية الداخلية.

دحلان بعد أن توعد حماس بـ”خمسة بلدي” قال: حماس سلطة شرعية وفتح رفضت حكمها! “فيديو”

وأشار المسؤول في حركة فتح إلى أن حماس تحاول إشراك السعودية في القضايا الفلسطينية، من أجل تحييد الدور المصري، وتجنب الالتزام باتفاقيات المصالحة السابقة مع فتح.

- Advertisement -

واتهم المسؤول في فتح حركة حماس بأن موقفها واضح جدًا، فهي لا تريد وحدة وطنية، وتسعى لتنفيذ خطتها المتمثلة في إقامة إمارة خاصة بها في قطاع غزة.

وأشار المسؤول في فتح إلى أن السعودية إذا قدمت مقترحًا لإنهاء النزاع مع حماس، فإن حركته ستدرسه، لكن المملكة لم تتصل بفتح حتى الآن من أجل إنهاء الانقسام الفلسطيني.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث