مشعل لمجلة أمريكية : حماس منفتحة على المفاوضات وتؤيد وسائل عباس السلمية

0

 

 اشار رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس)إلى ان فجوة الخلافات مع حركة فتح بشان الوسائل المشروعة لمواجهة اسرائيل تضيق.
 
و قال خالد مشعل في مقابلة مع مجلة فورين بوليسي الامريكية إن المقاومة المسلحة جزء لايتجزأ من مبادئ الحركة ولكنه اعرب عن تأييده للوسائل السلمية التي يتبناها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
 
واضاف في المقابلة التي اجريت معه بعد انتخابه رئيسا للمكتب السياسي للحركة ان المقاومة (المسلحة ) وسيلة لغاية ، وليست هدفا في حد ذاتها.
 
وتابع ان المقاومة الشعبية خيار اخر ، مثل الدبلوماسية ، في الساحة الاعلامية ومحاولة لجعل  الاحتلال يدفع ثمن جرائمة في الساحة القانونية.
 
واكد مشعل ان حماس سوف تكون متفتحة من حيث المبدأ لاجراء مفاوضات مع اسرائيل رغم ان الحقائق على الارض اليوم تجعل مثل هذه المحادثات عديمة الجدوى.
 
واردف : الشرط الاهم لنجاح المقاومة يتمثل في توازن القوة لانه بدونها لايمكن تحقيق السلام.. محاولة الدخول في مفاوضات مع الاسرائيليين على الصعيد الدبلوماسي بدون قوة مناسبة ، يعنى ان المفاوضات سوف تتحول الى استجداء.
 
وقال ان المسؤولية عن فشل تسوية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي تقع على عاتق اسرائيل وليس على عاتق الفلسطينيين ، متابعا :  اسرائيل تحتل الاراضي وتمارس اسوأ انواع القتل .
 
واشار الى ان العرب والفلسطينيين ابدوا الكثير من المرونة لحل القضية الفلسطينية ، مشدد على ان هدفه هو انهاء الاحتلال .
 
وذكر مشعل ان الفلسطينيين ليسوا قتلة متعصبين او متعطشين للدماء .
 
وقال: اننا لسنا ضد الاسرائيليين لانهم يعتنقون دينا مختلفا او لانهم من جنس مختلف ..مشكلتنا معهم انهم يحتلون ارضنا.. وبمجرد انتهاء الاحتلال ، فاننا سوف نعمل وفق قيمنا واخلاقياتنا وهى الديمقراطية والعدل وحقوق الانسان واحترام الاخرين.
 
وشجب رئيس المكتب السياسي لحماس محاولات وزير الخارجية الامريكي جون كيري لاحياء عملية السلام وقال انه لايحمل مشروع جاد او له رؤية وان جهوده محكوم عليها بالفشل .
 
ورفض ايضا موافقة جامعة الدول العربية على تبادل طفيف للاراضي بين اسرائيل كجزء من اتفاق سلام.
 
[ratemypost]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More