الرئيسية » غير مصنف » جزر العماير… بنو خالد. جزيرة جنة وجزيرة المسلمي‎

جزر العماير… بنو خالد. جزيرة جنة وجزيرة المسلمي‎

وطن-  جزر العماير…بنو خالد. جزيرة جنة وجزيرة المسلمية وباقي الجزر والمواقع البحرية في الحدود الكويتية 1913. د. .مبارك القفيدي .إن الجزر موطن الجمال والبهجة. وهى مخلوق رباني رائع وثري. وعلى مر العصور فقد أولع الإنسان بالجزر كقطعة من الإبداع الإلهي وأعتنى بها أكثر من عنايته بالسهول على اليابسة. ومع تطور الحياة البشرية تزايد الإهتمام بها كمورد إقتصادي ثري، كما هو الحال في بلد مثل اليابان وملاذ آمن ومعطاء كما نعلم من بقعة مثل جزر الهند الغربية. ووفق قوانين التطور البشري، فقد دخلت الجزر في سياقات مختلفة من مقتضيات الحياة. فعلى المساقات العسكرية غدت الحزر قطعآ أستراتيجية لها قيمتها الحربية. فهى نقاط إنطلاق كما هو الحال في جزيرة قبرص.

وفي سياق الحيازة وحب التملك البشري إستهدفت الدول الجزر وسعت لإمتلاكها كقدرة إستكبارية وتسلط، وأبرز مظاهره في إدعاء بريطانيا ملكيتها لجزر الفوكلاند الأرجنتينية ما أدى حرب بين البلدين في القرن الماضي. فالجزر دليل على شهوة التملك البشري وخلط السياسة والرغبة في إستمرار الإستعمار.

وعلى أرض الكويت.. منازعات شغوفة بما تملك الكويت وأطماع تكاد لا تنتهي يعاني منها شعب البلاد الويلات والعنت الشديد. ومنها أطماع الأقربين في الكثير من الأراضي الكويتية والتي هي وفق الأتفاقية الأنجليزية التركية والخريطة الملحقة N5 في عهد حاكم الكويت السابع أسد الجزيرة الشيخ مبارك الصباح. ومن ضمن تلك الأراضي . وهي جزر العماير جزيرة جنة. وجزيرة المسلمية وهى مثال فاضح على الطمع وحب التملك والظلم والإستبداد. كلنا يعرف القيمة الحيوية والتاريخية لهذه الجزر. ولكن الأطماع تأتي إمتدادآ لسلسلة من المحكاة والتقليد. فالعثمانيون هم من أكتشف الخاصية النفيسة للجزيرة وقيمتها الإستراتيجية، فقد كانت إحدى ثلاثة نقاط إرتكاز ومراقبة للجزء الشرقي من الخليج العربى. وتبعهم البريطانيون في فهم تلك القيمة، ثم ورث السعوديون الفكرة عن قناعة بمسلمات أن الجزيرة يجب أن تكون في حيازتهم. وبرغم الجدل التاريخي والتوثيق الدامغ فما يزالوا يطمعون في نعجتنا الواحدة معزين في خطاب ضمها إلى نعاجهم التسعة والتسعين!. وتناثرت الدراسات والتحليلات حول تبعية جزر العماير جزيرة جنة وجزيرة المسلمية لدولة الكويت. وأستخدمت العديد من أدوات الإستدلات حول ملكيتها للكويت على مر العصور. إلا أن الجدل لم تلن له رؤوس مدعيها وأستمروا في غيهم ممانعين لمجرد الإستماع لحجة الحق وأتبعوا الشهوات.. شهوة الإمتلاك!.

عملية رصد على مدار الساعة .. إعلان الإستنفار العسكري الكامل في الكويت .. ماذا يحدث؟؟

يميل كثير من الباحثين إلى إستجلاب إستدلالات على تبعية الجزر لدولة الكويت من إستخلاصات الباحثين والمؤرخين الأجانب فحسب. صحيح أنها أدلة مهمة وتصب في خانة الإعتراف بالحقوق بحق الدولة في الجزر، وشهادات جيدة الإسناد، وقد تفيد في المحافل الدولية العدلية، ولكنها لا تكاد تُشبع الروح الوطنية النهمة لمعرفة الحقيقة التاريخية النابعة من تاريخ متواترة رجاله وأسانيدهم. وعلى ذلك يغفلون أولئك الباحثون عن الوقائع اليومية الكويتية فيها. ولكنا نستشهد التاريخ ورجال بلادنا على تبعيتها لنا . وقبيلة بنو خالد موجودون بين ظهرانينا، وإذآ فهم العمود الفقري لتاريخ الجزيرة، ويعلمون التفاصيل التاريخية اليومية تلك، علينا مناداتهم والحديث على كل المنابر وكافة المحافل المحلية والإقليمية والدولية، حول قضيتهم كوطنيين كويتيون وأصحاب حق مسلوب .. وتقع جزيرة (جنه) على الشاطئ الشرقي من الخليج العربي ويفصلها عن الساحل 1,5كلم وتقدر مساحتها بأكثر من 7 كلم مترمربع ويسكنها آل المجدل منذ أكثر من ثلاثمائة سنه تقريباً. وهي المقر الرئيسي لعائلة المجدل وجماعتهم العماير من بني خالد. و (جزيرة المسلمية) التي تبلغ مساحتها حوالي 9 كلم متر مربع حيث تعتبر هذه الجزيرة من مأهولة إلى وقت قريب وتوجد بها منازل أثرية وتحظى كذلك بشواطئ جميلة وجزيرة (جريد) التي تبلغ مساحتها حوالي 1.5 كلم وتبعد عن الجبيل بنحو 15 ميلاً بحرياً. وتتمتع بموقع متميز من حيث وجود أجمل الشعاب المرجانية ويقصدها الكثير من عشاق الغوص لمشاهدة أشكالها النادرة. كما تحظى بطقس بديع وشاطئ رملي رائع يستمتع بها الزائرون من خلال رحلات سياحية اسبوعية لها. وجزيرة (كران) البالغة مساحتها حوالي 1.5 كلم، على مسافة 45 ميلاً بحرياً، وتتمتع مثل سابقاتها بأرض رملية رائعة وبها شعاب مرجانية وشواطئ خلابة. وبجوارها جزيرة (كداده) ومساحتها حوالي 8 كلم، وجزيرة (حريقيص) ومساحتها 300 مترمربع فقط، فتتمتع بشواطئ جميلة ولكنها لا تصلح لهواة الغطس لعمق المياه فيها. وتبقى جزيرة (العربية) التي تحتل مساحة تقدر بحوالي 2.8 كيلو متر مربع وتبعد بنحو ستين ميلاً بحريآ. . ويوجد في تلك المنطقة خور الخفجي : بندر للسفن قديما وهو خور كبير .

. رأس الخفجي : بندر للسفن وفيها مورد ماء عذب .

. خور أبوخرثمة : خور كبير في منطقة المشعاب وبندر للسفن وبالقرب منة مورد ماء وبالقرب من الخور يوجد “جبل العمودة ” ويري هذا الجبل من داخل البحر ويستدل به أصحاب السفن قديما وهي منطقة تكثر بها الذئاب قديمآ . رأس المشعاب : رأس من اليابسة في البحر وهو معروف لأهل البحر قديما وتوجد في طرفة جهة البحر حالة المشعاب وهي جزيرة رملية وحولها بندر. . غار هدبة: وهو غار على ساحل البحر يقال انه امرأة بدوية أسمها “هدبة ” التجأت إلي الغار قديمآ وبالقرب من الغار توجد أسكلة المشعاب .

. ظلوف: وهو خور قديما وجبل وبندر للسفن و بالقرب من توجد مملحة وهو مكان تكثر في الذئاب قديما .

. رأس السفانية: ويسمي أيضا رأس النعامة وهو بندر للسفن قديم وحوله مغاصات مشهورة في السفانية.

. خور الخريس : بندر للسفن قديمآ.

. بحر المشخص : وهو مورد ماء يتزود منه الغواصين قديما خلال فترة الأمطار.

. المفاريج : ثلاثة تلال تري من البحر ويعرفها أهل البحر قديمآ .

. رأس الخط : مكان معروف قديمآ وله حاله تمتد للبحر وحولها بندر للسفن قديمآ.

. أم جديع : مورد ماء معروف للغواصين ولأهل البادية وماؤها غزير.

. رأس تناجيب : بندر قديم للسفن ومورد ماء .

أم ايوافه : مغاص قريب من تناجيب.

. المشرحة : خور وقربه مورد ماء .

. خور إمقصيب : خور كبير في وسطه جزيرة وهو بندر كبير للسفن وله رأس يسمي باسمه .

رأس العطشان : مكان معروف لأهل البحر قديما .

. رأس شوكة : مكان معروف لأهل البحر قديما .

. إبليبيل : خور وحوله مورد ماء وبندر للسفن وحوله مغاصات كثيرة .

. بلبول : خور كبير وبندر للسفن الكبيرة والصغيرة غزير المياه ومورد ماء عذب وقد ذكر أن الشيخ سالم المبارك الصباح. أراد إن يقيم بناء هناك لتثبيت ملكية الكويت لبلبول وما حوله ومن جراء ذلك حدثت معركة حمض الشهير عام 1920 ميلادي وتحدث لوريمر عنها في ” دليل الخليج ” فقال بأنها عبارة عن سوق للغواصين و بها ماء غير عذب وبالقرب منها مغاصات اللؤلؤ .

رأس منيفة : ويسمي جبل منيفة ويري من بعيد في البحر وهو ملاصق بخور بلبول من الجهة الشرقية وفي منيفة مورد ماء عذب وهو من الأماكن المعروفة للغواصين قديما. يأتي بعد إمنيفة عدة أماكن وخيران وجزر أولها خور إعصفير – رأس أبو بياضة – رأس امصينع – رأس الزوير – جزيرة الوديعة – رأس المرير. وقد تم ألاشاره الى ذلك بالكثير من المراجع العربية والأجنبية . وتتميز جزيرة جنة بموقعها الاستراتيجي ومناخها المعتدل طوال العام، فهي تجمع بين الشواطئ الرملية الخلابة والطبيعة البحرية الساحرة طوال العام، وهي أيضاً معبر للطيور وجزيرة سياحية يرتادها السائحون لغرض الصيد والسباحة والقنص كما تتكاثر بها السلاحف البحرية، وتشتهر بتنوع البيئة البحرية حولها، وبوجود الشعب المرجانية عالية الكثافة وبمواقع قريبة نسبياً، فضلاً عن تنوع الثروة السمكية، كما تتميز الجزيرة بالتنوع في تضاريسها الجغرافية حيث يوجد بها مرتفعات وهضاب صخرية بارتفاع (15م) عن سطح البحر من جهة الشرق وأرض منبسطة وشواطئ رملية جميلة من جهة الغرب، و في الربيع تكون الأرض مخضره ويكثر فيها الكمأة (الفقع) ويكثر فيها صيد الأرانب والقنص وكذلك تمتاز بوفرة المياه العذبة والتي يمكن الوصول إليها من خلال حفر الآبار ويوجد في الجزيرة الكثير من الفخاريات والخزف والذي يعود إلى فترات إسلامية متأخرة وذلك ما قالته الباحثة الأمريكية( جريس بروكهولدر) حين زيارتها إلى الجزيرة 1984م . وإن أصحاب جزيرة ( جنه )

آل مجدل هم أحد الفخوذ الرئيسية من العماير من بني خالد وفيهم مشيخة جماعتهم من العماير ويشار إليهم في بعض المراجع ( بآل شاهين ) نسبة إلى جدهم شاهين وهم أصحاب وسكان جزيرة العماير ( جنه ) ومنهم أحد أبرز شيوخ بني خالد وهو حمد بن مجدل بن درباس بن مانع بن حمد بن مجدل آل شاهين. وقد خلف حمد بن مجدل أبنائه حسين وسليمان وكان الشيخ حسين هو من تولى الأمور بعد والده وكان يتصف بالكرم والشجاعه وحسن الخلق وهو من أمر ببناء قصر عناد ومن أبناء حسين مشرف وعلي وحمد ومن ذريتهم المعاصرين كلآ من الشيخ علي بن حسين وزيد بن حمد وزيد بن شبيب ويتصف وهؤلاء بما يتصف به أبائهم من الصفات الحميده أما الأبن الثاني من أبناء حمد المجدل وهو سليمان له من الذريه أربعة أبناء وهم مجدل وعبدالله وعبدالعزيز وصقر أما مجدل بن سليمان بن حمد المجدل هو الذي عاصر مؤلف كتاب ( دليل الخليج ) لوريمر. وكان الشيخ مجدل بن سليمان بن حمد المجدل على علاقة ممتازة مع الحاكم الشيخ مبارك الصباح. حيث إن جزر العماير وباقي الجزر والمواقع البحرية. هي تحت السلطان القضائي التابع إلي حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح وإن السكان في جزر العماير مواطنون كويتيون وهم يعيشون ضمن سكان الكويت في الأراضي الكويتية في عهد الدولة العثمانية.

