الرئيسية » أرشيف - الهدهد » صحيفة تركية تعيد نشر رسوم من عدد شارلي إبدو الجديد

صحيفة تركية تعيد نشر رسوم من عدد شارلي إبدو الجديد

نشرت صحيفةجمهوريتالتركية، ذات التوجه اليساري العلماني، مختارات في أربع صفحات من الرسوم الكاريكاتورية من العدد الاخير لمجلة شارلي إبدو الفرنسية.
ولم تنشر الصحيفة في عددها الخاص غلاف شارلي إبدو الذي يصور النبي محمد، ولكن اثنين من كتاب المقالات نشرا الكارتون المثير للجدل مع أعمدتهم.
إذ قام الصحفيان شيدا كاران وحكمت جيتينكايا بنشر رسم إبدو الذي يمثل النبي محمد بابعاد اصغر بكثير من الرسم الاصلي اعلى أعمدتهم.
وكان العدد الجديد من مجلة شارلي إبدو الفرنسية الساخرة، الذي نشر بعد الهجوم على الصحيفة التي قتل فيه ثمانية من صحفييها وموظفيها على يد مسلحين إسلاميين، قد صدر في ست لغات من بينها العربية والتركية.
وبينما نشرت النسخة العربية من المجلة على الانترنت فقط، فإن صحيفة “جمهوريت” التركية طبعتها، وبهذا تكون تركيا أول بلد إسلامي يتخذ مثل هذه الخطوة.

وقالت الصحيفة إن الشرطة اقتحمت مقرها ليلة أمس ولكنه سمح لها في نهاية المطاف بنشر العدد بعد التأكد من عدم نشر الرسم الذي يصور النبي محمد.
وتقول الصحيفة التركية إنها تلقت الكثير من التهديدات وإن مقر الصحيفة وضع تحت حماية الشرطة.
ويقول الصحفيان اللذان نشرا الرسم الذي يصور النبي محمد إنهما يريدان تأكيد ضرورية العلمانية ويقولان إن حرية التعبير تشهد تدهورا في ظل حكومة حزب العدالة والتنمية.
ولكن قرار نشر الرسوم أثار انتقادات غاصبة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث كان هاشتاغ “لا لتوزيع شارلي إبدو في بلادي” من الهاشتاغات العشرة الأكثر ذيوعا وانتشارا في العالم.
وتساءل منتقدو الصحيفة عما إذا كانت على استعداد “للسخرية من كمال أتاتورك”، المؤسس العلماني لتركيا الحديثة، والذي لا يجب السخرية من بموجب قانون ضد التشهير مثير للجدل، مما يراه الإسلاميون صورة من صور الرقابة.

إقرأ المزيد:

صحيفة تركية معارضة تزعم: أردوغان يخشى الاغتيال ولا يثق بقوات الأمن

صحيفة تركية تكشف عن تورط نجم النصر السعودي بفضيحة مدوية

صحيفة تركية تكشف ما يدور خلف الكواليس: ابن زايد يدق أبواب أردوغان لطلب الصلح

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.