الإثنين, نوفمبر 28, 2022
الرئيسيةأرشيف - الهدهدالأردن يعلن عن 5 وفيات بإنفلونزا الخنازير وإصابة 130 آخرين

الأردن يعلن عن 5 وفيات بإنفلونزا الخنازير وإصابة 130 آخرين

- Advertisement -

عمان- الأناضول: أعلنت وزارة الصحة الأردنية الأحد، عن وفاة 5 أردنيين بمرض إنلفونزا الخنازير منذ بداية العام الجاري، وإصابة 130 آخرين بالمرض.

وفي مؤتمر صحفي عقد بمقر الوزارة قال أمينها العام ضيف الله اللوزي إن “مرض إنفلونزا الخنازير المعروف عالمياً بـ(H1N1 ) تسبب بخمس وفيات العام الحالي كان آخرها اليوم في مستشفى الزرقاء الحكومي شرقي العاصمة عمان، كما أصيب بالمرض 130 مواطناً”، مؤكدا وجود اللقاحات لدى الوزارة للوقاية من المرض.

وأوضح اللوزي أن “المرض له قدرة على الانتشار ويصيب كافة الأعمار، وتظهر أعراضه بشكل مفاجئ إذ يصيب الجهاز التنفسي مصحوباً بالسعال، ويمكن أن تظهر حالات إصابة ووفاة جديدة، ولن تتوقف خصوصا للفئات للأطفال من هم دون تحت سن 5 سنوات وكبار السن فوق عمر 65 عاما والمصابين بأمراض مزمنة كالسرطانات ومرضى الكلى والبدانة”.

- Advertisement -

وقال اللوزي إن “المرض يمكن السيطرة عليه من خلال عدم مخالطة المريض المصاب وعدم استخدام مواده الخاصة”، داعياً للتخلص من بعض العادات الاجتماعية كالقبلات في المناسبات والاكتفاء بالمصافحة، وضرورة الإسراع بالتوجه إلى أي مركز صحي لتلقي العلاج فور الشعور بأعراض المرض، وأخذ اللقاحات المتوافرة في المراكز الصحية للوقاية من المرض.

ومضى بالقول “أطمئن المواطنين أن البلاد خالية من مرض انفلونزا الطيور، في حين يمكن الوقاية من مرض انفلونزا الخنازير بالوقاية والعلاج السريع″.

من جهته قال مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة الأردنية محمد العبد اللات إن “الأرقام العالمية تشير إلى أن نسبة الوفيات العالمية بفايروس H1N1تقدر سنوياً ما بين 250 إلى 500 ألف”، معتبرا أنه أصبح من الأمراض الموسمية التي تصاحب أشهر الخريف والشتاء.

- Advertisement -

وأوضح أن “هناك 5 مستشفيات منتشرة في مختلف الأقاليم الأردنية تقوم بمتابعة المرض ورصده لدى دخول أي حالات مصابة بأي نوع من الأمراض التنفسية”.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في نيسان/ أبريل العام 2009 عن اكتشاف أولى حالات الإصابة بالمرض في المكسيك.

ووفقاً لتقارير منظمة الصحة العالمية؛ فإن فيروس H1N1 هو نوع جديد لا يملك معظم الناس مناعة لمقاومته، أو أنهم يملكون نسبة قليلة منها. وتعمل المنظمة بشكل وثيق مع صانعي اللقاحات؛ من أجل التعجيل باستحداث لقاح آمن وناجع لمكافحة هذا الفيروس.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث