الرئيسية » غير مصنف » كيف تتحدى نفسك؟

كيف تتحدى نفسك؟

تحدى نفسك :

إن تحدى الذات يعنى تحفيزها بطريقة تقوى إنجازات الشخص وتحسن من عاداته ومهاراته , وتحدى الذات في العمل هي وسيلة رائعة للتفوق والإنجاز والوصول إلى النجاح , والبحث عن الفرص لفعل ذلك يحسن من معرفتك ويساعدك على تقديم أقصي ما لديك باستخدام الموارد المتاحة لك , ولكن عليك أولا تقييم لنفسك لمعرفة ما هي أقصي قدراتك , وكيف تخرجها بطريقة سليمة تفيدك ولا تضرك .

ضع أهدافا :

بعد أن تقيم نفسك وتعرف نقاط قوتك وضعفك وتفهم وضعك جيدا , ضعف أهدافا تستطيع أن تحققها وتطلع إليها وحاول جهدك للوصول لها , ولا تعطى اهتماما للإغراءات التي قد تقابلك في طريقك , ابقي مركزا على الهدف ولا تجعله يغيب عن عينيك حتى لا تضل سبيلك إليه .

لا تخف :

لا تجعل خوفك من التحديات يسيطر عليك , فقط ثق بنفسك وبقدراتك وابدأ في وضع خطتك , وفر لنفسك كل ما تحتاجه للوصول إلى هذا الهدف , واصنع خطة متكاملة ومرنة حتى إذا واجهتك المشاكل تستطيع التعديل فيها , واطلب المساعدة إن كنت بحاجة لها , لا تتردد أبدا أو تيأس من العقبات , فدائما طريق النجاح مليء بالأشواك .

لا تتوتر بسبب النتائج :

قال الكاتب الأمريكي ( ستيفن كوفي ) مرة ” ابدأوا والنهاية في البال ” فجميعنا حين نضع هدف أو نرسم خطة لابد لنا أن نفكر في النتيجة النهائية لها , فهذه النتيجة هي السبب الذي بدأنا من أجله وضع الخطة , ولكن الخوف هو شريك البشر , فسيطرة الخوف علينا تجعلنا نتوتر بشأن هذه النتائج ونسأل أنفسنا هل حقا سنصل في النهاية إلى النتيجة المرغوبة ؟ أم سنحصل على نتائج أخرى غير متعمدة ؟ الحل للتخلص من هذا الخوف والتوتر هو بوضع هدف فعال لا يكون أكبر من قدراتنا ولا أصغر من طموحاتنا , فمناسبة الهدف لحالة الشخص ومهاراته يساعد على وضع أكثر الخطط فاعلية وتحقيق أفضل النتائج .

اهتم بالتفاصيل :

تمهل دائما قبل التنفيذ ولا تجعل رغبتك الجامحة لتحدى نفسك وإخراج قدراتك وإظهار كل ما لديك تبعدك عن الطريق الصحيح , وتنسيك التفاصيل التي تحتاج ملاحظتها إلى التمهل والتفكير بموضوعية , لذا تمهل واهتم بأدق التفاصيل فسيساعدك ذلك على الحصول على نتيجة أفضل ومرضية لك .

تحكم بغرورك :

كل منا عند تقييمه لنفسه ولقدراته قيد يجمح بخياله بعيدا قليلا ويتخيل أنه يستطيع القيام بأمور ليس لديه المهارة أو الكفاءة الكافية لتنفيذها , وهذا أمر يشتت الانتباه بعيدا عن القدرات الحقيقية التي نملكها , ويتسبب في وضع خطة عقيمة لهدف في واقعي ونتيجة لن تتحقق , لذا إذا أردت تحدى نفسك فأول ما عليك تحديه هو التحكم بغرورك لتكون موضوعيا في تقييمك لنفسك وأقرب إلى الحقيقة .

استخدم تجاربك :

استخدم ما تعلمته من تجاربك السابقة , تذكر ما هي التجارب التي نجحت فيها ؟ فنجاحك دليل على مهارتك في فعل أمر ما , وهنا أبدأ بتحدي نفسك لتكون أفضل فيه , وما هي التجارب التي فشلت فيها ؟ هل كان نقص مهارتك هو السبب ؟ إذا تحدى نفسك لاكتساب المهارات المناسبة التي تساعدك على النجاح إذا وجهت نفس التجربة مجددا .

تحدى نفسك كل يوم للقيام بعدة أعمال تعلم أنك تستطيع القيام بها بدلا من تضييع الوقت في أمور غير مهمة , وتحدى نفسك لتعلم وتحسين قدرات ليست لديك لتساعدك على القيام بأمور لم تكن تستطيع القيام بها , تحدى نفسك دائما فهي أفضل من يعلمك .

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.