الرئيسية » أرشيف - الهدهد » هآرتس: السيسي وملك السعودية سند نتنياهو الأساسي في الانتخابات القادمة

هآرتس: السيسي وملك السعودية سند نتنياهو الأساسي في الانتخابات القادمة

وطن- مازالت الأنظمة العربية تدور في فلك أمريكا؛ لتحظى برعايتها وعنايتها وفي سبيل ذلك قدمت الكثير من الدعم للصهاينة من أجل حمايتهم.
وقالت محافل سياسية إسرائيلية، وُصفت بأنها رفيعة المستوى، إن السلاح السري لرئيس الوزراء وزعيم حزب (ليكود)، بنيامين نتنياهو في انتخابات الكنيست المقبلة، هو التحالف الوثيق مع رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، والملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، لأن الاثنين سيفعلان ما بوسعهما لمنع سقوط الأول، كما قالت المصادر للقناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي.
وأضافت المصادر نفسها قائلة إن السعودية كانت الضلع الثالث في إسقاط الشرعية بمصر، والقضاء على الربيع العربي، بعد انقادت سلطات الانقلاب عملية بلغت ذروتها لكبح جماح المعارضين في أرجاء العالم العربي بشكلٍ مباشرٍ، ودفع الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشكلٍ غيرُ مباشرٍ للتخلي عن سياسته الداعمة للجماعة ودورها في الربيع العربي، وأحد حلفائهما الرئيسيين في هذه السياسات، إن لم يكن أهمهم هو “نتنياهو”.
وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن “نتنياهو” يخوض معركة انتخابات الكنيست الـ20، في الوقت الذي ينسق معه معظم الحكام العرب الرئيسيين سياساتهم، ليس إزاء إيران وما يحدث في الحرب بسورية، وفقط، بل حيال إدارة الرئيس الأمريكي أوباما في واشنطن، وبشكل لا يقل أهمية تجاه الفلسطينيين.

السيسي وأول الرقص حنجلة : عبدالله بن عبد العزيز كبير العرب وزايد لم يمت

في السياق ذاته، نقلت محافل سياسية إسرائيلية عن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، كشفه أن هناك دولاً عربية في منطقة الشرق الأوسط، مستعدة للوقوف وصنع السلام مع إسرائيل، فضلاً عن الدخول في تحالف إقليمي جديد، ضد حركتي حماس الفلسطينية وتنظيم الدولة الإسلامية، لأن منطقة الشرق الأوسط منقسمة على نحوٍ عميق، لكن حتمية التوحد معًا لمحاربة (داعش)، تمكن عملية التقارب بين الأشخاص.
وأشار “كيري” أيضًا إلى أنه في خضم أعمال العنف، نشهد إمكانات ظهور تحالفات إقليمية جديدة، تجمعها القليل من القواسم المشتركة، ولكن تتشارك في رفض التيارات الاسلامية، وهم يقولون إن هناك قدرة في هذا الوقت على تشكيل تحالف إقليمي جديد ضد الحركات الإسلامية ، معتبرًا أن الولايات المتحدة الأمريكية ستكون مقصرة إذا لم تحاول الاستفادة من ذلك، على حد قوله.
وجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “نتنياهو” كان قد تحدث عن أفق سياسي جديد، خلال الحرب العدوانية الأخيرة ضد قطاع غزة.
وبحسب صحيفة (هآرتس) العبرية فإن المُبادرة العربية قد تساهم في إخراج إسرائيل من الأزمة في علاقاتها الدولية ومن التباطؤ الاقتصادي، وتجنب “نتنياهو” صراعات دبلوماسية وقضائية بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وأضافت الصحيفة أن “نتنياهو” يتحدث الآن عن أفق سياسي جديد وإمكانيات جديدة على خلفية التغييرات في الشرق الأوسط.
من ناحيته، قال الباحث أودي ديكل، من مركز أبحاث الأمن القومي، التابع لجامعة تل أبيب، في دراسة نشرها تحت عنوان عدو عدوي صديقي، إنه في الفترة الأخيرة انتشرت أخبار وتسريبات عن تقارب جدي وحقيقي بين تل أبيب والرياض، لافتًا إلى أن للطرفين توجد مصالح مشتركة تتمثل في منع إيران من الحصول على القنبلة النووية، والثاني، منع الجمهورية الإيرانية من بسط سيطرتها على منطقة الشرق الأوسط.
علاوة على ذلك، أضاف الباحث “ديكل” إن الدولتين على قلقٍ شديد من السياسة الأمريكية في المنطقة، والتي تجلت بشكلٍ واضحٍ في امتناعها عن توجيه ضربةٍ عسكريةٍ لسورية، وبالمُقابل أبدت مرونة مُثيرة في المفاوضات مع إيران حول الملف النووي، على حد قوله، الأمر الذي يؤكد لكل مَنْ في رأسه عينان على أن واشنطن تُرسل الإشارات إلى نيتها الابتعاد عن الشرق الأوسط.
وخلُص الباحث إلى القول إن تقاطع المصالح بين إسرائيل وبين المملكة العربية السعودية لن يتحول إلى علني، إلا إذا حصل تقدم في المفاوضات في ما يُطلق عليها العملية السلمية بين إسرائيل والفلسطينيين، مع ذلك شدد على أنه بين قطع العلاقات نهائيًّا بين الدولتين وبين إقامة علاقات دبلوماسية كاملة، فإن هناك مُتسعًا لا بأس به يقدر الطرفان على استغلاله، كما قال الباحث “ديكل”.

صالح كامل: الله سخَّر السيسي وحكام الإمارات وملك السعودية لنجاح ثورة 30 يونيو

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.