الرئيسية » أرشيف - الهدهد » مجلة أمريكية: أوباما ألغى اتفاقية كامب ديفيد

مجلة أمريكية: أوباما ألغى اتفاقية كامب ديفيد

وطن-أوباما ألغى اتفاقية كامب ديفيد”، يتوهم قارئ هذه العبارة للوهلة الأولى أن المعنى يعود إلى الاتفاق بين مصر وإسرائيل، الذي كان قائمًا من قبل محاولة أوباما نشر الفوضى في مصر، لكن المعني في هذه الحالة يرمز إلى المواءمة بين مصر والولايات المتحدة.

هكذا استهلت مجلة “فرونت بيج” الأمريكية مقالاً نشرته اليوم الخميس للكاتب والصحفي “دانيال جرينفيلد” تعليقًا على التقارب المصري مع روسيا وفرنسا على حساب العلاقات بين القاهرة وواشنطن.

وذكرت المجلة أن جلب مصر للمدار الغربي كان أحد الأهداف الرئيسية للسياسة الخارجية الأمريكية إبان فترة الحرب الباردة، وعندما نجحت واشنطن في ذلك، تم اعتباره بأنه أحد الإنجازات النادرة للسياسة الخارجية في منطقة لم تكن الولايات المتحدة حققت فيها الكثير في ذلك الوقت.

شاهد.. سيناتور أمريكي: “إسرائيل يحميها الجيش المصرى منذ كامب ديفيد”

وفي هذه الأيام، تستفيد مصر من التكنولوجيا النووية الروسية، وتحصل على الطائرات المقاتلة الفرنسية، وليس من قبيل المصادفة أن تحدث هذه الصفقات بعدما قرر أوباما استضافة “بلطجية” الإخوان المسلمين في اجتماع رفيع المستوى بوزارة الخارجية الأمريكية، على حد وصف المجلة.

ورفضت الولايات المتحدة دعم الغارات الجوية المصرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في ليبيا، وفي الوقت ذاته تواصل العمل على الإطاحة بالحكومة المصرية، بحسب المجلة.

وخلصت المجلة إلى القول إن من بين جميع الكوارث الأخرى التي تسببت فيها إدارة أوباما أنه ألغى الإنجاز الحقيقي الوحيد في السياسة الخارجية الذي حققته الولايات المتحدة في الشرق الأوسط الإسلامي، ذلك في إشارة إلى التوتر الحالي في العلاقات بين القاهرة وواشنطن.

يذكر أن مصر تتلقى معونة سنوية من الولايات المتحدة تقدر بـ2.1 مليار دولار سنويًا، منها 815 مليون دولار معونة اقتصادية، و1.3 مليار دولار معونة عسكرية، بموجب توقيع اتفاقية كامب ديفيد عام 1979.

ترامب يدرس إمكانية عقد قمة عربية لحل الأزمة الخليجية.. واستغلالها بتمرير “كامب ديفيد 2”

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.