الأحد, سبتمبر 25, 2022
الرئيسيةأرشيف - الهدهدمحمد هيكل: قضايا العرب خرجت من أيدي أصحابها

محمد هيكل: قضايا العرب خرجت من أيدي أصحابها

- Advertisement -

وطن _ قال الكاتب محمد حسنين هيكل إنه لا يوجد أحد لديه تصورحول قضايا العرب وإنهاء الأزمة في سورية والعراق وليبيا، مشيرا الى أن الوضع العربي الراهن المتأزم قد يطول الى ما لا نهاية، لأن البؤر متوترة والجراح مفتوحة.

وقال هيكل إن قضايا العرب خرجت من أيدي أصحابها الى قوى إقليمية ودولية، مشيرا الى أن مصر لا تستطيع أن تقوم بدور فعال في العالم بدون قاعدة داخلية قوية ومتماسكة، موضحا أن موقعها يفرض عليها إما أن تقوم بهذا الدور بما ينطوي عليه من تدخل، أو أن يتدخل آخرون في شؤونها، مشيرا الى أن إعادة توزيع القوة في العالم تشبه حالة حمل قد تتمخض عنه خمسة أو ستة توائم.
وأضاف هيكل في حواره الموسع مع مجلة “السياسة الدولية” الصادرة عن مؤسسة الأهرام بمناسبة مرور نصف قرن على تأسيسها – أن هناك أطرافا أخرى تعمل على إبقاء الوضع العربي المتأزم على ما هو عليه ، مشيرا الى أن هذه الأطراف – لم يسمها – تساعدها مواردها من النفط على لعب هذا الدور.
وضرب هيكل مثالا بتنظيم الدولة الاسلامية الذي يخلق موارده من خلال استيلائه على مساحات من الأراضي وموارد البترول فيها.

ووصف هيكل إيران بأنها تملك مقومات كبيرة لا يستهان بها، وتتمتع بتماسك حضاري وإنساني، اجتمعت فيها عوامل سياسية وشخصية وأمنية، داعيا الى الانفتاح عليها.

أمير قطر: لم نتقاعس عن الدفاع عن قضايا أمتينا العربية والإسلامية وفي مقدمتها فلسطين

- Advertisement -

وعن الرئيس السادات، قال هيكل إن مشكلة الرئيس السادات كانت في اعجابه بالملوك “الملك حسن، والملك فيصل، وشاه إيران”، مشيرا الى أن كلهم كانوا ينصحونه بإيقاف المعارك حتى لا يجد نفسه أمام مطالب لا يستطيع مواجهتها.
هيجل

وذكّر هيكل في حواره بمقولة الفيلسوف الألماني هيجل التي قال فيها “لديّ تفاؤل تاريخي، وتشاؤم سياسي” مشيرا الى أنه في اللحظة الراهنة غير متفائل، ولكنه سيتفاءل عندما يستطيع السيسي إرساء قواعد نظام حقيقي، ويبدأ البلد في تماسكه الداخلي.
وأضاف هيكل أن الأمور إذا سارت بشكل معقول، فإننا نحتاج من 3 الى 5 سنوات لكي نمتلك قوة حقيقية.

“جمال ريان”: مصر سبب كل الكوارث التي لحقت بالقضايا العربية وهذه الأسباب

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث