العربى: العرب رفضوا مقترحا أمريكيا بتعديل مبادرة السلام وتبادل الأراضي بموافقة عباس

0

 

كَشَفَ الدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية أن العرب رفضوا طلبا من الأمريكيين بتعديل المبادرة العربية للسلام، بحيث يبدأ العرب (وفقا للطرح الأمريكى) تنفيذ المبادرة حتى تقتنع إسرائيل بالانسحاب.
 
وفى سؤال حول ما تردد عن وجود تعديل على المبادرة العربية.. أجاب قائلا: "هذا ليس صحيحا، وأقول بصراحة الأمريكيون كانوا يريدون تعديل للمبادرة العربية للسلام، كالآتى أن يبدأ العرب بتفيذ المبادرة حتى تقتنع إسرائيل بالانسحاب وهذا قوبل بالرفض".
 
وحول موضوع تبادل الأراضى بين إسرائيل والفلسطينيين.. قال الدكتور نبيل العربى ليس هناك تبادل للأراضى، ولكن عندما تضع الحدود تقول إن هذا الجزء طوله كذا، والجزء الثانى طوله كذا.
 
وردا على سؤال حول رفض حركتى فتح وحماس لهذا الطرح.. قال العربى "هذا كلام الرئيس الفلسطينى محمود عباس، وهو الذى طلب أن نطرح هذا الكلام، وهو يقوله علنا".
 
وحول أن البعض يرى أن هذا الحديث ليس المناسب طرحه الآن، ولكن كان يجب أن يطرح فى نهاية المفاوضات.. أجاب العربى قائلا: "نحن قدرنا أنه له فائدة، وسوف أتحدث فى التفاصيل يوم الأحد القادم.
 
يذكر أن مبادرة السلام العربية، التى أطلقها الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية عندما كان وليا للعهد فى القمة العربية ببيروت 2002، وتبنتها الدول والجامعة العربية، تدعو إلى انسحاب إسرائيل من الأراضى العربية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس والجولان السورى المحتل وإنشاء دولة فلسطينية معترف بها دوليًا على حدود 1967 عاصمتها القدس، والتوصل لحل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين وفقا لقرار الأممى رقم 194، مقابل اعتراف وتطبيع العلاقات بين الدول العربية مع إسرائيل.
 
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.