وهي ضمن رسالة مرسلة من الشيخ مبارك الصباح 1912إلى المقيم السياسي البريطاني في الخليج .. وتبين حدود دولة الكويت وقتها .. وذكر بعض المدن المجاورة لها من أمراء وشيوخ عشائر

ومن الجبيل وشمال جزيرة العماير ( جنه والمسلمية(…) ) أمير المسلمية عدوان .. وجنه أميرها مجدل .. والصبيح والعماير صنفين : صف بحرية وصف برية .. فالصبيح أميرهم محمد بن عجران البرية والبحرية ..والعماير عدوان ومجدل .. والبرية أميرهم أفويرس الحسن وشبيب العقل الخالدي .. ورسمنا جاري عليهم من الآباء والأجداد والمذكورين ملاك بالقطيف لهم نخيل فإذا ؟؟ من ؟؟ بريتهم يتوجهون لطرفنا .. وبحريتهم في أماكنهم وعشائرنا ؟؟؟ منازلهم من الجبيل وقبله وبعده (…) إلى الكويت .. ( الرسالة 1912 ( cal Agency , Archiv Editions , 1994 , Vol 3 , p 602 ) محفوظة في مجلدات الأرشيف البريطاني .. .كما إنه قد قيل الكثير والعديد من القصائد في الجزيره و بناء الجزيره من المجدل ومن يتبعهم أو من أبناء القبائل الأخرى في مدح الجزيره وأهلها

وأقطتف لكم هنا في هذه قصيدة علي بن حسين المجدل على حمد بن درباس المجدل

يقول فيها : ياحمد ديرة الجدان مشهوره = جدنا من عصور الترك حاميها

يوم وقت الحرايب حاميٍ سوره = ويوم صار الرخى الكل طامعٍ فيها

حاميه من سباع البر وبحوره =ديرة الجد ماوالله نخليها

جدنا سيّسه ومبنّي قصوره = ومن عصور الصحابه ساكن ٍ فيها.

وقد بدأت هنا إثارة هذا السياق في نموذج يتجدد. وفي تقديرى- يثبت الموقف السياسي التاريخي لدولة الكويت في تلقائية أحقيتها حول الحقوق الكويتية في منطقة جزر العماير. جزيرة جنة وجزيرة المسلمية. وباقي الجزر والمواقع البحرية.

وستبقي جزر العماير. جزيرة جنة وجزيرة المسلمية وباقي الجزر والمواقع البحرية. والتي هي ضمن الأراضي الكويتية طال عليها الزمن أم قصر، ضُيق عليها بالنزاع أم أُستسلم لواقع الحق والعدالة. وسوف تبقي قبيلة بنو خالد هم أبناء الكويت شاهدة على ذلك مواطن إقامتهم المتعددة في المساكن وفي دولة الكويت ووطنهم وطن أجدادهم وجذورهم في جزر العماير. جزيرة جنة. وجزيرة المسلمية. ولا يوجد محكمآ دوليآ أو إقليميآ واحدآ، ينازع في وحدة محل الإقامة ومحل المواطنة.

والكويتيون تكفيهم معاناة وتعديآ على حقوقهم وممتلكاتهم الوطنية !

د. مبارك القفيدي. باحث في التاريخ السياسي والعلاقات الدولية.

“سي آي إيه” للكويت.. انتبهوا جيداً ولا تغمضوا أعينكم هناك هجمات ستطالكم خلال أيام

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.